مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هاملتون، ألكسندر

هاملتون، ألكسندر

( 1755 أو 1757 – 1804م). زعيم سياسي، ورجل دولة مشهور في الأعوام الأولى للولايات المتحدة الأمريكية.

وُلِدَ هاملتون في جزيرة نيفز من جزر الهند الغربية، وعمل عندما كان صبيًا في شركة تجارية وأعجب أصحاب العمل بموهبته وساعدوه على الالتحاق بالمدرسة في أمريكا الشمالية. وقد التحق بمدرسة في إليزابيث تاون (إليزابيث حاليًا) في نيوجيرسي ثم التحق بكلية كنج (جامعة كولومبيا حاليًا).

عُيّن هاملتون عام 1776م، خلال الثورة الأمريكية قائدًا لسرية مدفعية نيويورك. وعمل بين عامي 1777 و 1781م سكرتيرًا ومساعدًا مقربًا من الجنرال جورج واشنطن.

التحق هاملتون بجماعة المحامين في نيويورك واشتغل بالمحاماة هناك. وفي عام 1782م، أصبح مفوضًا من نيويورك لدى الكونجرس الاتحادي. أصبح وزيرًا للمالية عام 1789م، وأوصى بعدة إجراءات من أجل تشجيع الصناعة واتبع الكونجرس جزئيًا توصيات هاملتون. أدى الصراع بين هاملتون وخصومه في أوائل التسعينيات من القرن الثامن عشر إلى نشأة أول حزبين سياسيين في الدولة. تزعّم هاملتون الحزب الفيدرالي الذي كان يحبذ إنشاء حكومة فيدرالية قوية. أما الحزب الديمقراطي ـ الجمهوري بزعامة توماس جيفرسون وجيمس ماديسون، فكان يرغب في حكومة وطنية ضعيفة.

استقال هاملتون عام 1795م من منصب وزير المالية لأسباب مادية شخصية ولاشتداد المعارضة في الكونجرس، إلا أنه استمر نشطًا في الحياة العامة.

في 11 يوليو 1804م، أصابه خصمه السياسي أرون بير بعيارين ناريين وتوفي في اليوم التالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى