مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

همبرسايد

هل
أحد موانئ بريطانيا الرئيسية، وآخر ميناء بالنسبة لعبارات بحر الشمال. تحمل هذه السفن الركاب والسيارات من وإلى روتردام في هولندا وزيبروج في ساحل بلجيكا. همْبَرسايْد

منطقة جغرافية في شمال شرقي إنجلترا تقع على ضفتي مصب نهر همبر. يوجد بالقرب من المصب مرافئ وتجمعات صناعية، وتهيمن مدينة هل على هذه المنطقة وتُدعى رسميًا كنجستون أبون هل. وتُعد أجزاء همبرسايد الواقعة خارج المصب أراضي زراعيّة بوجه عام.

ويربط شطري المنطقة جسر تم إنشاؤه فوق نهر همبر عام 1981م. ويضمُّ الجسر امتدادًا معلقًا أطول من امتداد أي جسر معلق في العالم.

وقد كانت هبرسايد مقاطعة إدارية بين عامي 1974م و1996م.

حقائق موجزة

أكبر المدن: هَل، جريمسباي العظمى، سكونثورب، كليثوربيس، بردلنجتون، وبيفرلي.
المساحة: 8,510كم².
السكان: 845,200 نسمة.
المنتجات الرئيسية:: الزراعة
الشعير، أبقار اللحوم والحليب، الشوفان، البازلاء، الخنازير، البطاطس، الأغنام، بنجر السكر، اللفت، والقمح. صيد السمك
: القد. تصنيع ومعالجة
: الطائرات والعربات والمواد الكيميائية والسلع الكهربائية والأدوات الهندسية والأغذية المجمدة والحديد والفولاذ. التعدين
: الطباشير، والطين، وخامات الحديد.

السكان والحكومة المحلية التقاليد.
كانت احتفالات حرث الاثنين، والتي تصادف يوم الاثنين الذي يلي ما يُسمى بالليلة الثانية عشرة، سائدة في هذه المنطقة في الماضي. بيد أنها توقفت هذه الأيام في معظم الأماكن. لكن سكان هاكسي الواقعة في جزيرة أكسهولم مازالوا يلعبون اللعبة المسماة لعبة قلنسوة هاكسي
يوم حرث الاثنين. تُرمى قلنسوة في الهواء ويتنافس القرَويُّون، الذين يكونون قد قُسّموا إلى فرق بغية التقاطها. ويحاول كل فريق حملها إلى خانته المفضلة.
الأنشطة الترويحية.
اللعبة الرئيسية كرة القدم، وفي المنطقة العديد من فرق الهواة وثلاثة فرق محترفة، هي جريمسباي وهل وسكونثورب، تلعب ضمن نطاق اتحاد كرة القدم. يتمتع اتحاد الرجبي بشعبيّة في هَلْ وشمالي همبرسايد. وللعبة الكريكيت شعبية كذلك. ويلعب أفضل فريق في مقاطعة يوركشاير بعض مبارياته في هَلْ. وفي بيفرلي ميدان لسباق الخيل، كما أن البلدة مركز لتدريب خيول السباق، والسكان مولعون بصيد الكلاب والثعالب. ويزداد عدد الذين يشاركون في رياضات مائية على مصب الهمبر والمياه الساحلية.
الحكومة المحلية.
قسمت مقاطعة همبرسايد في السابق إلى تسع وحدات إدارية: بيفرلي، وبوثفري
اللتان تضمان قوول وجزيرة أكسهولم، وكليثوربيس
التي تضم إمنغهام، وشرق يوركشاير
التي تضم الأجزاء الشرقية من همبرسايد، وجلانفورد
التي تضم بارتون أبون همبر وبرغ، وجريمسباي العظمى وهولدرنس
اللتان تضمان هورنسي وويذرنسي، وكنجستون أبون هل، وسكونثورب
.

وببداية عام 1996م استبدل بهذا النظام أربع سلطات إدارية هي: 1- شرق يوركشاير وبيفرلي وهولدرنس وأجزاء من بوثغري 2- هل 3- جلانفورد وسكوتثورب وأجزاء من بوتغري 4- كليشوبيس وجريمسباي العظمى.
الاقتصاد الموانئ وصيد السمك.
يعتمد اقتصاد همبرسايد اعتمادًا كبيرًا على الحركة التجارية في موانئها الأربعة ـ قوول وجريمسباي العظمى وهَلْ وإمنغهام. وتشكل جريمسباي وإمنغهام معا واحدًا من أكبر موانئ بريطانيا من حيث الكميات التي تصدرها وتستوردها. تستورد هَلْ المواد الغذائية والعديد من المواد الخام بما في ذلك النفط وخشب الصناعة الخام.

ويستقبل حوض إمنغهام الذي افتتح عام 1912م الفحم الحجري والأسمدة وخامات الحديد والنفط. أما ميناء قوول الداخلي الواقع في غربي همبرسايد فيتولى حمولات الفحم الحجري إلى جنوب إنجلترا. أما جريمسباي العظمى فهي أساسًا ميناء صيد وتستقبل شحنات مختلفة من أوروبا.
الصناعة.
تتركز حول مصب الهمبر. وتُنتج معظم المصانع الواقعة شمال المصب المواد الكيميائية والسلع الهندسية والأغذية. ويُنتج مصنع في براو الطائرات. أمّا مصانع بيفرلي وهَلْ فتصنع السيارات الكبيرة (الشاحنات).

والصناعات الرئيسية جنوب مصب نهر همبر هي منتجات الحديد والفولاذ في سكونثورب. ويضم جنوب همبرسايد تجمعًا كبيرًا للمصانع الكيميائية والبتروكيميائية ومصافي النفط.
الزراعة.
الأرض في همبرسايد جيدة وتُعدّ إحدى أهمّ المناطق الزراعيّة في بريطانيا، وهي بوجه عام تَصْلُح للزراعة. تَضُم محاصيلها الشعير والشوفان والبطاطس وبنجر السكر واللفت والقمح. وأعمال البَسْتَنَة في توسع مستمر، وخصوصًا فيما يتعلق بزراعة البازلاء. وتُمَثًّل الأبقار نصف عدد الحيوانات في المزارع ، والتي تُرَبىَّ للحم واللبن. والخنزير والأغنام يأتيان في المرتبة الثانية.

تنتج المناجم الواقعة قرب سكونثورب خامات الحديد، وتنتج مناجم أُخرى الطباشير والطين الصخري الذي يُصْنَع منه الإسمنت.
السياحة.
المدن الساحلية التي تعتمد على السياحة في همبرسايد هي بردلنجتون وكليثوربيس وهُوْرنسي ويذرنسي.
المواصلات ووسائل الاتصال.
تعتمد همبرسايد منذ القدم على المواصلات المائية في مصب الهمبر والطرق المائية المؤدية إليه. في همبرسايد طريقان بريّان رئيسيان هما م62 و م180، يصلان جميع الموانئ الرئيسية بشبكة الطرق البريّة وبجسر همبر. وهذا الجسر الذي يبلغ طوله 1410م يُعد أطول جسرٍ معلّق في العالم.

وتربط الخطوط الحديدية جميع مدن المقاطعة الرئيسية. ومطار همبرسايد، الواقع بين سكونثورب وجريمسباي، في تطوّر مستمر. ويقدم خدمات إلى عدد من المدن الأوروبية.

تَصدُر في جريمسباي العظمى وفي هل صحف يومية. وتتخذ إذاعة همبرسايد ـ وهي محطة محلية تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية ـ من هَلْ مقرًا لها. أمّا محطة إذاعة فايكنج ـ وهي محطة إذاعة محلية مستقلة ـ فتخدم قطاعًا عريضًا من المنطقة.
السطح الموقع والمساحة.
يحد همبرسايد من الجهة الشرقية بحر الشمال. وهي تُحاذي يوركشاير الشرقية من جهة الشمال والغرب، ويوركشاير الجنوبية من الجهة الجنوبية الغربية، ونُوتنجهامشاير ولنكولنشاير من الجنوب.

ويبلغ أقصى امتداد للمقاطعة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب 80كم.
التضاريس.
همبرسايد منطقة منخفضة. تقع معظم أراضيها على ارتفاع يقل عن 60م فوق سطح البحر. لها خط ساحلي طويل. تقع صخورها الطباشيرية الضخمة في رأس فلامبور. في أقصى الشمال. أما أهم تلالها، وهي طباشيرية أيضًا، فهي يوركشاير التي تقع غربي هَلْ، وهضبة لنكولنشاير الواقعة في همبرسايد الشرقية. أما أنهارها الرئيسية، إضافة إلى مصب الهمبر، فهي: أوز ودَّرْونْت وترنْت وهَلْ.
المناخ.
أمطار همبرسايد قليلة نسبيًا، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي فيها حوالي 580ملم بالقرب من الساحل وحوالي 800ملم في الأجزاء العليا من السهول المرتفعة. ويبلغ معدّل درجة الحرارة في منتصف الشتاء في همبرسايد حوالي 5°م، في حين يبلغ معدل الحرارة في منتصف الصيف 17°م.
نبذة تاريخية
همبرسايد غنية بمواقع أثرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. ففي السهول المرتفعة عدد من صفوف المقابر
الطويلة تعود إلى العصر الحجري الجديد. وخلال العصر البرونزي استقر في منطقة همبرسايد مستوطنون قَدموا من بلاد الراين الواقعة في البر الأوروبي الرئيسي. وقد تركوا العديد من صفوف المقابر الدائرية
أما في العصر الحديدي، فقد كانت همبرسايد موطنًا لشعوب الباريسي
الذين خلَّفوا مدافن المركبات ذوات العجلات.

لقد شق الرومان طريقًا تربط لنكولن بيورك وتمر عبر همبرسايد. كما بنوا مدينة تُدعى بتيواريا
، في براو. بعد ذلك قام الأنجلوسكسونيون والفايكنج بغزو المنطقة، وقد وقعت آخر معركة كبيرة بين الفايكنج والأنجلوسكسونيين عند جسر ستامفورد قُبيل معركة هيستنجز.

وفي العصور الوسطى نمت مدن مثل هيدن وهل على ضفاف نهر همبر. كما شيّدت العديد من الكنَائس. وفي عام 1536م قامت في همبرسايد ثورة ما يسمى حجيج الرحمة، وهي ثورة ضد حركة الإصلاح الديني النصراني. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أدت التطورات الزراعية والصناعات الجديدة إلى نمو الاقتصاد.

ومن مشاهير الناس في مقاطعة همبرسايد أندرو مارفيل، الشاعر ورجل السياسة الذي وُلد في واينستد، وجون ويزلي مؤسس الحركة الميثوديّة الذي ولد في إيبورث، ووليم ويلبرفورس مناهض الاستعباد الذي ولد في هل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى