مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ليتريم

ليتريم

أحد الأقاليم الخمسة التي تُكَوِّن مقاطعة كوناخت شمال غربي جمهورية أيرلندا. وهي منطقة ريفية، لكن تربتها فقيرة. وتشتهر ليتريم بجمال جبالها ووديانها في الشمال، وبتلالها وبحيراتها في الجنوب. وأكبر مدنها هي كاريك ـ أون ـ شانون.

حقائق موجزة

عدد السكان: 25,297 نسمة.
المساحة: 1,525كم².
أكبر مدنها: كاريك ـ أون ـ شانون، مانورهاملتون، موهيل، بالينامور.
المنتجات الرئيسية: الزراعة: الأبقار، الحليب، الخنازير، الغنم، الأخشاب. الصناعة ـ الملابس، الأجهزة الكهربائية والمعدنية الأخرى، المنتجات الغذائية، ومنتجات الأخشاب.
أصل الاسم: من الكلمة الأيرلندية التي تعني التل الرمادي.

السكان ونظام الحكم.
أصبح عدد سكان ليتريم الآن أقل من ربع عددهم في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وأقل من نصف عددهم عند نيل الاستقلال الوطني في العشرينيات من القرن العشرين. ويعيش عُشر السكان فقط في المدن و 95% من السكان هم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ومعظم أتباع الطوائف الأخرى يتبعون الكنيسة الأيرلندية. وهناك أربعة أعضاء برلمانيين يمثلون ليتريم وسليجو في البرلمان.
الاقتصاد.
معظم الأراضي رطبة وغير خصبة. وهي غير ملائمة للمحاصيل الزراعية. ولذلك فالأرض المزروعة هي أقل من 1% من الأراضي الزراعية. وتستخدم الأراضي المعشوشبة أساسًا لتربية العجول من أجل لحومها التي تباع لتسمينها في أماكن أخرى. وتوجد كذلك بعض مزارع الألبان والأغنام، ورغم الصعوبات فإن ما يقرب من ثلث سكان ليتريم يعملون بالزراعة.

يعمل سُدس سكان ليتريم بالصناعة وأهم المراكز الصناعية هي: كاريك ـ أون ـ شانون، وبالينامور، وموهيل. وغالبية الصناعات حديثة وذات حجم صغير، ويعمل خُمسا السكان في أعمال الخدمات المختلفة.

يمرُّ الخط الحديدي وطريق ن 4 من دبلن إلى سليجو الغربية لليتريم، وفي الشمال يمر الطريقان ن 15 و ن 16 من سليجو إلى دونيجال وإنيسكيلن على التوالي.

شلال صغير

يتدفق من جرف على منحدرات جبل جلنكار شمالي ليتريم. السطح.
تتاخم ليتريم عدة مناطق أخرى، فجزء من حدودها الشمالية يتاخم فرمانا بشمالي أيرلندا وإقليم كافان إلى أقصى الشمال. كما يقع إقليم دونيجال على حدودها الشمالية، وإقليم كافان على الحدود الشمالية الشرقية، وإقليم لونجفورد على حدودها الجنوبية الشرقية، وإقليم روسكمون على حدودها الجنوبية الغربية، وإقليم سليجو على حدودها الغربية. وتأخذ ليتريم شكل شريط طويل ضيق حيث يبلغ طولها 80كم من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ويبلغ أقصى عرض لها أقل من 30كم.

يُشكل جنوب ليتريم جزءًا من الحافة الشمالية الغربية للمنخفضات الوسطى في أيرلندا. وهو يتكون في الأساس من حجر جيري مغطى بتلال من التربة والمواد الأخرى التي خلفتها المثالج. وتسمى هذه التلال التلال الجليدية
. وتوجد في الفجوات بين التلال كثير من البحيرات والمستنقعات.

توجد في شمال ليتريم هضبة مرتفعة تتخللها أودية عميقة، وتحتل بحيرة لو ألن جزءًا كبيرًا من وادٍ متسع في وسط الإقليم ويُشكل نهر شانون، الذي ينساب منها، جزءًا من الحدود الغربية.

يبلغ المعدل السنوي للأمطار 100سم على المنخفضات، وأكثر من 150سم على المرتفعات. ويبلغ متوسط درجات الحرارة في يناير 5°م، وفي يوليو 15°م.
نبذة تاريخية.
كانت ليتريم في الأصل مملكة غرب بريفن التي كانت تحكمها جماعة أورورك. ورغم الغزو الأنجلو ـ نورمندي لأيرلندا، الذي حدث في القرن الثاني عشر الميلادي، فقد ظل الأورورك في السلطة حتى القرن السابع عشر الميلادي. وفي ذلك الوقت وصل عدد قليل من المستوطنين البريطانيين إلى ليتريم. وفي تلك الفترة أنشئت مدن كاريك ـ أو ـ شانون، وجيمستاون، ومانور هاملتون. وتوجد دار محصنة جميلة هي قلعة بارك، على شاطئ لوجيل، وبالقرب من دروماهير التي كانت مركزًا للأورورك. وقد عانت ليتريم معاناة شديدة أثناء المجاعة الكبرى في الأريعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، حيث مات أكثر من ربع السكان أو هاجروا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى