مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

وندوارد، جزر

وِنْدوارْد، جزر.

جزر وندوارد مجموعة من الجزر تقع ضمن جزر الهند الغربية الجنوبية الشرقية. وتمتد حول الطرف الشرقي للبحر الكاريبي إلى أمريكا الجنوبية. وقد سُمِّيتْ الجزر بهذا الاسم ؛ بسبب تعرضها للرياح التجارية الشمالية الشرقية؛ إذ إن كلمة وِنْد بالإنجليزية تعني رياح. تشمل مجموعة وندوارد جزر المارتنيك، ودومينيكا، وسانت لوسيا، وجرينادا وسانت فينسنت وسلسلة الجرينادين. إن جزيرة المارتنيك ملْكية فرنسية، بينما سانت لوسيا دولة مستقلة وكذا دومينيكا. كما تشكل جِريِنادا وجزء من سلسلة الجرينادين دولة جرينادا المستقلة، وتشكِّل سانت فينسنت والجزء المتبقي من سلسلة الجرينادين دولة مستقلة تسمى سانت فينسنت والجرينادين.

تغطي جزر وِنْدْوارد مساحة تبلغ 3,150كم²، وتعداد سكانها نحو 695,000 نسمة. ومعظم أفراد الشعب، ينحدرون من أصل إفريقي أسود. وتشمل المنتجات الرئيسية الأروروت والموز والكاكاو والقطن وتابل وقشرة جوزة الطيِّب وجوز الطيِّب والسُّكَّر.

كان هنود الأَرواك أول السكان المعروفين لجزر وندوارد، التي استوطنها الأوروبيون في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. وبين عامي 1763م و1814م، صارت الجزر مستعمرات بريطانية، عدا جزر المارتنيك. وأصبحت جرينادا دولة مستقلة في عام 1974م، بينما حصلت كل من سانت لوسيا، وسانت فينسنت والجرينادين على استقلالها في عام 1979م.

انظر أيضًا: جرينادا؛ المارتنيك، جزيرة؛ سانت فينسنت والجرينادين
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى