مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

لينستر

مناطق ريفية شاسعة

بقراها المتناثرة في الأجزاء الداخلية بعيدًا عن مراكز التصنيع في لينستر. أما هذه القرية فهي إنِسْتويج وتقع على نهر نور في مقاطعة كللني. لِينسْتَرْ

إحدى مقاطعات جمهورية أيرلندا الأربع وهي تتكون من اثنتي عشرة مديرية وتقع فيها دَبلِن عاصمة الدولة. مساحتها 19,633كم² ويبلغ عدد سكانها 1,860,037 نسمة، 90% منهم كاثوليك. أهم المدن دَبلن ودَنْدُوْلك.

السطح.
تغطي السهول المنبسطة الجزء الأكبر من الولاية. وتقع المرتفعات الرئيسية في الجزء الجنوبي الشرقي حيث تتمد سلسلة لِينسْتَر التي لا يتعدى ارتفاعها 400م فوق مستوى سطح البحر.

تعتبر لِينسْتَر أكثر ولايات أيرلندا جفافًا وسطوعًا، ويترواح متوسط المطر السنوي فيها بين 75 سم في الأراضي السهلية و150 سم في جبال ويكْلوُ. يبلغ متوسط الحرارة 5°م في يناير ويرتفع إلى 16°م في يوليو.
الاقتصاد.
تشغل الزراعة الجزء الأكبر من أراضي لِيْنسْتَر، وأهم المحاصيل: الشعير والشوفان والبطاطس والقمح والبنجر. يهتم الزراع بتربية الأبقار التي تعطي كميات كبيرة من الحليب ومشتقاته، ويهتمون بتربية الأغنام والخيول.

يعمل أكثر من نصف السكان في القطاع الخدمي في حين يعمل نحو 20 % من السكان في الصناعة. أهم المدن الصناعية دَبلِنْ تليها دَنْدُولك.

ويقتصر التعدين على إنتاج الفحم الحجري والرصاص والزنك.
نبذة تاريخية.
تشير المدافن الموجودة في وادِي بُوين ونِيوجرانْجْ التي يرجع تاريخها إلى حوالي 3,000 سنة ق.م. إلى أن مقاطعة لِِينِستَر كانت مكانًا للاستيطان البشري فيما قبل التاريخ.

بعد غزو السلتيين لأيرلندا في بداية القرن الرابع قبل الميلاد انقسمت لِينسْتَرْ إلى مملكتين: لينسّتَر الشمالية ولِينسْتَر الجنوبية.

وفي القرن التاسع الميلادي عمَّر الفَايكِنْجْ مدينة دَبلِنْ وأصبحت ملتقى طرق تجارية. تعرضت أيرلندا للغزو الأنجلو نورمندي عام 1169م، وبعد ذلك تركزت أحداث أيرلندا المهمة في ولاية لينْستَر لموقعها الشرقي ولأهمية مدينة دبلن بوصفها مركزًا للسلطة. من أهم الأحداث التاريخية العصيان المدني ضد الإنجليز عام 1916م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى