مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هل، كوردل

هل، كوردل

(1871-1955م). رجل دولة أمريكي، حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1945م لجهوده من أجل السلام، بينما كان يشغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة منذ عام 1933 حتى عام 1944م. ومن بين أكبر منجزاته أنه جعل سياسة حُسن الجوار بين الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية ذات جدوى. وقد حقق معاهدات تجارية أدت إلى ترابط بين جميع الشعوب الأمريكية.

حاول هَلْ كذلك أن يتجنب الحرب في المحيط الهادئ. فعندما هُوجِمَ بيرل هاربر في عام 1941م، اتهم السفيرين اليابانيين كيتشي سابورو نومورا، وسابورو كوروسو، بخداع اليابان، وكان شخصية رائدة في الدبلوماسية وقت الحرب. وقد تصور هَلْ فكرة إقامة هيئة الأمم المتحدة من أجل السلام. وقبل أن يستقيل في عام 1944م بسبب سوء حالته الصحية، ساعد في استكمال الخطط الأولى المتعلقة بالأمم المتحدة.

ولد هَلْ في مقاطعة أوفرتن (المعروفة الآن باسم مقاطعة بيكيت)، بولاية تنيسي، وقد تخرج في مدرسة القانون في كمبرلاند، وقدم خدماته في الهيئة التشريعية بتنيسي، وحارب بوصفه قائدًا بارزًا في الحرب الأسبانية ـ الأمريكية، كما كان قاضيًا في المحكمة الطوافة (تنعقد في فترات مختلفة) في تنيسي.

وفي عام 1907م، انتخب هَلْ عضوًا في مجلس نواب الولايات المتحدة، ثم وضع قانون ضريبة الدخل في عام 1913م، كما وضع أيضًا قانون 1916م لضريبة الإرث. وكواحد من أتباع ودرو ولسون، ناصر هل التعريفة المنخفضة كأساس لبناء التعاون الاقتصادي الدولي.

وشغل هَلْ مركز رئيس اللجنة القومية الديمقراطية في العشرينيات من القرن العشرين. كما انتخب عضوًا في مجلس شيوخ الولايات المتحدة في عام 1930م وعندما انعقد مؤتمر 1932م القومي الديمقراطي، عاون في كسب ترشيح فرانكلين د. روزفلت لرئاسة الجمهورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى