مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هيماتشال براديش

ناركندا في هيماتشال براديش،
تتيح للسائحين مناظر في الجبال المكسوة بالجليد. هيماتشال براديش

ولاية جبلية تقع في أقصى شمالي الهند، ومعناها مقاطعات هملايا. وقد تكون هذا الإقليم عام 1948م، بضم 31 إمارة. وتعد هيماتشال براديش، منطقة مشهورة برحلات عربات الثيران، وبها صناعة بستنة مزدهرة.

حقائق موجزة

عدد السكان: 5,111,079 نسمة.
المساحة: 55,673 كم².
العاصمة: سملا (تتهجى أيضًا شملاً)
المدن الكبرى: سملا وكولو ومانالي ودالهوسيي ودارمسالا.
المنتجات الرئيسية:الزراعة:
التفاح والأرز والقمح والصوف.
الصناعة:
الجعة والراتينجا وزيت التربنتين والإلكترونيات.
والأنهار الرئيسية
هي الشناب والرافي والبيز في الغرب والسوتلج والجومنا (اليامونا) في الشرق. وقد كوَّن سد البهاكرا، المقام على نهر السوتلج، أكبر بحيرة صناعية في الولاية عام 1971م.

السكان ونظام الحكم.
يضم المجموع السكاني، خليطًا من القبائل الجبلية، التي تضم قبائل: الجادي واللاهاولي والغوجار جاديس ولاهوليس. وأكثر من 95% من السكان، من الهندوس. والباهارية، لهجة من لهجات اللغة الهندية، هي اللغة المحلية. أما اللغة الهندية فهي لغة واسعة الانتشار، وتُستخدم في التعليم. وتُعد هذه الولاية، أقل الولايات تحضرًا في الهند، حيث يعيش 10% فقط من السكان في المدن. وعاصمة الولاية سملا ـ تتهجى أيضًا شملا ـ بها أكثر من 50,000 نسمة.

ويعتبر الحاكم المعـيَّن من قبل الرئيس، رأس الولاية. أما الوزراء، ومجلس الوزراء، فيتم انتخابهم بمعرفة الهيئة التشريعية للولاية، التي تتكون من 68 عضوًا. ولهيماتشال براديش، أربعة أعضاء منتخبين في لوك سابها
، (المجلس الأدنى أو مجلس النواب) وثلاثة أعضاء معينين في راجياسابها
، (المجلس الأعلى أو مجلس الشيوخ) في البرلمان الهندي القومي. والولاية مُقسمة إلى اثنتي عشرة مقاطعة.
الاقتصاد.
يعتمد الاقتصاد غالبًا على الزراعة. ويزرع الفلاحون المحاصيل في المدرجات، حيثما كان ذلك ممكنا، ويقومون بتربية الأنعام في المناطق المرتفعة، ويتم ري 20% فقط من المساحة الصالحة للزراعة. وأهم المحاصيل الغذائية الرئيسية، الشعير والذرة الشامية والبطاطس والأرز والقمح. ويعتبر التفاح أيضًا من المحاصيل المهمة المربحة. وهناك فواكه أخرى، منها الخوخ والبرقوق والرمان. كذلك يُزرع الزنجبيل وعيش الغراب. ويربى الغنم والمعز في هذه المنطقة. ويُعرف صوف الغنم ذو النوعية الجيدة باسم باشمينا
، أو صوف كشمير. انظر: كشمير
.

وتغطي الغابات ثلث الولاية. والأشجار، وخشب الوقود والصمغ والراتينج، مصادر مهمة لدخل الولاية. كما تنتج المناجم في الولاية كميات صغيرةً من الباريت والدولوميت والجبس والحجر الجيري والبيريت والملح والأردواز. والصناعة في هيماتشال براديش، ضئيلة الحجم وهناك مصانع للراتينجا وزيت التربنتين، ومسبك للحديد. وتزداد أهمية إنتاج السماد، كما يُوجد مصنع للإسمنت، ومجمَّع للإلكترونيات بالقرب من سملا. وتشتمل الصناعات الريفية، على أشغال الخيزران ودبغ الجلود وأعمال الفخار ونقش الخشب وغزل الصوف.

ويُوجد في سملا مطار جوي في جابارهاتي، وهناك طريق وحيد للسكة الحديد، يبلغ طوله مائة كم، خط ضيق طويل، يبدأ من كلكا في البنجاب، إلى سملا. وتتمثل وسائل النقل الأساسية في العربات، والمشي على الأقدام. وبعد حرب الحدود عام 1962م بين الصين والهند، أنشأت الحكومة الهندية الطرق حتى الحدود. وبلغ إجمالي طول الطرق 21,000 كم، منها 25% ممهد. وتمثل كل من سملا وكولو ومانالي مناطق جذب للسائحين.
السطح والمناخ.
يحد هيماتشال براديش من الشمال جامو وكشمير، ومن الغرب البنجاب، ومن الجنوب هاريانا وأتر برادش، ومن الشرق التيبت (جزء من الصين).

ويشتمل المنظر الطبيعي الجبلي للولاية على قمم الجبال التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 6,700م. وهناك سلسلتان جبليتان رئيسيتان هما داولا دار في الشمال، وبير بانجال في أقصى الشمال، وهي تقع على التوازي مع الأخرى. وفي الشمال الأقصى، تُوجد المناطق السكنية المتناثرة في لاهول وسبيتي. وتغطي الثلوج الجبال العالية بشكل مستمر.

والمعدل اليومي لدرجة الحرارة الصغرى 2°م في يناير و16°م في يونيو. ودرجة الحرارة العظمى 9°م في يناير، و24°م في يونيو. وتسقط علي شملا في العام أمطار يبلغ مقدارها 150 سم، منها ما يقرب من 80% بين يونيو وسبتمبر.

وتهب الرياح الموسمية في منتصف شهر يونيو، وتستمر حتى منتصف شهر سبتمبر. انظر: الرياح الموسمية
. والجليد شيء مألوف في الشتاء.
نبذة تاريخية.
كان السكان الأوائل في هيماتشال براديش، من قبائل البدو مثل قبائل الداهسا والكنير والكيرات والخاراسا. وقد أجبر حكام الموريا والكوشانا والجوبتا المنطقة على قبول حكمهم. وبعد انهيار إمبراطورية الجوبتا، ظهرت 31 مملكة مستقلة. وكانت ولاية تشامبر أكثر الولايات أهمية. وفي نهاية الأمر، أصبحت هذه الممالك تدفع الجزية لإمبراطورية المغول بقيادة أكبر. وأثناء القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، تطورت باسوهلي وكانجرا وجولر بوصفها مراكز رئيسة للرسم. غزا الأفغان والسيخ والغوركا، هيماتشال براديش، بعد سقوط إمبراطورية المغول. وقد أخضع المهراجا رانجيت سينغ، المنطقة تحت حكمه في القرن التاسع عشر الميلادي. واضطلع البريطانيون، بشؤون الإمارات، عقب الحرب الأنجلو ـ نيبالية عام 1815م.

أسس البريطانيون سملا عام 1819م وجعلوها بمثابة مقر القيادة الصيفي لهم. وبعد استقلال الهند عام 1947م، أصبحت سملا بمثابة العاصمة المؤقتة للبنجاب الشرقية. ومنذ عام 1966م أصبحت سملا عاصمة لولاية هيماتشال براديش، وأصبحت دارمسالا وطن الدالاي لاما، منذ استيلاء الصينيين على التيبت عام 1956م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى