مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

مطفأة الحريق

أنواع مطافئ الحريق
مِطفأة الحريق

أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو المواد الكيميائية تستخدم لإخماد الحرائق. وهذه المطفأة يمكن حملها ومن السهل تشغيلها، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب.

وهناك العديد من أجهزة إطفاء الحرائق؛ ويتوقف النوع الذي يستخدم على درجة الحريق المراد إخماده. ويقسم خبراء مكافحة الحرائق النيران إلى أربع فئات ـ أ، ب، ج، د ـ معتمدين في ذلك على المادة المشتعلة.

وتشمل الفئة أ- المواد العادية القابلة للاحتراق مثل الأقمشة والأوراق والمطاط أو الخشب. وتشتمل الفئة ب- على الغازات القابلة للالتهاب أو السوائل القابلة للاشتعال مثل زيوت الطعام أو الدهون أو البترول. ويندرج تحت الفئة ج- كل من المحركات أو المفاتيح الكهربائية أو أية أدوات كهربائية أخرى يسري فيه تيار كهربائي. أما الفئة د- فتضم المعادن القابلة للاحتراق مثل رقائق المغنسيوم. وتوضع علامة على معظم أجهزة إطفاء الحرائق توضح الفئة أو الفئات التي يمكن استخدامها فيها.

تحتاج الحرائق التي تندرج تحت الفئة د إلى أجهزة إطفاء خاصة تُصمم لمعادن بعينها، لكن معظم أجهزة الإطفاء الأخرى يمكن تقسيمها ـ في ضوء محتوياتها ـ إلى أربعة أقسام رئيسية: 1- مائية 2- رغوية 3- مطافئ غاز مسال 4- مطافئ كيميائية جافة.

مطافئ الحريق المائية.
تستخدم لمكافحة الحرائق التي تندرج تحت الفئة أ فقط. ويعتبر الماء موصلاً جيدًا للكهرباء؛ لذا لا ينبغي استخدامه في إخماد حريق يشتمل على أجهزة كهربائية قط. ويمكن تشغيل المطفأة المائية بوساطة رافعة أو مضخة يدوية؛ ويتوقف ذلك على نوع الطراز المستخدم. وفي كلتا الحالتين يندفع الماء من خلال خرطوم موصل بالأسطوانة.
مطافئ الحريق الرغوية.
وتستخدم لإطفاء الحرائق التي تندرج تحت الفئتين أ ، ب
. وهذه المطافئ تحتوي على ماء وعامل رغوي. وهناك نوع من الرغوة يعمل على إخماد الحرائق التي يكون بها سوائل قابلة للاحتراق، وذلك عن طريق ترسيب طبقة رغوية رقيقة بين السائل واللهب.
مطافئ الغاز المسال.
يمكن استخدامها في الحرائق من فئتي ب، ج، ويوجد منها نوعان رئيسيان. مطافئ الحريق المحتوية على غاز ثاني أكسيد الكربون
، ومطافئ الحريق المحتوية على غاز الهالون
. ويمكن أن تستخدم الأجهزة الكبيرة من هذا النوع في مكافحة النيران من فئة أ. وكلا النوعين السابقين يحتوي على الغاز في شكل سائل تحت ضغط عال داخل أسطوانة معدنية. وعندما يضغط الشخص على المقبض ينطلق السائل من الأسطوانة ويصير غازًا يغطي الحريق. ولا يُخلف هذا النوع من الأجهزة وراءه ماءً أو مسحوقًا، كما تفعل الأجهزة الأخرى. ولهذا السبب تُعد الأجهزة الغازية أفضل الأنواع وأنسبها للحرائق ذات الفئة ج
التي تكون بها حواسيب أو أي معدات كهربائية رفيعة المستوى باهظة الثمن، والتي قد يصيبها التلف إذا استخدمت أجهزة الإطفاء الأخرى.
مطافئ الحريق الكيميائية الجافة.
تستخدم في الحرائق من فئتي ب، ج. وهناك نوع منها يمكن استخدامه لإخماد الحرائق من النوع أ وتسمى مطفأة الحريق الكيميائية الجافة متعددة الأغراض
. وتحتوي هذه المطافئ على مسحوق كيميائي وغاز مضغوط. ويمكن أن يوضع الغاز مع المسحوق في الجزء الرئيسي للأسطوانة، أو يحفظ في ظرف أو أسطوانة بمفرده. وإذا احتُفظ به بمفرده فعلى الشخص أن يعمل على تمكين الغاز من الانسياب إلى داخل الجزء الرئيسي للأسطوانة قبل أن يستخدم الجهاز. ويقوم الشخص بعمل ذلك بإحدى طريقتين؛ إما بفتح صمام، أو بتحريك رافعة تقوم بثقب الجزء الذي يوجد به الغاز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى