مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هوفر، هربرت كلارك

هوفر، هربرت كلارك

(1874 – 1964م). رجل دولة أمريكي كان رئيسًا للولايات المتحدة من عام 1929م إلى عام 1933م. دخل البيت الأبيض في وقت رخاء اقتصادي عظيم في الولايات المتحدة، وبعد توليه المنصب بسبعة أشهر انهار سوق الأوراق المالية وبدأ الكساد الاقتصادي العظيم.

حياته المبكرة.
ولد هوفر في وست برانش، بأيوا، بالولايات المتحدة الأمريكية، في 10 أغسطس 1874م. تخرج في جامعة ستانفورد عام 1895م. وفي عام 1898م، أصبح هوفر المهندس المسؤول للمكتب الإمبراطوري الصيني لأعمال المناجم. أوقفت الحكومة الصينية هذا المكتب بعد ثورة الملاكمين في عام 1900م، وذهب هوفر إلى لندن انظر: ثورة الملاكمين
. وفي عام 1908م، أسس هوفر شركته الهندسية الخاصة به.
فترة رئاسته
(1929-1933م). حين تولى هوفر الرئاسة كان الاقتصاد قد ضعف. وفي العام الأول لرئاسته حدث انهيار أكتوبر 1929م، وبدأ الكساد. ورغم حماس هوفر للتداخل، واصل الاقتصاد تدهوره. وبحلول عام 1932م، كان أكثر من 12 مليون أمريكي عاطلين عن العمل. وأُقفلت المصانع وفشل الكثير من المصارف، وفقد الآلاف من الناس بيوتهم لعدم استطاعتهم دفع صكوك الرهن. كان هناك عدد كبير من العائلات يعيش في مجموعات من الأكواخ أُطلق عليها سخريةً هوفرفيلز.

وقد قرر هوفر استخدام سلطة الحكومة الفيدرالية للتقليل من الضغط الاقتصادي. وفي عام 1932م، وبناء على طلبه، أقر الكونجرس قوانين عديدة تمكن الدولة من المساعدة في أعمال التجارة، وتقديم القروض الائتمانية لملاك البيوت والمزارعين.

في الشؤون الخارجية وجه هوفر الولايات المتحدة للتعاون مع الدول الأخرى. وفي عام 1931م، قامت القوات اليابانية بغزو منغوليا واعترضت الصين لدى عصبة الأمم، وأعلن هوفر أن الولايات المتحدة لن تعترف بأي أراضٍ يتم ضمها نتيجة خرق معاهدة سلام كيلوج ـ برييان الدولية.
انتخابات عام 1932م.
أعاد الجمهوريون ترشيح هوفر للرئاسة في عام 1932م رشح الديمقراطيون فرانكلين د. روزفلت حاكم نيويورك. وتم انتخاب روزفلت رئيسًا للدولة.
رجل دولة سابق.
بعد تركه منصب الرئاسة، ترأس هوفر العديد من المفوضيات الحكومية، وعمل رئيسًا أو أمينًا لعدد من المؤسسات التعليمية العلمية والخيرية.

توفي هوفر في 20 أكتوبر 1964م وهو في التسعين من عمره في مدينة نيويورك.

انظر أيضًا:الكساد العظيم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى