مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

لانكاستر

لانكاستر

اسم فرع العائلة الملكية البلانتاجنتية التي حكمت إنجلترا من 1399 – 1461م، وقد حكم بيت لانكاستر أيضًا فترة قصيرة في عامي 1470 و1471م.

أسّس جون أوف جوانت، الابن الرابع للملك إدوارد الثالث، السلالة الحاكمة عندما أصبح دوق لانكاستر من خلال زواجه بلانش أوف لانكاستر. وقد انحدر بيت يورك من أدموند وهو أخ لجوانت، وأصبح ابن جوانت الملك هنري الرابع في عام 1399م، وتولّى العرش من ابن عمه ريتشارد الثاني الذي لم يُنْجِب. وقد أدى هذا العمل إلى حرب الوردتين بين بيت لانكاستر وبيت يورك، التي دامت أكثر من 50 عامًا فيما بعد.

خلف هنري الرابع ابنه الأكبر هنري الخامس. ومن خلال غزواته في فرنسا، أصبح هنري الخامس واحدًا من أشهر الملوك المحاربين في إنجلترا، وقد عرَّفه وليم شكسبير في مسرحيته هنري الرابع باسم الأمير هال. توفي هنري الخامس في عام 1422م تاركًا العرش لابنه الطفل هنري السادس، وقد أضاع الطفل هنري السادس الرقيق والضعيف العقل كل ما ربحه والده. لقد هَزم بيت يورك هنري السادس في معركة عام 1461م، ووضع إدوارد الرّابع على العرش.

استعاد هنري العرش لبضعة شهور في عام 1470 – 1471م، ولكنّه أضاعه عندما سُجِنَ في برج لندن، ثم قتل بعد بضعة أيام، وهكذا انتهى امتداد بيت لانكاستر المباشر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى