مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

نابولي

نابولي
تحتل سفح تلال منخفضة بطول خليج نابولي. والجبل البركاني فيزوف ـ إلى الخلف ـ يضيف الكثير إلى جمال منظر المدينة. ونابولي ميناء إيطالي رئيسي ومركز صناعي كبير. نابولي

ثالثة كبريات مدن إيطاليا بعد روما وميلانو. تقع عند سفح سلسلة من التلال المنخفضة على الساحل الغربي من جنوبي إيطاليا. يبلغ عدد السكان 1,067,365 نسمة.

وتعتبر نابولي واحدة من مراكز التصنيع الرئيسية في إيطاليا، وقد جعلها خليج نابولي ميناءً بحريًا مهمَّا. ويأتي السائحون من كثير من أرجاء العالم لمشاهدة الأماكن ذات الطابع التاريخي والطبيعي في منطقة نابولي.

قبل حوالي ستمائة عام قبل الميلاد، قام المستعمرون اليونانيون من منطقة كوماي، التي تبعد نحو 23كم إلى الغرب، بتأسيس مدينة بالقرب من الموقع الحالي لنابولي. وقد أطلق اليونانيون على المدينة اسم بارثينوب، وسمّوها أيضًا نيابوليس
، أي المدينة الجديدة، ومازال يطلق على أهل نابولي اسم النيوبوليتانيين. وفي خلال أجزاء من الفترة بين القرن الثاني عشر الميلادي و1860م. كانت نابولي عاصمة المملكة التي شملت معظم إيطاليا الجنوبية وجزيرة صقليّة. ومنذ 1861م أصبحت المدينة عاصمة لإقليم كامبانيا الإيطالية سياسيًَّا وإداريًا.

المدينة.
تحتوي مدينة نابولي على متناقضات حادة تضم مناظر طبيعية على قدر كبير من الجمال تخالطها أحياء شعبية مزدحمة. وفي القطاع الشرقي، ترتفع أبراج الكنائس فوق المباني السكنية والمصانع. ويشكِّل حيّ سباكا نابولي بشوارعه المزدحمة الضيّقة قلب نابولي القديمة. والجزء الغربيّ الجديد من المدينة يقع بطول ريفيرا دي كيايا وهي طريق عريض يمتد مسافة خمسة كيلو مترات على طول خليج نابولي. وهناك حي حديث مكتظ بالسكان يُسَمَّى فوميرو يقع على رابية بالقرب من الخليج.

وهناك عدد من القلاع في المدينة تُذَكّر بالعصور الوسطى لكن هذه القلاع تحتوي الآن على عدد من المتاحف أو المكاتب الحكومية. وقد أخذت أقدم هذه البنايات ـ وهي كاستل ديلوفو
(قلعة البيضة) اسمها من هيئتها. أما قلعة سانتلمو التي شيدت في القرن الرابع عشر الميلادي، ثم جرى توسيعها في القرن السادس عشر فقد استخدمت سجنًا لعدة سنوات. ومن الأماكن الشّيقة الأخرى في نابولي المتنزه العام والحديقة النباتية.

تقع نابولي وسط مجموعة من أروع المناظر الطبيعية في أوروبا. ويذهب الكثير من الفنانين إلى هناك للقيام بتصوير المناظر الطبيعية أوالناس. ويرتفع جبل فيزوف، وهو البركان الوحيد النشط في قارة أوروبا، في سهل يقع على مسافة عشرةكيلومترات إلى الجنوب الشرقي من المدينة. وتقع آثار المدن الرومانية القديمة، هركولانيم وبومبي وإستابيا، على مدى 32كم من نابولي. وتقع جزيرتا كابري وأسكيا المشهورتان بمناخهما وطبيعتهما الخلابة جنوبي خليج نابولي. وتنتشر مزارع العنب والحمضيات على جوانب التل على الشاطئ الشرقي للخليج. وعلى بعد كيلومترات قليلة من الجنوب الغربي لنابولي، تعطي مدينة بوسيليبو منظرًا جميلاً لخليج نابولي. انظر: كابري
؛ هركولانيم
؛ بومبي
؛ فيزوف
.
السكان.
سكان نابولي يعطون انطباعاً للكثير من الزوار بأنهم أكثر حيوية وتحررًا من مواطني أية مدينة إيطالية أخرى. وتؤدي الموسيقى دورًا مهما في حياة نابولي. وهناك أغنيات مثل أوسولي ميو وفونيكيولي وفونيكيولا وسانتا لوتشيا
، جعلت موسيقى المدينة معروفة في أجزاء كثيرة من العالم. وفي مهرجان بيديجروتا
، وهو احتفال موسيقي سنوي، يعقد الناس مسابقة في العراء لاختيار أحسن الأغاني الشعبية الجديدة. كما أن مسرح سان كالرلو وهو من أكبر دور الأوبرا في إيطاليا، يسع نحو 3,500 متفرج، قدم العرض الأول لكثير من الأوبرات الشهيرة.

يشمل الطعام في نابولي الكثير من الأطباق المتنوعة المصنوعة من الإسباجتي أو المكرونة أو الشعرية. ونابولي هي مهد البتزا، التي ربما يكون أحد الخبازين في البلاط الملكي قد ابتدعها في بداية القرن الثامن عشر الميلادي. ويأكل أهل نابولي أيضًا الكثير من الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.
الحياة الثقافية.
يعرض المتحف الوطني
في نابولي واحدة من أكبر المجموعات من الأعمال والمقتنيات الفنية القديمة. وتشمل المجموعة أعمالاً زجاجية (موزايكو) ورسومات وأعمال خزفية وتماثيل من هركولانيم وبومبي وأعمال نحتٍ من اليونان القديمة. ويشمل القصر الملكي في كابوديمونتي ـ الذي بني في بداية القرن الثامن عشر الميلادي، مقرًا سكنيًا لملوك نابولي ـ المعرض القومي والذي يمتلك مجموعة من اللّوحات والخزف الصيني والنحت والأقمشة المرسومة. وتحتوي المكتبة القومية ـ وهي كبرى المكتبات ـ على أكثر من مليون مجلد، والآلاف من المخطوطات النادرة. ويعرض دير القديس مارتن، الملحق بقلعة سانتلمو مجموعة متحفية مخصصة لفن وتاريخ نابولي. وتُعَدُّ جامعة نابولي التي أسسها الإمبراطور فريدريك الثاني عام 1224م أشهر ما في المدينة من مدارس وكليات.
الاقتصاد.
تشمل المنتجات الصناعية في نابولي السيارات والإسمنت والمنتجات الكيميائية والمحركات وآلات المكاتب والسفن والنسيج. والمنطقة الصناعية المتقدمة داخل المدينة وحولها هي أكبر تجمّع للمصانع في جنوبي إيطاليا. وتستخدم ميناء نابولي سفنٌ من كلِّ جزء في العالم. ومازالت نابولي تنتج العديد من المصنوعات التقليدية التي أصبحت مشهورة بها عبر السنين. وهي تشمل قفازات الأطفال والنبيذ والأشياء المصنوعة من الأصداف المرجانية مثل الأمشاط والمجوهرات.
نبذة تاريخية.
بعد أن ظلت أكثر من قرن مستعمرة يونانية. دخلت نابولي تحت السيطرة الرومانية حوالي عام 326 ق.م. وكان جمال المدينة ومناخها المعتدل قد جعلاها المنتجع المفضل لدى الرومانيين الأثرياء. وقد عاش الشاعر فيرجيل في نابولي أكثر من عشرين عامًا ثم دُفِنَ بعد موته على تلٍّ قريب منها.

وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية عام 476م، حاربت شعوب مختلفة من أجل السيطرة على نابولي وعلى باقي الجنوب الإيطالي. وقد قام بالسيطرة على المدينة، البيزنطيون والفرانكيون واللومبارديون والنورمنديون والألمان، وذلك لفترات خلال العصور الوسطى. ودخلت نابولي تحت الحكم الأسباني في عام 1442م وتمسّك الأسبان بالمدينة معظم المائتين والخمسين سنة التالية.

وحكمت النمسا نابولي خلال السنوات الأولى من القرن الثامن عشر الميلادي. وفي 1734م، أصبحت المدينة عاصمة بلد مستقل يسمى مملكة الصقليتين
. وحكم فرع أسباني من عائلة البوربون هذه المملكة انظر: البوربون
. وخلال الحروب النابليونية (1799 ـ 1814م)، توالى على نابولي سلسلة من الحكام الفرنسيين منهم شقيق نابليون (جوزيف). واستعاد البوربون السلطة في 1815م، وحكموا مملكة الصقليتين حتى عام 1860م. وفي عام 1861م، أصبحت مملكة الصقليتين جزءًا من مملكة إيطاليا المشكّلة حديثًا. انظر: مملكة الصقليتين
.

وفي خلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م)، دمّرت القنابل مباني كثيرة في وسط نابولي ومنطقة الميناء ولكن هذه المناطق المدمّرة أعيد بناؤها. وقدكان نقص المساكن من المشاكل التي استمرت طويلاً في نابولي. ومنذ سبعينيات القرن العشرين، عملت الحكومة الإيطالية على تخفيف هذا النقص، وفي الثمانينيات من القرن العشرين قامت الحكومة ببناء المساكن الجديدة خارج المدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى