مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

هيوز، وليم موريس

هيوز، وليم موريس

(1862 – 1952م). رئيس وزراء أستراليا من عام 1915م إلى عام 1923م. وكان واحدًا من أشهر الشخصيات السياسية غير العادية في تاريخ أستراليا. وانتُخب ليكون عضوًا في أول برلمان أسترالي فيدرالي في عام 1901م. واستمر في تقديم خدماته كبرلماني بارع من الطراز الأول حتى وفاته في عام 1952م. كما كان رئيسًا لوزراء أستراليا لمدة ثلاث سنوات من جملة السنوات الأربع التي استغرقتها الحرب العالمية الأولى. وبالنيابة عن أستراليا، سافر إلى إنجلترا في عام 1916م. وهناك كان الجمهور البريطاني يعجب به على نطاق واسع لكلامه البسيط الصريح وخطبه النارية الوطنية. وقد جعلوا من هيوز عضوًا في مجلس الوزراء الإمبراطوري للحرب من عام 1916م إلى عام 1919م.

حياته المبكرة.
وُلد بيلي هيوز في لندن في الخامس والعشرين من سبتمبر عام 1862م. وكان والداه قد انتقلا من قبل إلى هناك من ويلز. وكان أبوه نجارًا وأمه ابنة فلاح وكانت قد دخلت في مجال الخدمات الأهلية. وتوفيت والدته عندما كان عمره أربع سنوات ولذا قامت على تربيته عمةٌ له اسمها ميري هيوز.

وفي عام 1884م، هاجر بيلي هيوز إلى أستراليا. ووصل إلى مدينة برزبين، ولكنه اكتشف أنه من الصعب الحصول على عمل في المدينة، ولذا أخذ يتنقل بين كوينزلاند ونيو ساوث ويلز ويقوم بأعمال مختلفة. فعمل سائقًا للماشية، وضاربًا للحديد بالمطرقة عند الحداد، كما عمل بحّارًا.
عضو في البرلمان.
ارتبط هيوز أولا بحركة العمال بعد أن استقر في سيدني، حيث فتح محلاً في بالمين. ونشط هيوز في تنظيم اتحاد عمال رصيف الميناء وأصبح أول سكرتير له. وفي عام1894م انتخب عضوًا لبرلمان نيوساوث ويلز. كما انتخب عضوا في البرلمان الفيدرالي (الاتحادي) عند إجراء أول انتخاب له في عام 1901م. ثم درس القانون وصُرِّح له بالمرافعة أمام المحاكم في عام 1903م.
رئيس وزراء.
عقب استقالة أندرو فيشر عام 1915م من رئاسة الوزراء حل هيوز مكانه. وفي نوفمبر 1916م انشق هيوز ومعه 24 عضوًا عن حزب العمل وكون حزبًا جديدًا باسم الحزب القومي الذي فاز بالانتخابات العامة عام 1917م. وظل عضوًا في البرلمان منذ عام 1931م حتى وفاته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى