مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كويل، دان

كوُيِل، دَانْ

(1947م- ). سياسي أمريكي انتخب نائبًا للرئيس الأمريكي جورج بوش عام 1988م. فاز كويل وشريكه بوش على منافسيهما الديمقراطيين الحاكم مايكل س.دوكاكيس، حاكم ولاية ماساشوسيتس والسناتور لويد بنتسين عضو مجلس الشيوخ. مثَّل كويل ولاية إنديانا في مجلس الشيوخ الأمريكي في الفترة من 1981-1989م. كان في السابق قد انتخب عضوًا في مجلس النواب الأمريكي على امتداد فترتين برلمانيتين.

حياته المبكرة.
ولد كويل ـ واسمه الكامل جيمس دانفورت كويل ـ في إنديانا بولس بولاية إنديانا. كان جده لأمه يوجين بوليام ناشرًا ثريا للعديد من الصحف في إنديانا وأريزونا.

تخرج كويل في جامعة ديبو في جرينكاسيل بإنديانا في 1969م متخصصًا في العلوم السياسية. ونال الإجازة في القانون عام 1974م من جامعة إنديانا في إنديانا بولس، وعمل خلال دراسته الليلية للقانون في مكتبي حاكم إنديانا ومدعيها العام. تولى إدارة قسم الضرائب على الميراث التابع للولاية. وفي الفترة من 1974 – 1976م عمل ناشرًا مشاركًا لـ هنتنجتون هيرالد برس
، وهي صحيفة كانت عائلته تصدرها.

وفي 1972م تزوج كويل من مارلين تكر (1949م – )، وهي من إنديانا بولس بولاية إنديانا، وأنجبا ثلاثة أبناء هم : تكر دانفورت، بنجامين يوجين، ماري كورين.
حياته السياسية.

انتخب كويل عضوًا بمجلس النواب الأمريكي في 1976 و1978م عن مقاطعة في شمال شرقي إنديانا، وكان له في المجلس سجل تصويتي محافظ بصورة مستمرة.

فاز كويل في 1980م في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي على منافسه الديمقراطي السناتور بيرتش إ. باي جونيور. وأُعيد انتخاب كويل في 1986م. عمل في لجان الميزانية والقوات المسلحة والعمل والموارد البشرية التابعة لمجلس الشيوخ، وفي 1982م قام كويل والسناتور إدوارد م. كنيدي بوضع قانون المشاركة في التدريب على الوظائف
والذي بمقتضاه قامت الإدارة الأمريكية بالاشتراك مع أصحاب الأعمال في تقديم التدريب على الوظائف لمن يفتقرون للمهارات ويعانون من البطالة.

رشَّحه المؤتمر القومي للحزب الجمهوري في أغسطس 1988م لمنصب نائب الرئيس، بناء على طلب من بوش، وقد فجَّر الاختيار خلافًا فوريًا. تركز جانب كبير من هذا الخلاف حول خدمة كويل في الحرس الوطني لولاية إنديانا في الفترة من 1969-1975م. وجه اتهام بأن كويل كان قد استغل نفوذ عائلته للالتحاق بصفوف الحرس الوطني، وتجنَّب بذلك تجنيده في صفوف الجيش النظامي، ثمَّ المشاركة في القتال في حرب فيتنام (1957-1975م). غير أن كويل دافع عن خدمته في صفوف الحرس الوطني، واحتفظ بتأييد بوش وبمكانه في بطاقة الترشيح للانتخابات.

وفي عام 1992م، أعيد تسمية بوش وكويل لخوض الانتخابات إلا أنهما تلقيا هزيمة كبيرة من المرشحين الديمقراطيين بل كلينتون حاكم أركنساس والسيناتور آل جور من ولاية تينسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى