مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

متلازمة الطفل المهزوز

متلازمة الطفل المهزوز

نمط من الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عندما يقوم شخص راشد أو طفل أكبر عمرًا، بهز طفل رضيع على نحو عنيف. وتشتمل الإصابات المتضمنة في الغالب على نزف في الدماغ والشبكية (الأنسجة الحساسة للضوء التي تبطن مقلة العين). ويمكن أن تؤدي المتلازمة إلى وفاة الأطفال أو تتسبب في إحداث تلف دائم في الدماغ.

ومتلازمة الطفل المهزوز من الحالات التي يجد الأطباء صعوبة في تشخيصها. فالطفل الذي تعرض للهز العنيف قد يبدو أقل يقظة عن المعتاد، كما أنه قد يتقيأ أو تنتابه نوبات مرضية مفاجئة. وقد يكشف فحص العين عن وجود دم في الشبكية، كما قد تكشف الفحوص التصويرية، مثل التصوير المقطعي الحاسوبي والتصوير بالرنين المغنطيسي عن وجود نزيف في الدماغ. وقد يعاني الأطفال المهزوزون بعنف أيضًا من أورام وكدمات، أو أي علامات خارجية أخرى تدل على وجود إصابة في الرأس، أو تلف في الرقبة أو الحبل الشوكي، أو كسور أو حروق، أو أي علامات أخرى تدل على إساءة معاملة الطفل. ويشتبه الأطباء في وجود متلازمة الطفل المهزوز، عندما لا تؤدي عملية الفحص إلى الكشف عن أي سبب آخر محتمل لهذه الأعراض. فالشخص المسؤول عن رعاية الطفل الذي لا يستطيع أو لا يرغب في توضيح كيفية إصابة الطفل بالأذى، قد يثير الشكوك أيضًا.

والأطباء ملزمون أخلاقيًا وقانونيًا بالإبلاغ عن الحالات المشتبه فيه لمتلازمة الطفل المهزوز، إما للشرطة أو السلطات المعنية برعاية الطفولة. وستقوم هذه السلطات باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الطفل من التعرض لمزيد من سوء المعاملة. ويسعى المختصون إلى منع إساءة معاملة الأطفال، عن طريق تقديم المشورة وتوفير خدمات المساندة الأخرى للأسر، خاصة تلك الأسر التي ترتفع فيها مخاطر إساءة معاملة الأطفال. وتشتمل عوامل المخاطرة على المرض الجسدي أو العقلي، والتعرض للمعاملة السيئة، وتوفر مستويات عالية من الضغط والتوتر والعزلة.

انظر أيضًا: سوء معاملة الأطفال
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى