مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

واينبرجر، كاسبر ويلارد

واينبرجر، كاسبر ويلارد

(1917م – ). موظف حكومة جمهوري، بالولايات المتحدة، تولى منصبين وزاريين. خدم وزيرًا للدفاع، تحت رئاسة رونالد ريجان في الفترة من عام 1981م إلى عام 1987م، فساعد على رفع كفاءة وإعداد القوات المسلحة للولايات المتحدة. وكان واينبرجر وزيرًا للصحة، والتعليم، والخدمة الاجتماعية في رئاسة ريتشارد نيكسون من عام 1973م إلى عام 1975م.

ولد واينبرجر في سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج في جامعة هارفارد في عام 1938م، حصل على درجة في القانون من مدرسة هارفارد للقانون عام 1941م، وانتخب لمجلس نواب كاليفورنيا عام 1952م، وأصبح مديرًا لمالية ولاية كاليفورنيا، عام 1968م، عين نيكسون واينبرجر رئيسًا للجنة التجارة الفيدرالية، عام 1970م، ثم عينه نيكسون مديراً لمكتب الإدارة والميزانية، في عام 1972م، خدم واينبرجر في ذلك المنصب حتى تعيينه وزيرًا للصحة والتعليم والخدمة الاجتماعية. وفي عام 1989م، أصبح واينبرجر ناشراً لمجلة فوربيز.

أدين واينبرجر بالحنث باليمين (الكذب) أثناء الإدلاء بشهادته أمام الكونجرس والمحققين الحكوميين بخصوص قضية إيران ـ كونترا التي تورطت فيها إدارة الرئيس الأسبق رونالد ريجان ـ وكان على واينبرجر أن يمثل أمام محكمة عام 1993م، رغم إعلانه بأنه بريء إلا أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش عفا عنه عام 1992م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى