مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

منتجات الغابة

منتجات الغابة

ما تنتجه الغابة من مواد تزود الناس بالغذاء والكساء والمأوى والوقود. كان الناس قديمًا يأكلون التوت والجوز الذي ينمو في الغابة، كما كانوا يلبسون الثياب المصنوعة من النباتات ويبنون مساكنهم من أغصان الأشجار، حتى بدأوا يستخدمون الخشب وقودًا للنار.

يعتبر الخشب اليوم واحدًا من أهم المواد الخام. فهو يدخل في صناعاتٍ كثيرة بدءًا من مواد البناء إلى الصناعات البلاستيكية إلى صناعة أفلام التصوير. كما أنه يدخل في صناعة الورق الذي نستعمله في الكتب والصحف ومواد التعليب بالإضافة إلى أهميته في بناء البيوت الخشبية. وعلى الرغم من أهمية الخشب ـ بوصفه مادة خام ـ في كثيرمن العمليات فإن الاستخدام الأساسي للخشب هو من أجل الوقود.

وهناك الآلاف من منتجات الغابة إلا أن معظمها يمكن أن يُصنَّف في أربع مجموعات رئيسية: 1- المنتجات الخشبية 2- المنتجات الليفية 3- المنتجات الكيميائية 4- منتجات الوقود.

تتألف المنتجات الخشبية من ألواح من الخشب أو من صناعات أساسها الخشب. وتتألف المنتجات الليفية، كالورق مثلاً، من الألياف الخشبية. أما المنتجات الكيميائية فتصنع من تحليل الخشب والألياف الخشبية ومعالجتها كيميائيًا. ومن هذه المنتجات الكيميائية المعالجة: السلوفان والطلاء والرايون (حرير يُصنَع من السليلوز). غير أن هذه المنتجات لا تأخذ شكل الخشب. وتتألف منتجات الوقود من زنود الأشجار (أجزاء من جذوع الأشجار)، والكريات الخشبية، والفحم. أما منتجات الغابة الأخرى فتشتمل على قلف الأشجار، والفواكه، والصمغ، وأوراق ونسغ الأشجار.

تصف هذه المقالة منتجات الغابة المختلفة. ولمزيد من المعلومات، انظر: خشب الصناعة الخام
.

المنتجات الخشبية
للخشب مزايا عديدة تجعل منه مادة إنشائية مهمة، إذ يمكن بسهولة صوغه في أشكال عدة بوساطة بعض الأدوات وكذلك تثبيت قطعه معًا بوساطة المسامير، والبراغي (القلاووظ)، والرزات، والمواد اللاصقة. والخشب مادة عازلة للكهرباء، والحرارة والبرودة، والصوت. وهو أيضًا قابل للطلاء ولا يصدأ. و خلافًا للمواد الإنشائية المعدنية، فإن الخشب ثروة متجددة؛ أي أن أشجارًا جديدة تنمو بدلاً عن الأشجار التي تقطع. ونعدد هنا بعض مواد البناء الخشبية وهي الخشب الأسطواني والخشب المضغوط والخشب الرقائقي ومنتجات القشور الخشبية والألواح المصنوعة من فتات الخشب.

بعض استخدامات منتجات الغابة

المنتجات الخشبية

خشب الألواح
البراميل الخشبيةالأثاث
القواربالعوارض المصفحة
قوارير البولينجخشب المناجم
الصناديقالقوالب
الخزاناتالآلات الموسيقية
التوابيتكساء الجدران
أقفاص الشحنأقلام الرصاص
مضارب الكريكيتعوارض السكك الحديدية
الأبوابألواح خشب السقوف
الأسيجةخشب الإنشاءات
أراضي الغرفإطارات النوافذ
الألواح المصنوعة من فتات الخشب

أسطح الخزائنالكسوة
الأبوابكساء السقف
جوانب الدروجالتغليف (الأغلفة)
بطانة الأرضيةجوانب المراكب
الأثاث 
الخشب الرقائقي (أبلكاش)
الطائراتأساسات البيوت
القواربكساء الجدران
قوالب الخرسانةكساء السقوف
الحاوياتالتغليف (الأغلفة)
بطانة الأرضيةالعوارض الإنشائية
الأثاثجوانب المركب

الخشب الأسطواني
الجســورالركائز/ الدعائم
دعامات الأسيجةالأعمدة متعددة الاستخدامات

البيوت الخشبية 

منتجات القشور الخشبية
السلالعيدان الكبريت
الصناديقكساء الجدران
الخزائنخافضات اللسان
الأثاثعيدان الأسنان

المنتجات الليفية

ألواح الخشب المضغوط
الخزائنكساء الجدران
فرش السياراتألواح الجدران الخارجية
الأثاثللمباني الخشبية
أبواب الكاراجاتاللافتات

الألواح العازلة

الرقاقات السقفيةالدروع

الورق وألواح الورق المقوَّى
الحقائبالجرائد
الكتبمواد الرزم
الكرتونالمناديل الورقية

المنتجات الكيميائية

منتجات السليلوز
خلاَّت / أسيتاتورنيش اللّك
المواد اللاصقةأفلام التصوير
السَّلوفانالأدوات البلاستيكية
الخزفياتحرير الرايون
إضافات مزيلة للأوساخحبال الإطارات

منتجات الخَشَبين
علف الحيواناتالأصبغة
عطر الونيليةالأدوات البلاستيكية
الخزفياتحبر الطباعة
الإسمنتالأربطة النسيجية

مواد السفن
المواد اللاصقةحبر الطباعة
المنظفاتراتينج القلفونية
مبيدات الحشراتالمطاط الاصطناعي
مشمع فرش الأرضزيت التربنتين
المزلّقاتمواد الطلاء

منتجات الوقود
الفحمالنشارة
حطب المدافئرقاقات الخشب
الوقود المسحوق 

منتجات الغابة الأخرى

الخيزران والرَّوطان

السلالالأثاث
الأسيجةمواد التسقيف

قلف الشجر
المواد اللاصقةالوقود
الفلينمهاد التربة
الأصبغةحمض التنيك

الثمار والحبوب
جوزة الزَّانقلوب النخيل
التوت الأزرقجوز البقَّان
التوت البريجوز الصنوبر
ألياف القُبك الحريريةالجوز

الصمغ والنُّسغ
سكر القيقبزيت الصنوبر
عصير القيقبزيت التربنتين
راتينج القلفونية 

الأوراق
مخصِّبات (أسمدة)العطور
أدويةالصابون

الخشب الأسطواني.
أشجار جُرِّدت من أغصانها وقلفها وقُطِّعت إلى جذوع ثم تمّ تجفيف هذه الجذوع للحماية من التسوس والحشرات. ويصنع من هذه الأخشاب الركائز والدعائم والأعمدة. وتستخدم الركائز في أساسات البيوت وأرصفة مرافئ السفن وفي بنايات أخرى ثقيلة. أما الدعائم فتستخدم في تشييد الأسوار والسياجات حول المباني والأراضي. وتستعمل الأعمدة في توصيل أسلاك الهاتف والطاقة.
خشب الصناعة الخام.
يشمل الألواح الخشبية والقطع الخشبية الكبيرة المنشورة من الكتل، ويستعمل القسم الأكبر منها في مجال البناء. أما البقية فتستعمل في صناعة صناديق الشحن والأثاث وعوارض السكك الحديدية والأدوات الرياضية والدمى وآلاف المنتجات الأخرى. انظر: خشب الصناعة الخام
.

يُصنِّف خبراء الأخشاب خشب الصناعة الخام إلى خشب طري وخشب صلد، وذلك حسب نوع الشجرة. ولكن هذا التصنيف لا يشير دائمًا إلى صلابة الخشب. فكثيرٌ من أشجار الخشب اللين يعطي خشبًا أقسى من أشجار الخشب الصلد. ويأتي الخشب اللين من الأشجار ذات الأوراق الإبرية التي تسمى أيضًًًا المخروطيات أو الأشجار دائمة الخضرة. ويستعمل هذا الخشب بشكل أساسي في أعمال البناء نظرًا لاستقامته وطوله. وتشتمل أشجار الخشب اللين على أشجار الصنوبر، والتنوب، والشَّوكران الراتينجي، والخشب الأحمر، والسرو، والأرز وتنُّوب دوجلاس.

ويأتي خشب الصناعة الخام الصلد من الأشجار ذات الأوراق العريضة والتي تسقط معظم أوراقها، في كل خريف. ويشتهر كثيرُ من أشجار الخشب الصلد بأنماط التجذُّع (اتجاه الألياف في قطعة خشب) الجميل في أخشابها. ولذلك تُستخدم على نطاق واسع في صنع الخزائن، وتبليط أراضي الغرف، وفي الأثاث وكساء الجدران. وتشتمل أشجار خشب الصناعة الخام الصلد على الزان، والدردار، والبلوط، والتيك والصمغ الحلو، والجوز، والماهوجني، وكذلك أشجار الفواكه كأشجار الكرز.

خشب الأبلكاش

أحد منتجات الخشب الشائعة الاستعمال. يقوم عمال هذا المصنع برص القطع التي تم صنعها من خشب الأبلكاش. خشب الأبلكاش.
يتألَّف من عدد من ألواح الخشب الرقيقة، تسمى القشور ملتصقة بعضها ببعض. ترتب الألواح بحيث يكون اتجاه الألياف في كل لوح مماثلاً له في اللوح الآخر. وهذا الترتيب يجعل خشب الأبلكاش يمتاز على خشب الألواح بعدة مزايا. فخشب الأبلكاش أقل انكماشًا واعوجاجًا وامتصاصًا للماء من خشب الألواح، كما يمكن دق المسامير قرب حوافه دون أن تنشطر القطعة. ويمكن تلبيس قطعة خشب قليل الكلفة بقشرة رقيقة من خشب ثمين للحصول على خشب أبلكاش له مظهر الخشب الثمين. ويُستخدم خشب الأبلكاش والقشور في مجال البناء وصناعة الأثاث المنزلي بشكل واسع.
منتجات القشور الخشبية.
وهي مصنوعة من قشور رقيقة. ويمكن أن تُقطَّع هذه القشور إلى قشور طويلة أو أشكال أخرى. وتشتمل منتجات القشور الخشبية على العوارض الخشبية التي تُدعَّم بها الأرضيات، وعلى عيدان الكبريت والخلال (عيدان الأسنان).
الألواح المصنوعة من فتات الخشب.
وهي مصنوعة من قشارة وصفائح الخشب، أو النشارة المتبقية من مناشير الخشب، أو مصانع الورق. تُخلط هذه النواتج مع مادة لاصقة، وتُكبَس تحت حرارة وضغط عاليين لتشكيل ألواح أو صفائح تنكمش قليلاً بعد إنتاجها طولاً وعرضًا. تُستعمل هذه الألواح، في صناعة الأرضيات وفي أثاث البيوت. ولبعض هذه الألواح، قوة الخشب الرقائقي، وقد تستخدم لنفس الأغراض.
المنتجات الليفية
يتألف الخشب من ألياف دقيقة. ومن هذه الألياف يُنتَج الورق والورق المقوى (الكرتون) والألواح الصلدة وألواح العزل. تستخدم ألياف الخشب أيضًا كعوازل تحت السقوف، وكغطاء واقٍ للتربة يسمى المهاد، وتستخدم حتى كألياف غذائية في وجبات الإفطار الحبوبية.
الورق والورق المقوَّى.
يُجهز هذا المنتَج من رقائق الخشب التي تحوّل إلى عجينة ليفية باستخدام المواد الكيميائية والحرارة ومعالجات أخرى، وبعد ذلك تُمد العجينة وتصفَّى وتجفف ثم تُكبس. وتشتمل المنتجات الورقية على الحقائب والكتب وعلب الكرتون ومواد الكتابة القرطاسية والمناديل الورقية.
الألواح الصلدة.
تصنع الألواح الصلدة بكبس ألياف الخشب تحت حرارة وضغط عاليين. وتُستخدم بشكل رئيسي في صناعة أثاث البيوت وكسوة الجدران.
ألواح العزل.
تُصنع ألواح العزل من ألياف الخشب التي تُسوى على شكل حصير وتُكبس قليلاً ثم تجفّف. وألواح العزل أقل وزنًا من الألواح الصلدة، وتستعمل في صناعة رقائق الفلين السمعي وتشييد الأبنية.
المنتجات الكيميائية
تُصنع كثير من منتجات الأخشاب من الخشب أو من القلف المحلل إلى مكوناته الأساسية، كالسليلوز والخشبين. والسليلوز هو العنصر الأساسي في الألياف الخشبية، وهو الذي يمسك الألياف معًا.
منتجات السليلوز.
يمكن معالجة السليلوز كيميائيًا لتبديل خواصه، وبالتالي يمكن إنتاج مركبات مثل خلاَّت السليلوز و نترات السليلوز. وكلا هذين المركبين يدخل في تركيب المواد اللاصقة، وفي طلاءات اللك والمواد البلاستيكية. وتشتمل المواد البلاستيكية المصنوعة من انصهار مركبات السليلوز على مفاتيح البيانو ومقابض الأدوات وكرات تنس الطاولة، كما تدخل نترات السليلوز في تركيب المتفجرات. وهناك مركبات أخرى للسليلوز تُستخدم في إنتاج بعض الأطعمة والأنسجة.

يقوم أصحاب المصانع بمعالجة السليلوز لإنتاج ألياف الرايون وألياف الخلات، التي تستعمل في الألبسة والستائر والتنجيد. وتستخدم حبال الرايون لتقوية الإطارات. أما المواد الأخرى المصنوعة من السليلوز فهي السلوفان وأفلام التصوير. انظر:
السليلوز
؛ الرايون
.
منتجات الخشبين.

للخشبين استخدامات أقل بكثير من استخدامات السليلوز. فهو يستخدم في صناعة حبر الطباعة والأصبغة والأسمنت. ويستخدمه أصحاب المصانع لحزم أعلاف الحيوانات وخيوط النسيج. كما أن عطر الونيلية الذي يستخدم كمُنكِّهٍ في كثير من الأطعمة، يصنع كذلك من الخشبين.
مواد السفن.
تشتمل على زيت التربنتينة وراتينج القلفونية، وهي مواد كانت في وقت من الأوقات ضرورية لصناعة السفن الخشبية. وتنتج كل مواد السفن من لب الصنوبر المعالج.
منتجات الوقود
ظل الخشب فترة طويلة يُستخدم في كثير من الدول الصناعية وقودًا أساسيًا في التدفئة والطبخ. ولكن مصادر وقود الخشب تتناقص بسرعة في وجه النمو السكاني وإزالة الأحراج. ولذلك كان على الناس الانتقال من مكان إقامتهم طلبًا للوقود، مما قلل عدد الوجبات المطبوخة، وبالتالي صار استهلاك الطعام النيِّئ، أو غير المطبوخ جيدًا، خطرًا على الصحة.

أما في الدول الصناعية، فيُستعمل الخشب أساسًا في المدافئ وإنتاج الفحم النباتي. وبعد ارتفاع أسعار النفط في السبعينيات من القرن العشرين الميلادي، أصبح خشب الوقود الأكثر استخدامًا في المجتمعات القريبة من المناطق الحرَّجّية. وتشتمل منتجات الوقود المصنوعة من الخشب على جذوع الأشجار المقطَّعة والمجفَّفة وكريات الخشب المضغوطة والفحم النباتي ومخلفات مناشير الخشب. وبالإضافة إلى ذلك فإن صناعة منتجات الغابة تستخدم السائل السميك الناتج عن انتزاع لب الخشب (أو مايسمى تلبيب الخشب).
منتجات الغابة الأخرى
الدول الرائدة في منتجات الغابة

معظم منتجات الغابة من الخشب. أما بقية المنتجات فتأتي من قلف الشجر والثمار والصمغ والأوراق والنُّسغ وبذور الأشجار. وتشتمل مخلفات المناشير على رقاقات الخشب ونشارة الخشب. وتستعمل هذه المخلفات في صناعة أنواع الخشب المضغوط وأنواع أخرى وفرش الحيوانات والمركبات الكيمائية المستخدمة في تنظيف الأرضيات.

ويعطي قلف شجرة الفلين، الفلين المستخدم في بعض المنتجات، مثل سدادات القوارير ولوحات الإعلانات والمواد العازلة. ونحصل على حمض التنيك المستخدم في معالجة جلود الحيوانات من قلف شجر الشوكران الراتينجي وأشجار أخرى. كما يُستعمل القلف أحيانًا وقودًا، وأغطية للأرضيات.

تشتمل ثمار وبذور أشجار الغابة على عدة أنواع من الجوز. وتعطي أغلفة بذور أشجار الكابوك أليافًا تُستخدم في حشو أكياس النوم.

وتعتبر اللّثّى (عصارة أو لبن الأشجار)، وهي مادة لبنية تنتجها نباتات وأشجار فصيلة السبُّوتة، مصدر المطاط الطبيعي الذي يستخدم في صناعة البالونات وخراطيم المياه والإطارات وأشياء أخرى.

تُقطَّر أوراق بعض أشجار المخروطيات وكذلك أوراق شجر الأوكالبتوس لإنتاج الزيت المستخدم في صناعة العطور والمنظفات المنزلية والصابون والعقاقير. كما يسخدم النسغ المستخرج من شجر القيقب في صناعة شراب القيقب وسكّره.
صناعة منتجات الغابة
تُعد صناعة ومعالجة منتجات الغابة أمرًا واسع الانتشار في البلدان الصناعية. وتستخدم الولايات المتحدة ـ وهي أكبر منتج لمصنوعات الغابة ـ 370 مليون طن متري من الخشب في السنة. أما في بلدان العالم الأخرى فإن معظم الأعمال في مجال صناعة الغابات، وخصوصًا تلك الأعمال التي لا تتطلب أكثر من خمسة أشخاص للقيام بها، هي في مجال الحراجة. ويعتمد الملايين من سكان بعض الدول النامية، كالهند مثلاً، والأشخاص الذين لا يملكون الأراضي، على جمع وبيع منتجات الغابة لشراء الطعام والحاجات الأخرى. وفي الشمال الشرقي من البرازيل يعتمد الملايين من الناس على جمع لب شجر نخيل الباباسو من أجل الحصول على النقود. وتضع بعض الحكومات والجهات العاملة في مشاريع الغابات الخطط لزيادة عدد السلع التي تستطيع الغابات تقديمها بالإضافة إلى الخشب. وتسمى هذه الخطط الموجَّهة للحصول على أكثر من واحد من منتجات الغابة، علم الحراجة المتعدد المنتجات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى