مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

لانكشاير

نهر ريبل

تعبره البواخر إلى أحواض السفن في المنطقة الوسطى من لانكشاير. ونهر ريبل أكبر نهر في المقاطعة. لانْكَشايَرْ

مقاطعة على الساحل الشمالي الغربي لإنجلترا، ويحدها من الشرق بحر الشمال ومن الجهات الأخرى خمس مقاطعات. مدنها الرئيسية هي: لانكَاستَر، وبْلاَكبُولْ، وبْلاكْبيرن، وبرستُون، وبيرنليْ. وتبلغ مساحتها 3,045 كم²، وسكانها 1,365,100 نسمة.

تنقسم المقاطعة إلى 14 محافظة ومركزها الإداري مدينة برستُون. من وسائل الترفيه بالمقاطعة: كرة القدم، الرجبي، والكريكيت، والجولف، وسباق الخيل وصيد السمك. وتعد بْلاكَبُول أكبر مصيف في إنجلترا .

البيئة الطبيعية.
يشتمل السهل الساحلي على الأراضي الخصبة المستصلحة من البحر، خاصة شمالي وجنوبي مصب نهر رِيبل التي استصلحت في القرن الثامن عشر الميلادي.

أما شرق لانكشاير فمنطقة جبلية. وتجري أنهار لانكشاير من الجبال الشرقية نحو بحر الشمال وأهمها نهر لُون واير، وأكبرها نهر ريبل.

يؤثر بحر الشمال في مناخ المقاطعة، فالجليد لا يدوم طويلا وحرارة الصيف معتدلة. ويبلغ متوسط الحرارة 2°م في منتصف الشتاء، و19°م في منتصف الصيف. أما الأمطار فتصل إلى 890 ملم في الغرب و1,020 ملم في الشمال والشرق.
الاقتصاد.
كانت لانْكشاير تشتهر بصناعة نسيج القطن، ولكن هذه الصناعة تدهورت منذ العشرينيات من القرن العشرين، وأصبحت تستخدم خامات صناعية بديلة للقطن. ونتيجة لذلك تحولت المصانع في مدن بلاكبيرن، وبيرنِلْي ونيلسون إلى صناعات أخرى. وتنتشر حاليا صناعة الطائرات في برستون والسيارات في ليلاند.

متحف لويس
يعرض كثيرًا من المواد المتصلة بتاريخ صناعة النسيج، ومن بينها منسج النول المكوكي ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي. أدت صناعة النسيج دورًا مهما في لانكشاير لأكثر من مائتي عام.
يسود النشاط الزراعي في غربي لانكشاير حيث تزرع الخضراوات جنوبي نهر ريبل للاستهلاك المحلي والتصدير. وإلى الشمال من النهر تنتشر المراعي لتربية أبقار الألبان .

يعد ميناء فليتوُود من أكبر موانئ صيد الأسماك في إنجلترا حيث يعتمد عليه كل شمال غربي إنجلترا.

يخترق القطار الكهربائي، ما بين لندن وجلاسجو، مقاطعة لانَكْشَايَر. وبالمقاطعة عديد من المطارات المحلية والدولية بالإضافة إلى محطات التلفاز والإرسال الإذاعي والصحف المحلية.
نبذة تاريخية.
في العصور الرومانية كانت لانْكشاير قليلة السكان، وتعرضت لغزو الأنجلو سكسونيين والفايكنج في حوالي القرن العاشر الميلادي. وفي منتصف القرن الثامن عشر ازدهرت الصناعة مثل: صناعة النسيج والمنتجات المعدنية. وتم عديد من الاكتشافات المرتبطة بصناعة النسيج مما أدى لزيادة الطلب العالمي لمنتجات لانكشاير.

من الشخصيات الشهيرة بالمقاطعة السير جيمس كِي شتلويرث الذي وضع الأساس للتعليم الحكومي في إنجلترا وويلز. وأشهر شخصيات لانكشاير أصحاب المصانع الضخمة والمكتشفون مثل ريتشارد آرك رايت وهارجريفز.

انظر أيضًا: برستون
؛ بلاكبيرن
؛ بلاكبول
؛ بيرنلي
؛ الثورة الصناعية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى