مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هودن، جين أنطوان

هودن، جين أنطوان

(1741 – 1828م). فنان أوروبي مشهور يعده معظم النقاد الآن المثال الأوروبي الرائد في عصره. كان هودن بادئ ذي بدء نحات تماثيل، ولكنه من آن لآخر كان يقوم بنحت تماثيل أسطورية ودينية.وكان يستخدم في عمله مادة الجص والصلصال والحجر والمعدن. وله أعمال معروفة في كل من هذه المواد الأربع. وقد أبدع هودن أعمالاً ذات فخامة ومكانة من الطراز الأول التقليدي، كما أخرج إلى النور كذلك أعمالاً ذات صبغة غير رسمية إلى حد بعيد وذات شخصية حميمة مقربة.وكان في استطاعته أن يقدم مجموعة متباينة لا نهاية لها وظلالاً وألوانًا من المعنى والتعبير في شخصيات موضوعاته. وكان لهودن أيضًا السيطرة على تشكيل مواده، تلك السيطرة التي لم يصل إليها أحد في النحت إلا النادر القليل.

وكان هودن أول فنان يزور أمريكا الشمالية. فذهب في عام 1785م لنحت تمثال لجورج واشنطن. ولقد نحت عدة تماثيل من بينها: التمثال ذو الطول الكامل القائم في رتشموند بولاية فرجينيا، كما نحت تماثيل نصفية أي تصل إلى الصدر لكل من توماس جيفرسن، وبنجامين فرانكلين، وجون بول جونز، وروبرت فلتن. وتعد هذه من بين أهم الوثائق الفنية المثيرة للإعجاب التي تركت منذ السنوات الأولى للجمهورية الأمريكية.

ولد هودن في فرساي. ومن عام 1764م حتى عام 1768م درس في الأكاديمية الفرنسية في روما. وعاد إلى باريس في عام 1768م حيث استقر فترة طويلة غنية بالإنتاج في حياته المهنية التي استمرت حتى عام 1814م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى