مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

لمريك

نهر شانون

أطول نهر بأيرلندا، وينساب عبر الحدود الشمالية من مقاطعة لمريك. لِمَرِيكْ

مقاطعة على مصب نهر شَانُوْن في جنوب غربي جمهورية أيرلندا. ومدينة لمريك هي عاصمة المقاطعة، وتعتبر ثالثة كبريات مدن جمهورية أيرلندا. يسكن في المدينة وضواحيها ما يقارب نصف سكان المقاطعة البالغ عددهم 161,856 نسمة. وتبلغ مساحتها 2,686كم²، وأهم مدنها: لمريك، نيوكاسل الغربية، راثْكيل، أبيفيْل، كيلْمَالُوكْ.

الاقتصاد.
لا تزيد الأراضي الصالحة للزراعة على 1% من مساحة المقاطعة، بينما يشتغل سدس السكان بالزراعة، ويربون الماشية لإنتاج اللحوم والألبان .

تتركز الصناعة في مدينة لمريك، التي تعتبر من أهم المراكز الصناعية الرئيسية في جمهورية أيرلندا. وتعمل أغلب النشاطات الصناعية في مجال الهندسة والصناعات الخفيفة والأغذية.

تمثل مدينة لمريك المركز الرئيسي للخدمات الإدارية والعلمية والصحية والتجارية. ولقد أنشئت فيها جامعة لمريك عام 1989م. كذلك تعتبر المدينة مركزًا رئيسيًا للنقل، حيث يلتقي عندها عدد من الطرق السريعة، ويمر بها خطٌ للسكك الحديدية. تُفرِّغ معظم السفن القادمة إلى الساحل الغربي لأيرلندا، حمولتها في موانئ مقاطعة لمريك، خصوصًا في ميناء مدينة لمريك، وميناءيْ فُوْيِنْس وأوقِينْيِشْ على مصبِّ نهر شَانُونْ.

قلعة الملك جون

تعتبر حصنا حصينًا، وقد شُيِّدت للدفاع عن مدينة لمريك في القرن الثالث عشر.
السطح.
يُكوِّن نهر شَانُون ومصبُّه ، الحدود الشمالية للمقاطعة . وتتكون معظم أجزاء المقاطعة من سهول جيرية، تتخللها صخور بركانية وصخور رملية.

تَجْري أنهار دِيْلْ ومِيغي وَملِكير عبر المناطق السهلية شمالاً في اتجاه مصب شَانُون. ويقتصر وجود المرتفعات على الأطراف الخارجية للمقاطعة .

وتتراوح متوسـطات الحـرارة الشهريـة بـين 5° و16°م، ويصـل المتوسـط السنـوي للأمطار إلى 100سم.
نبذة تاريخية.
ظلت لمريك موطنًا للإنسان منذ أكثر من 5,000 عام، ولقد غزاها الإنجليز والنورمنديون في القرن الثاني عشر الميلادي، وشيَّدوا فيها مئات القلاع، مما جعل عدد قلاع العصور الوسطى في المقاطعة ، يفوق عددها في أي مقاطعة أخرى في جمهورية أيرلندا. كذلك وقَعَتْ المقاطعة تحت سيطرة الألمان خلال القرن الثامن عشر الميلادي.

أُنشئت مدينة لمريك بوساطة الفايكنج حوالي عام 900م وتشتهر المدينة تاريخيًا بحصار ومعاهدة لمريك عام 1691م. انظر: أيرلندا، تاريخ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى