مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ميدلاندز الغربية

برمنجهام

إحدى كبريات مدن أوروبا، تقع في المنطقة المعروفة بميدلاندز الغربية. شُيد عدد من المباني وسط برمنجهام بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. ميدلاندز الغربية

منطقة في وسط إنجلترا مركزها مدينة برمنجهام وتضم مدنًا أخرى مثل: كُوفَنتْري، ولفْرهَامبتُون، والسول ودَدلي، وست برومويتش وسولْيهِل. كانت ميلاندز الغربية مقاطعة إنجليزية في الفترة بين عامي 1974 و1984م وحتى بداية السبعينيات من القرن العشرين كانت ميدلاندز الغربية تجذب المهاجرين من دول رابطة الشعوب البريطانية (الكُومنُولث) لما توفره من فرص العمل، ولكن في الثمانينيات من القرن العشرين عانت من معدلات بطالة مرتفعة نتيجة للركود الاقتصادي.

في المنطقة الكثير من المؤسسات الرياضية والثقافية. ويضم الجانب الرياضي كرة القدم والكريكت والرَكْبِي وسباق الخيل والتزلج على الماء. وفي مدينة وولفرهامبتون ملعب رياضي شيِّد على المواصفات الأولمبية. وبالمنطقة العديد من قاعات الموسيقى والمسارح. وهنالك أيضا مركز فنون للشباب ومعرض وطني في مدينة برمنجهام.

البيئة الطبيعية.
ميدلاندز الغربية هضبة يتراوح ارتفاعها بين 60 و 150 م فوق مستوى سطح البحر. تقع أكثر المناطق ارتفاعا في الجنوب الغربي حيث تمتد جبال كلنت.

أهم الأنهار نهر تيم الذي ينبع على بعد 16 كم جنوبي برمنجهام. يوجد عدد كبير من البحيرات الصغيرة في المقاطعة.
المناخ.
معتدل، ومتوسط درجات الحرارة 4°م في يناير و17°م في يوليو. متوسط المطر السنوي يبلغ نحو 710ملم.
الاقتصاد.
تمثل الصناعة العنصر الأساسي للاقتصاد وتسمى المنطقة الصناعية المحيطة ببرمنجهام ورشة العالم، وذلك لتعدد وتنوع الصناعات فيها. ويشمل الإنتاج الصناعي في برمنجهام: صناعة السيارات، والآلات، ومستلزمات السفن، والأدوات الرياضية، وصناعة الحبال، هذا بالإضافة إلى صناعتين قديمتين لاتزالان مهمتين هما صناعة البنادق الرياضية والعسكرية، وصناعة المجوهرات وقطع الماس والأواني الفضية.

تضم الصناعة في مدينة كوفنتري المزدهرة صناعة الآلات الزراعية والدراجات والسيارات ومحركات الديزل وأجهزة الراديو والأجهزة الإلكترونية والمنسوجات.

مدينة سوليهل مقر شركة روفر لصناعة السيارات التي تنتج سيارات لاندروفر الشهيرة. وتشتهر مدينة والسول بصناعة الجلود التي بدأت فيها منذ القرن الثالث عشر الميلادي بالإضافة إلى الصناعات الحديثة التي تضم صناعة الملابس والأجهزة الكهربائية وصناعة الأحذية ولعب الأطفال والصناعات الهندسية.

أما مدن المجمع الحضري الأخرى التي تضم مجموعة من الصناعات المتنوعة هي وست برومويتش وددلي ووللفرهامبتون وستوربردج.
الزراعة.
عنصر اقتصادي ثانوي، وتنتشر الأراضي الزراعية في مساحات صغيرة بين المدن. وتضم المحاصيل الزراعية الشعير والشوفان والبطاطس والقمح، كما تربّى الأبقار للألبان ومشتقاتها.

شبكة طرق

في غرب ميدلاندز تسمى جريفلي هيك، وفي بعض الأوقات يدعى ملتقى إسباغيتي، ويربط الطرق المحلية بالطريق العام (م6). النقل.
تخدم الإقليم الصناعي شبكة جيدة من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية. ومدينة برمنجهام أهم مركز لحركة النقل البرية خاصة على الطرق السريعة وبها مطار دولي تنطلق منه رحلات منتظمة داخلية وخارجية. هنالك أيضًا مطار دولي في ولفرهامبتون ومطار صغير في كوفنتري.
الاتصالات.
توجد في برمنجهام محطة إذاعة تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية ومحطة أخرى تجارية. كما توجد محطات إذاعة تجارية في كل من ولفرهامبتون وكوفنتري. في برمنجهام استديو تلفازي تابع لهيئة الإذاعة البريطانية وآخر مستقل.

تصدر في برمنجهام صحيفتان يوميتان. كما تصدر صحيفة يومية واحدة في كل من كوفنتري وولفرهامبتون. تصدر كل المدن الرئيسية الأخرى صحفًا أسبوعية.
نبذة تاريخية.
كانت ميدلاندز الغربية في معظمها جزءًا من غابة أردن التي تفاداها إنسان ما قبل التاريخ. عثر علماء الأثار على قلعة رومانية في مدينة برمنجهام. وقد أنشأ السكسون مدينة كوفنتري وأصبحت رابعة المدن الإنجليزية أهمية عام 1377م ومركزًا لصناعة الصوف. بدأ مصنع سُوهُو بالقرب من برمنجهام إنتاج محركات البخار عام 1762م. ويعتبر هذا المصنع نقطة انطلاق التصنيع في المدينة.

من مشاهير ميدلاندز الغربية الفنان السير إدوارد بيرن جونز والعالم السير فرانسيس جالتون اللذان ولدا في برمنجهام. والروائي جيروم ك. جيروم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى