مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

مركز جونسون للفضاء

مركز جونسون للفضاء

مقر رئاسة مشاريع مركبات الفضاء الأمريكية المأهولة التي تديرها الإدارة الوطنية للطيران وعلوم الفضاء (ناسا). والاسم الكامل للمركز هو مركز ليندون بي جونسون للفضاء. وكان يُسمَّى سابقًا مركز المركبات الفضائية المأهولة. يغطي المركز نحو 650 هكتارًا في هيوستن بتكساس.

يُستعمل المركز مقرًّا لتدريب رواد الفضاء الأمريكيين. وبعد إقلاع أي مركبة فضائية بالمركز، من كيب كنفرال، فإنَّ مركز التحكم في المهمة بمركز جونسون يتحكم في الرحلة الجوية. يراقب مركز التحكم في المهمة مختلف الأنظمة التي تحافظ على حياة رواد الفضاء وعلى أداء المركبة الفضائية لمهامها.

يشرف المهندسون في مركز جونسون على تصميم المركبة الفضائية وتطويرها وبنائها. وتُبنَى المراكب الفضائية في مصانع، ثم تُفحص فحصًا دقيقًا في المركز. وتُوجد بالمركز غرفٌ خاصة، يتم فيها محاكات الطيران والفراغ الفضائي والتغيرات الهائلة في درجة الحرارة في الفضاء وعلى القمر.

بدأ بناء مركز جونسون للفضاء عام 1962م. وأصبح المركز المقر الرئيسيّ لبرنامج مركبات الفضاء الأمريكية المأهولة عام 1964م. وجه العلماء والمهندسون من المركز أول هبوط لرواد فضاء على سطح القمر في يوليو عام 1969م. وسمي المركز في فبراير عام 1973م باسم الرئيس الأسبق ليندون بي جونسون، تخليدًا لذكراه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى