مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

نقولا الأول

نقولا الأول

(1796-1855م). كان قيصرًا لروسيا من عام 1825م حتى وفاته. وقد عُرف بحكمه القاسي رغم أن عددًا من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية المهمة قد تمت في عهده.

ولد نقولا في جاتشينا وكان ابنًا للقيصر بول. وفي ديسمبر عام 1825م، وبعد أن أصبح نقولا قيصرًا، حاولت مجموعة من النبلاء ذوي الميول الإصلاحية الاستيلاء على السلطة.

وقد أوقف نقولا انتفاضة الديسمبريين هذه كما كانوا يسمونها، وأعدم خمسة من قادتها ونفى الآخرين إلى سيبريا أو أودعهم السجن.

وكان نقولا ضابطًا بالجيش، وحاول إدارة روسيا كما لوكانت وحدة عسكرية. فأعطى عددًا قليلاً من معاونيه سلطات واسعة، وأنشأ شرطة سرية لمنع أي نشاط معاد للحكومة. كما وضع الصحف تحت الرقابة، واضطهد الكتاب الروس، وسيطر على الجامعات. وطالب الكل بالولاء للقيصر والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والأمة الروسية.

وفي عامي 1830و1831م، سحق نقولا بقسوة بالغة ثورة في بولندا وكانت بولندا عندئذ جزءًا من الإمبراطورية الروسية الواسعة.

ولكن نقولا أدخل العديد من الإصلاحات أيضًا، فقد صدرت أول مجموعة قانونية روسية حديثة بموافقته عام 1835م. كما وافق على تحسين مستوى حياة الفلاحين الذين يعملون في أراضي الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، ساند نقولا بناء سكة حديدية في روسيا.

وحاول نقولا زيادة قوة روسيا في آسيا وجنوب شرقي أوروبا. كما حارب الإمبراطورية العثمانية (تركيا الآن) وانتصر عليها بين عامي (1828 ـ 1829م). وهدد الأتراك مرة أخرى عام 1853م، ولكن بريطانيا وفرنسا ساعدتا الأتراك. وكانت النتيجة حرب القرم وهزيمة روسيا. انظر: حرب القرم
. ومات نقولا خلال هذه الحرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى