مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هايبيشيا

هايبيشيا

(355؟ – 415م). عالمة رياضيات وفيلسوفة مصرية، كانت أول امرأة تصبح مشهورة في مجال الرياضيات. كما كانت أيضًا زعيمة للحركة الفلسفية المعروفة باسم الأفلاطونية المحدثة، التي تطورت من أفكار الفيلسوف الإغريقي القديم أفلاطون.

ولدت هايبيشيا في مدينة الإسكندرية بمصر، التي كانت وقتها مركزًا مرموقًا من مراكز المعرفة. وشاركت مع والدها ثيون، وهو عالم رياضيات وفلكي، في تأليف تعليقات على أعمال بطليموس، وهو فلكي إغريقي عاش في الإسكندرية. كما ينسب لها المؤرخون أيضًا تحليل أعمال علماء رياضيات آخرين مثل ديوفانتوس، المسمى أبو الجبر، والذي كان على الأرجح إغريقيًا.

كانت هايبيشيا تحاضر في الفلسفة، والفلك، والرياضيات، والدين في منزلها وفي قاعات المحاضرات بمدينة الإسكندرية. كما كان الناس يستشيرونها فيما يبدو بشأن الأمور الحكومية. وتوفر الخطابات التي كتبها أحد تلاميذها المدعو ساينسيوس القوريني (نسبة لمدينة قورينة الإغريقية)، أكثر المعلومات أهمية حول حياتها وتعاليمها.

اغتيلت هايبيشيا بوساطة أتباع قديس الإسكندرية سيريل، وهو أسقف نصراني، لأنها ساندت عدو سيريل السياسي أوريستيس، وهو المسؤول الروماني الأول في المدينة. لقد استندت رواية هايبيشيا (1853م) التي كتبها تشارلز كنجسلي، على الأحداث التي أحاطت بموتها. ويروى أن الرعاع حملوها إلى إحدى الكنائس وقطعوها إربًا، ثم أحرقوا أوصالها في الشارع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى