مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كنتاكي

لويسفيل
أكبر مدن كنتاكي، وتقع على الشاطئ الجنوبي لنهر أوهايو وهي أحد الموانئ النهرية الرئيسية في الولاية. كنتاكي

إحدى ولايات جنوبي الولايات المتحدة. وقد ظل اسمها عهدًا طويلاً رمزاً للتبغ الوفير وخيول السباق الممتازة. وتتجه الأنظار في كل البلاد في شهر مايو من كل عام إلى سباق خيول ديربي كنتاكي.

تعد كنتاكي من أهم الولايات المنتجة لتبغ البرلي (تبغ أمريكي رقيق الأوراق) والفحم الحجري. يكمن معظم احتياطي الولايات المتحدة من الذهب في أقبية تحت الأرض في فورت نوكس بمدينة فرانكفورت عاصمة الولاية.

حقائق موجزة

السكان:3,698,969 نسمة
المساحة:104,660 كم².
المناخ: متوسط الحرارة في يوليو 25°م في يناير 1°م.
الارتفاع :أعلاه جبل بلاك، 1263 م وأدناه 78 م فوق مستوى سطح البحر عند نهر المسيسيبي في مقاطعة فلتون.
أكبر المدن: لويسفيل، ليكسنجتون، أوينسبورو، كوفنجتون.
أهم المنتجات: الزراعة
: التبغ والخيول وماشية اللحوم والحليب والذرة الشامية، والتبن. الصناعة: معدات وسائل النقل، والكيميائيات ومنتجات التبغ والمطبوعات.التعدين: الفحم الحجري.
أصل التسمية:كلمة في لغة الهنود الشيروكي.
اللقب: ولاية البلوجراس ـ يعني ولاية العشب الأزرق.

السطح.
تكوِّن هضبة الأبلاش
، أو هضبة كمبرلاند
في شرقي كنتاكي جزءًا من الإقليم الممتد من نيويورك إلى ألاباما. وتسمى هذه الهضبة أيضًا منجم الفحم الحجري الشرقي
؛ فهي من كبرى المناطق المنتجة للفحم الحجري.

يغطي إقليم العشب الأزرق
الشمال الأوسط من كنتاكي، وينمو فيه عشب أزهاره مغبرة زرقاء اللون، ويُنتج محصولاً كبيرًا من الذرة الشامية والتبغ، كما أن به أكبر مدن الولاية ومعظم مزارع الخيول وكثير من المصانع.

يمتد في محاذاة معظم حدود كنتاكي الجنوبية إقليم بنيرويال
الذي يوجد به كهف ماموث المشهور.

يقع في الشمال الغربي منجم الفحم الحجري الغربي، وهو إقليم ذو سطح شديد التموج، وبه نحو نصف احتياطي الولايات المتحدة من الفحم الحجري. أما في الجنوب الغربي فيوجد إقليم صغير المساحة يسمى جاكسون بيرتشيز
. وكان قد أسهم الجنرال الأمريكي أندرو جاكسون في شرائه من الهنود عام 1818م. وبهذا الإقليم سهول فيضية واسعة، تغطيها مستنقعات أشجار السّرو والبحيرات المتقطعة.
الاقتصاد.
تُعد الصناعة أهم النشاطات الاقتصادية في كنتاكي. وتوجد أهم مراكز الصناعة في كل من مدينة كوفنجتون، وليكسنجتون، ولويسفيل. وفي مقدمة المنتجات الصناعية معدات السيارات، والكيميائيات، والمعدات الكهربائية.

تُعد ليكسنجتون أحد المراكز المهمة لتجارة الجملة بالنسبة للبلاد كلها في مجال التبغ وخيول السباق. أما لويسفيل فهي ميناء تجاري رئيسي على نهر أوهايو، فضلاً عن أن المنطقة المحيطة بها مركز مهم لتجارة التجزئة وسوق المال، كما يقام بها أحد أشهر سباقات الخيل في العالم وهو المعروف باسم ديربي كنتاكي
.

يأتي أكبر موارد التجارة في مجال الثروة الحيوانية التي تبلغ نحو الخُمسَيْن من تربية وبيع الخيول الأصيلة التي يُستجلب أغلبها من مراعي بلوجراس القريبة من ليكسنجتون. أما أهم المنتجات المعدنية في كنتاكي فهو الفحم الحجري.
نبذة تاريخية.
ربما كان الهنود يعيشون في الجزء الغربي من كنتاكي بحدودها الحالية منذ 15,000 سنة. وقد وجد أوائل المكتشفين البيض في هذه المنطقة كثيرًا من القبائل المختلفة. قام توماس ووكر ـ وهو من رواد الكشافة ـ عام 1750م بأول عملية استكشاف دقيقة لكنتاكي. وخلال السبيعينيات من نفس القرن الثامن عشر قاد جيمس هرود ودانيال بون أوائل المستوطنين لهذا الإقليم. أصبحت كنتاكي مقاطعة تابعة لفرجينيا عام 1776م، ثم صارت ولاية من الولايات المتحدة عام 1792م.

بقيت كنتاكي ضمن الولايات الاتحادية الشمالية خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861م – 1865م)، ولكن كثيرًا من أهل كنتاكي كانوا يتعاطفون مع الجنوب. ولقد تأثرت الولاية بالأزمة الاقتصادية، التي أصابت الولايات الجنوبية بعد نهاية الحرب. وفي الفترة ما بين عامي 1904م و1909م استطاع الفلاحون في غرب كنتاكي، أن يكسروا احتكاراً لشراء التبغ إثر سلسلة من الغارات عُرفت باسم حرب بلاك باتش. وقد تعرض التعدين السطحي في استخراج الفحم الحجري لهجوم خلال السبعينيات من القرن العشرين لما يسببه من تآكل للتربة وتلويث للمياه، فصدر قانون اتحادي عام 1978م، نص على أن يقوم ملاك المناجم العاملة بأسلوب التعدين السطحي بإعادتها إلى ما كانت عليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى