مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

موناش، السير جون

السير جون موناش
موناش، السير جون

(1865 – 1931م). أحد القادة العسكريين الأستراليين البارزين في الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م). عيّن قائدًا للفيلق الأسترالي في فرنسا بدءًا من عام 1918م. واستولت قواته على وادي هاميل شمالي فرنسا في معركة هاميل في يوليو 1918م. وتُعتبر معركة أميان من أكبر انتصارات موناش وكانت في أغسطس 1918م. ففي هذه المعركة استطاعت القوات الأسترالية والكندية اختراق الخطوط الألمانية لمسافة كبيرة، وكانت أول معركة تؤدي إلى التقدم الذي قاد إلى انتصار الحلفاء النهائي في الحرب.

وُلد موناش في ملبورن، والتحق هنالك بالمدرسة في كلية سكوتش، ثم التحق بجامعة ملبورن، ودرس الهندسة وتخصص في استخدام الخرسانة المسلحة. وأثناء عمله مهندسًا، عمل موناش ضابطًا في المليشيا في وقته الإضافي، وبعد اندلاع الحرب العالمية الأولى انضم متفرغًا للجيش وقاد لواء الجيش الإمبراطوري الأسترالي في جاليبولي، ثم قاد فرقة في فرنسا بعد ذلك. وبعد الحرب أصبح مديرًا ثم رئيسًا لمجلس وكالة كهرباء مقاطعة فكتوريا.

كان موناش مسؤولاً عن تطوير الرواسب الكبيرة للفحم الحجري البني في يالورن، في وادي لاتروب بفكتوريا، وهذا الفحم الحجري يُستخدم لتوليد القدرة الكهربائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى