مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كنساس

سهول كنساس

تنتج محصولاً هائلاً من القمح، لذا سميت الولاية سلة غذاء أمريكا
.
كنساس

إحدى ولايات الغرب الأوسط في الولايات المتحدة. وتُعْتبر الولاية الأولى في إنتاج القمح. وأحد ألقاب الولاية هو سلة غذاء أمريكا.
وتنتج الولاية عددًا من الطائرات المدنية، أكثر من أي ولاية أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية. وعاصمة كنساس هي توبيكا.

لولاية كنساس تاريخ حافل. وتحكي كثير من الكتب والأفلام والبرامج التلفازية عن طرق ومدن الأبقار ورعاة البقر في أواخر القرن التاسع عشر. كان وايات إيرب ووايلد بل هيكوك وبات ماسترسن من بين رجال القانون الذين حافظوا على الأمن في دودج سيتي ومدن الأبقار المضطربة الأخرى في كنساس.

السطح.
أغلب أراضي كنساس سهول منبسطة تتدرج في الارتفاع من الشرق إلى الغرب. وتغطي التلال والوديان الجانب الشمالي الشرقي للولاية. كان الإقليم مغطى بمثالج (أنهار جليدية) كبيرة في فترة العصر الجليدي مخلفة تربة غنية خصبة.

تمتد السهول الجنوبية الشرقية عبر جزء كبير من الثلث الشرقي لكنساس. يغلب على هذا الإقليم الأراضي المنحدرة تدريجيًا والتي تستخدم لرعي الماشية. وتغطي السهول العظمى الثلثين الغربيين لكنساس. وترتفع الأرض من 450م تقريبًا في الشرق إلى 1,200م في الغرب على الحدود مع كولورادو. وتوجد وديان صغيرة في الجزء الجنوبي الغربي.

حقائق موجزة

السكان: 2,485,600 نسمة.
المساحة: 213,098 كم².
المناخ: متوسط الحرارة في يوليو 23°م. متوسط الحرارة في يناير -1°م.
الارتفاع
: أعلى قمة
جبل صن فلاور 1,231م. أدنى منخفض
نهر فيرديجريس في مقاطعة مونتجمري 207م.
المدن الكبرى: ويشيتا، كنساس سيتي، توبيكا، أوفر لاند بارك.
المنتجات الرئيسية: الزراعية
: أبقار اللحم، والقمح، والذرة، والعلف، والخنازير، والذرة الشامية، وفول الصويا. الصناعية
: معدات المواصلات، والمنتجات الغذائية، والكيميائيات، والمواد المطبوعة، والآلات. التعدين:
النفط والغاز الطبيعي.
أصل الاسم: كانسا أو كاو وهي أسماء قبائل هندية.
اللقب: صن فلاور ستيت (ولاية دوار الشمس).

الاقتصاد.
تستوعب الصناعات الخدمية نحو ثلثي العمال في كنساس. وتشكل تجارة الجملة، والتجزئة الصناعة الخدمية الأولى. وتشمل تجارة الجملة منتجات المزارع، والبقالات والسيارات. ومن الخدمات الأخرى التعليم والتمويل والحكومة والرعاية الصحية والمواصلات.

إن مدينتي ويشيتا وكنساس، هما أكبر مدينتين ومنطقتين صناعيتين بالولاية. وتعتبر منطقة كنساس سيتي هي المركز المالي الأول، ومنطقة ويشيتا هي المركز الأول لصناعة الطائرات الخفيفة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتصنع أيضا معدات الطائرات والسكك الحديدية والسيارات. ومن الصناعات العامة أيضًا المواد الغذائية خصوصًا طحن الدقيق وتعليب اللحوم. وتمثل أبقار اللحم والقمح منتجات المزارع الرئيسية في كنساس. ويعتبر النفط والغاز الطبيعي من المنتجات المعدنية الأولى في الولاية.
نبذة تاريخية.
على الأرجح أن هنود كانسا، وأوسيج، وبوني، وويشيتا قد سكنوا كنساس قبل وصول المستوطنين البيض. وقد وصلت بعض القبائل الأخرى خلال السنوات الأولى للقرن السابع عشر الميلادي.

وفي أواخر القرن السابع عشر الميلادي، ادعى المكتشفون الفرنسيون تبعية الإقليم لفرنسا. وفي عام 1803م باعت فرنسا كل الإقليم للولايات المتحدة. وقد خاض هنود السهول المعارك ضد المستوطنين البيض القادمين. وفي آخر الأمر، أجبرت القبائل الهندية إلى الانتقال إلى أوكلاهوما.

وفي خمسينيات القرن التاسع عشر، وبسبب القتال حول مسألة الرق، لُقِّب الإقليم بكنساس الدامية
. وصارت كنساس ولاية أمريكية في عام 1861م. ومنذ أواخر ستينيات القرن التاسع عشر وإلى منتصف الثمانينيات منه، كانت قطعان الأبقار تساق من تكساس إلى مدن كنساس التي بها سكك حديدية. وقد انتهت تلك المسيرات عندما امتدت خطوط السكك الحديدية إلى تكساس.

وفي سبعينيات القرن التاسع عشر، جلب المهاجرون المنونايت
من روسيا القمح الأحمر الشتوي التركي إلى كنساس. وقد نما بصورة جيدة بالرغم من حرارة الصيف، والحشرات، وازداد إنتاجه.

ضرب جفاف شديد مصحوب بعواصف ترابية مدمرة مناطق كنساس الغربية خلال ثلاثينيات القرن العشرين. وقد مكَّن استخدام المياه الجوفية للري ـ ذلك التطور الرئيسي الذي حدث في ستينيات القرن العشرين ـ المزارعين من زراعة المحاصيل في المناطق الجافة. ومازالت الزراعة مهمة، ولكن كثيرًا من سكان كنساس فضلوا الحياة في المدن. عانت ولاية كنساس من ركود اقتصادي كبير في الثمانينيات من القرن العشرين. وقد أنشأت حكومة الولاية بمساعدة رجال الأعمال في الولاية وكالة كنساس للتخطيط الاقتصادي. أدت الوكالة دوراً كبيراً في تطوير الأداء الاقتصادي بالولاية، وتحسنت المؤشرات الاقتصادية في تسعينيات القرن العشرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى