مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

محمد علي

محمد علي
محمد علي

(1182- 1265هـ، 1769 – 1849م). جندي ألباني. عيَّن نفسه واليًا على مصر في عام 1805م، وحارب تحت راية السلطان العثماني على رأس مجموعة من جنود البلقان. واستطاعت قواته إخماد التمرد اليوناني عام 1821م. وكان على وشك الاستيلاء على بيلوبونيسيس لولا أن تدخّلت الأساطيل البحرية البريطانية والفرنسية والروسية لتدمِّر أسطوله البحري في معركة نفارين عام 1827م. وفي مصر، أدخل محمد علي زراعة القطن والقنب. وقام بتطوير نظام الريّ.

ولد محمد علي بمدينة قولة باليونان التي كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. كان موظفا صغيرًا، ثم اشتغل بتجارة الدخان. جاء إلى مصر مع الحملة التي شكلها السلطان العثماني لمحاولة طرد الجيش الفرنسي، واشترك في معركة أبوقير البحرية
(25 يوليو 1799م) وهُزم الجيش التركي وعاد إلى بلاده، لكن محمد علي عاد قائدًا لكتيبة ألبانية عام 1801م، وبقي في مصر. وقد أظهر من المهارة والنبوغ ما لفت إليه الأنظار. ولما ضاق المصريون بحكم خورشيد باشا أوعز محمد علي إلى بعض العلماء ليطلبوا من الباب العالي توليته، فوافق السلطان العثماني، وكان نجاح المصريين في صد الإنجليز بقيادة فريزر عام 1807م نقطة إيجابية لصالح محمد علي وتقوية مركزه لدى السلطان. استطاع أن يتخلص من المماليك في حادث مشهور هو مذبحة القلعة عام 1811م.

كانت فترة حكمه فترة نهضة حضارية وعسكرية، إذ اهتم بتكوين جيش وأسطول وأنشأ المصانع والقناطر لتسهيل الري وأرسل البعثات وأسس المدارس بمختلف المراحل، ودفع ابنه ابراهيم لقيادة جيشه الذي اشترك في عدد من المعارك، وغزا بعض الدول حتى أثار غضب إنجلترا وروسيا وسعتا إلى عقد معاهدة لندن 1841م التي انسحب على إثرها من كل البلاد التي احتلها.

أهم ما يؤخذ عليه هو إرهاقه الناس بالضرائب حتى يتمكن من سداد تكاليف كل الغزوات والإنشاءات وغيرها.

مات بالإسكندرية في الثاني من أغسطس 1849م ودفن في مسجد في قلعة الجبل، وخلفه حفيده عباس الأول، الذي مرض مرضًا طويلاً في أخريات أيامه، فكان ولده إبراهيم يتولى الحكم في شؤون البلاد كافة.

انظر أيضًا: مصر، تاريخ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى