مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كلدير

كوراغ
مركز في مقاطعة كلدير لسباق الخيل وتربيتها وتدربيها. كِلْدَير

مقاطعة تقع في إقليم لينستَر في جمهورية أيرلندا. وهي ذات أراض داخلية ـ أي لا منفذ لها على البحر ـ وتقع أراضيها ضمن الأراضي المنخفضة في شرقي وسط أيرلندا. والمقاطعة مركز لتربية وتدريب الخيول الأيرلندية.

وتشكل مدينتا ناس ودروشد نوا (الجسر الجديد) مركزين رئيسيين للخدمات والتصنيع في المقاطعة. أما المدينة الكبرى فيها، والتي يعمل معظم سكانها في العاصمة دبلن، فهي مدينة لكسلب.

السكان والحكومة.
زاد عدد سكانها في عام 1991م بنسبة 18% عما كانوا عليه في 1981م، وهي أعلى زيادة تشهدها مقاطعة في أيرلندا، والسبب، هو أن المقاطعة تتميز بأعلى نسبة مواليد في الجمهورية، وشهدت هجرات كثيرة إليها. وقد انحصرت زيادة السكان هذه أساسًا في المنطقة الشمالية الشرقية من المقاطعة، كما أنها تسببت في التوسع في مدينة دبلن المجاورة لها.

يتبع نحو 95% من السكان الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، في حين تتبع البقية الباقية منهم الكنيسة الأيرلندية، ولكل من الكنيستين أسقفية في كلدير، وتقوم كاتدرائية سانت بريجيد التابعة لكنيسة أيرلندا على موضع دير قديم في بلدةكلدير.

توجد في مدينة كلينْ كلية خاصة بالشبان اليسوعيين هي كلية كلونجوس وود. وفي عام 1795م افتتحت كلية سانت باتريك بمينوث لتدريب قساوسة الكنيسة الكاثوليكية. وقد صارت فيما بعد كلية تابعة لجامعة أيرلندا الوطنية، أما الكلية الحربية فمقرها كوراغ المعسكر الرئيسي للجيش في جمهورية أيرلندا.

يمثل مقاطعة كلدير في مجلس النواب الأيرلندي خمسة نواب، أما شؤون الإدارة المحلية فهي من اختصاص مجلس المقاطعة والذي يعقد اجتماعاته في مدينة ناس. وهناك مجالس مراكز حضرية في كلٍ من: آثي، لكسلِبْ، وناس.

حقائق موجزة

السكان: إحصاء 1991م: 122,516 نسمة.
المساحة: 1,694كم².
المدن الكبرى: لكسلب، سِلْبردج، دروشهد نوا (الجسر الجديد) مينوث، آثي، كلدير، موناستريفن، كلين، كلْكلن.
المنتجات الرئيسية: الزراعة
: الشعير، الأبقار، الخيول، الأغنام، الحليب، بنجر السكر والقمح.
منتجات أولية أخرى: مواد البناء، الخث.
الصناعة:
الملابس، منتجات غذائية، سلع معدنية وهندسية، نسيج.
أصل الاسم في اللغة الغيلية: كل دارا
وتعني كنيسة شجرة البلوط.

الاقتصاد.
يعمل عُشْر السكان بالزراعة، ولأن معظم الأراضي مغطاة بالحشائش، فإنهم يستغلونها في تربية الأبقار والأغنام من أجل صناعة منتجات الألبان. وتتركز تربية الخيول في منطقة كوراغ، أما حاصلات المقاطعة الرئيسية فهي: الشعير، بنجر السكر، القمح، وتزرع كلها في جنوبي المقاطعة.

يستوعب قطاع التصنيع خُمْس العمالة، ومراكزه الرئيسية هي آثي، ناس، دروشد نوا، والمواد المصنعة الأساسية هي: المواد الغذائية، الهندسة الخفيفة، المنسوجات، الملابس، ومواد البناء في آثي، والسجاد والحبال في دروشد نوا، واللحوم في كلدير وسالتر، ومعدات الاتصالات الهاتفية في سلبردج.

يعمل ثلاثة أخماس السكان في المقاطعة في قطاع الصناعات الخدمية، خاصة مجال التجارة بالجملة والتجزئة، وتشمل الخدمات الأخرى، الدفاع والتعليم والمؤسسات المالية والصحة والإدارة العامة.

وفي المقاطعة عدة محاجر، تمدها بالحجر، والرمل والخرسانة، كما أن هناك محطة طاقة من حرق الخث (بقايا النبات المتفحمة بطول الزمن) في مدينة ألنوود، ومصنع لعمل الخُث المضغوط في ليلمور ـ كما توجد محطات لتوليد القدرة الكهرومائية على نهر ليفي، في المنطقة المعروفة بمنطقة شلالات قولدن، وكذلك في منطقة لكسلب.

تعبر الطرق المارة من مدينة دبلن إلى غربي وجنوبي أيرلندا مقاطعة كلدير؛ فالطريق رقم ن4، وكذلك الخط الحديدي المتجه إلى سليجو وجالوي، يمران على طول حدها الشمالي، أما الطريقان ن7، ون9، والخط الحديدي المار بلمريك وكورك، و ووترفورد، فيلتقيان في جنوبي المقاطعة ووسطها، كما أن القنال الكبير يعبرها، ويلتقي بنهر بارو.

وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الطرق المائية تستعمل للأغراض الترويحية فقط.
السطح.
تحد ميث مقاطعة كلدير من جهة الشمال، وتحدها مدينتا دبلن ووكلو من الجهة الشرقية وكارلو من الناحية الجنوبية ولويس، وأوفالي من الجهة الغربية. وتمتد المقاطعة لمسافة 73كم من الشمال إلى الجنوب ولمسافة 43كم من الشرق إلى الغرب.

معظم أراضي مقاطعة كلدير أراضٍ مسطحة، ترتفع في الشرق نحو جبال وكلو، وما تبقى من الأرض فهو في عمومه مستنقعات خث؛ ففي الغرب من المقاطعة توجد أراض واسعة تشكل جزءًا من مستنقع ألن. أما أراضي منطقة كوراغ فهي سهول واسعة مغطاة بالحشائش، وتصرف الأنهار في أجزاء من المقاطعة. فنهر ليفي، يصرف في شرقيها، ونهر بارو، في جنوبي غربها، ونهر بوين في شماليها.

ومقاطعة كلدير من أكثر مقاطعات أيرلندا جفافًا، ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي فيها 58سم ومتوسط درجات الحرارة بين 5°م في شهر يناير، و 16°م في يوليو.
نبذة تاريخية.
تشير الآثار التاريخية في هذه المقاطعة إلى أن الناس استوطنوها منذ القدم؛ فقد عاش ملوك لينستر الأوائل في مدينة ناس، وفي القرن الثاني عشر الميلادي مُنِحت عائلة فيتزجرالد الأنجلو ـ نورمندية أراضي المقاطعة، والتي أصبحت فيما بعد ذات سلطة في المقاطعة، ومن أقوى العائلات في كل أيرلندا. وكانت مدن ناس، وآثي وكلدير من المدن الأنجلو ـ نورمندية. وقد بنى ملاك الأرض الكبار ـ فيما بعد ـ الضياع الفخمة، خاصة على طول وادي نهر ليفي كضيعة كاسلتاون في مدينة سلبردج، وكذلك كارتون في مينوث. ولقد أثر قرب مدينة دبلن من هذه المقاطعة في تاريخها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى