مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ماركوس أوريليوس

ماركوس أوريليوس

(121 – 180م). إمبراطور وفيلسوف روماني، اتبع الفلسفة الرواقية
، وهي مذهب فلسفي نشأ في اليونان في القرن الرابع قبل الميلاد. كتب ماركوس سلسلة من الأفكار جمعها ونشرها باسم تأملات
. ويعد هذا العمل وصفًا ذاتيًا جوهريًا تقليديًا لفسلفة الرواقية. انظر: الفلسفة الرواقية
.

ولد ماركوس في روما في عائلة من النبلاء. وقبل أن يصبح أنطونيوس بايوس إمبراطوراً في عام 138م تبنى كلاً من ماركوس ولوسيوس فيروس. كان لوسيوس فيروس ابنًا لعضو في مجلس الشيوخ. وقد اشترك كل من ماركوس ولوسيوس في الحكم لحين وفاة لوسيوس في عام 169م. عانت الإمبراطورية الرومانية، خلال معظم فترة حكم ماركوس، الأوبئة وحركات التمرد والكثير من الحروب على امتداد جبهتها الأمامية. وقد اتجه ماركوس إلى فلسفة الرواقية من أجل راحته الشخصية. تقبل ماركوس زعم الفلسفة الرواقية بأن العالم تحكمه قوة كونية خيِّرة. وكان معجبًا بمعتقدات الرواقية القائلة بتناسق القوانين الطبيعية والمعنوية المتمثلة في الروح السماوية الموجودة في كل شيء. وكان يزعم بأن الروح لا تحيا بعد الممات، ولكن بدلاً من ذلك فإن الكون يعيد استيعابها، وكان يرى في إعادة الاستيعاب سببًا لتقبل الموت بهدوء.

ويعارض الدين الإسلامي الحنيف هذا الزعم؛ ذلك أن الروح من أمر الله وأنه هو الذي يأخذها أو يردها بأمره، وليس الكون. أما تقبل الموت بطمأنينة فهو نتاج طبيعي لعمق الإيمان بأن لكل أجلٍ كتابًا وأن مردّ الناس جميعهم إلى الله.

كان ماركوس يكره الأنانية، وعلَّم نفسه كيف يتجاهل الإساءات ويتسامح تجاهها. وربما كان أنبل خصاله إحساسه بالمسؤولية تجاه البشرية وإيمانه بأن كل الناس مواطنون، وأنهم يجب أن يعيشوا معاً في سلام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى