مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كراتشي

كراتشي

أكبر مدن باكستان وميناؤها الرئيسي. يبلغ عدد سكانها 5,208,170 نسمة. وهي أيضًا المركز التجاري والصناعي الأول للبلاد، وعاصمة إقليم السند. تقع المدينة في الساحل الجنوبي لباكستان على حدود بحر العرب.

المدينة.
تقع المدينة على حافة الصحراء في سهل السند. يجري نهر لاياري عبر كراتشي، ويكون مرفأً ممتازًا حيث يصب في بحر العرب.

يُعدّ وسط كراتشي ـ قريبًا من المرفأ ـ أكثر المناطق ازدحامًا بالسكان في المدينة. ويضم أغلب مباني كراتشي المهمة. ويقع بالمنطقة أو قريبًا منها مناطق الجذب السياحي مثل، ضريح محمد على جناح، والمتحف الطبيعي، وحدائق الحيوان. تنتشر المناطق السكنية حول المدينة، وتقع المناطق الصناعية الرئيسية في الضواحي. تم بناء مدن الضواحي وراء حدود المدينة لتوفير السكن للمواطنين الذين تنمو أعدادهم.

تُعدّ كراتشي مركزًا تعليميًا مهمًا، بها جامعة ومدارس أخرى كثيرة. كما يُوجد بها الكثير من المصالح الحكومية الباكستانية. تحتوي منطقة كراتشي على عدد من المنتجعات الساحلية الشعبية.
الاقتصاد.
تنتج المصانع في منطقة كراتشي المنسوجات، والمواد المطبوعة، والفولاذ، والمنتجات الغذائية، والمواد الكيميائية، ومعدات المواصلات، ومنتجات أخرى. يُوجد حوض لبناء السفن بالمدينة، وميناؤها يمثِّل بوابة لباكستان. يعتبر مطار كراتشي الدولي أحد أكبر المطارات في آسيا، ويبعد مسافة 14كم من وسط المدينة.
نبذة تاريخية.
في عام 1729م أنشئت قرية تجارية بالقرب من الموقع الحالي لمرفأ كراتشي. وبعدها بقليل، سُمّيت القرية كراتشي. وفي أواسط القرن التاسع عشر الميلادي سكن نحو 14,000 نسمة كراتشي وضواحيها. وصارت كراتشي ميناءً ومركزًا تجاريًا مهمًا بعد أن تسلَّم البريطانيون زمام السيطرة على الإقليم في 1843م. نالت باكستان استقلالها عن بريطانيا في 1947م. وصارت كراتشي عاصمة الدولة الجديدة من 1947م إلى 1959م حين اختيرت إسلام أباد لتكون العاصمة.

منذ 1945م، ازداد سكان كراتشي من 400,000 نسمة تقريبًا إلى أكثر من 5 ملايين. تواجه المدينة الكثير من المشكلات المتعلقة بنموها السريع. فهي، على سبيل المثال، تعاني من النقص في المياه العذبة التي يتم ضخها من داخل باكستان. أما المشكلات الأخرى، فتشمل تلوث الهواء والازدحام والأحياء الفقيرة والعنف بسبب النزاعات الإثنية والسياسية والدينية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى