مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كاثرين

كاثرين.

اسم لاثنتين من إمبراطورات روسيا:

كاثرين الأولى
(1683 – 1727م). حكمت روسيا ابتداءً من عام 1725م عقب موت زوجها بطرس الكبير. أنجزت خلال فترة حكمها ـ التي امتدت من عام 1725 إلى 1727م ـ القليل، تاركة إدارة الحكم للمقربين منها. وُلِدَت كاثرين لوالدين فلاحين في ليفونيا. سجنها الروس وعاشت وسط الجنود لبعض الوقت. أثارت انتباه بطرس فتزوجها عام 1712م. تحلَّّت كاثرين بصبر وشجاعة وحذر ونفوذ متصاعد عند بطرس. انظر: بطرس الأول الكبير
.

كاثرين الثانية
كاثرين الثانية
(1729 – 1796م). أميرة ألمانية صارت إمبراطورة لروسيا. توسعت روسيا خلال فترة حكمها توسعًا كبيرًا. عكفت على نشر الثقافة الأوروبية في روسيا.

وُلِدَت كاثرين الثانية في ستيتن في بروسيا (بولندا حاليا)، ذهبت إلى سانت بطرسبرج في السادسة عشرة من عمرها وتزوجت بطرس وريث العرش الضعيف وغير الكفء، والذي صار إمبراطورًا عام 1762م. لكن سرعان ما أطاحت به كاثرين وأصدقاؤها، ثم قتل بعد ذلك. خلفت كاثرين الثانية بطرس على عرش روسيا.

كانت كاثرين الثانية شخصية موهوبة شغوفة بالآداب والفنون والعلوم والسياسة. على الرغم من غلوها، كانت يقظة الضمير. أبدت في أوائل حكمها اهتمامًا بالأفكار الليبرالية لعصر العقل، شيدت المدارس والمستشفيات وشجعت التطعيم ضد الجدري، وطورت تعليم المرأة وأشاعت روح التسامح الديني. في عهدها، وفد المعلمون والعلماء والكتاب والفنانون إلى روسيا من أنحاء البلاد المختلفة.

بيد أن كاثرين لم تفعل إلا القليل جدًا لتوسيع حريات غالبية الشعب، بل إنها حافظت على نظام العبودية ووسعت من نطاقه. أخمدت انتفاضات الفلاحين بوحشية. انظر: القن
. وباستثناء رفع مستوى التجار، فإنها حققت القليل من الإصلاحات الاجتماعية، وبدلاً من ذلك، فإنها دعمت مصالح الطبقات العليا.

انحصرت إنجازات كاثرين الرئيسية في تحديث الإدارة على الرغم من أنها لم تفعل شيئًا لمكافحة الفساد. وقامت أيضًا بمد الحدود الروسية حتى ضمت معظم بولندا. حازت خلال حروبها مع تركيا، القرم والأراضي على امتداد البحر الأسود. كذلك أخضعت القبائل السيبرية.

انظر أيضًا: الحروب الروسية التركية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى