مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ماكسيمليان الأول

ماكسيمليان الأول

( 1459-1519م). حكم الإمبراطورية الرومانية المقدسة في الفترة من 1493 حتى 1519م. بسط نفوذ عائلة هابسبيرج عن طريق الحروب والزواج. انظر: هابسبيرج، عائلة
.

تزوج ماكسيمليان، ابن الإمبراطور فريدريك الثالث، من ماري ابنة تشارلز الأصلع ملك برغنديا الجسور، عام 1477م. شارك في حرب ماري مع لويس الحادي عشر ملك فرنسا، للاستيلاء على برغنديا وهولندا. انتصر في هذه الحرب، لكن المقاطعات الهولندية المعادية له، وقّعت معاهدة مع لويس الحادي عشر عام 1482م، فأجبرت هذه المعاهدة ماكسيمليان لإعادة برغنديا إلى لويس الحادي عشر، وتوفيت ماري في العام نفسه.

وفي عام 1493م أصبح ماكسيميليان إمبراطوراً، وتزوج من بيانكا ابنة دوق ميلان عام 1494م. خاض غمار حرب طويلة مع فرنسا من أجل الاستيلاء على الممتلكات الإيطالية لكنه هُزم. واضطر ماكسيمليان إلى منح سويسرا استقلالها بعد حرب في عام 1499م. وهيأ لابنه فيليب، أرشيدوق النمسا، الزواج من جوانا أميرة قشتالة، ابنة ملك أسبانيا فريدريك والملكة إيزابللا، عام 1496م، وقد أدى هذا الزواج إلى أن تُصبح أسبانيا خاضعة لنفوذ عائلة هابسبيرج، عندما أصبح ابن فيليب وجوانا ملكاً على أسبانيا، ثم إمبراطوراً فيما بعد باسم تشارلز الخامس. كذلك كان يطالب بحقه في المجر وبوهيميا عندما تزوج حفيداه من وريثتي عرش هذين البلدين. وُلد ماكسيمليان في فينر نيوشتات، بالنمسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى