مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ويتمان، والت

والت ويتمان

حظي بإشادة أدبية من الأدباء الإنجليز قبل أن يعترف به النقاد الأمريكيون شاعرًا كبيرًا. ويتمان، والت

(1819-1892م). شاعر أمريكي يعد في الطليعة بين شعراء بلاده، لاسيما بعد ظهور مجموعته الشهيرة أوراق العشب
.

ولد ويتمان في لونج آيلاند من ولاية نيويورك الأمريكية، وعمل في مدينة نيويورك بالتدريس، ثم في الطباعة والصحافة. وكان يكتب مقالات حول القضايا السياسية والمدنية والفنون. وحين اشتعلت الحرب الأهلية الأمريكية تطوع كمساعد في المستشفيات العسكرية في واشنطن دي سي، ثم تنقل بعد الحرب في عدة أعمال حكومية إلى أن أصيب عام 1873 بنوبة أدت إلى استقراره في مدينة كامدن بنيو جيرسي حيث توفي.

تعد قصيدة “أغنية نفسي” من مجموعة أوراق العشب
من أشهر أعماله، وهي قصيدة طويلة تتضمن عددا من أبرز السمات في شعره؛ فالشكل المفتوح الذي عرف بالشعر الحر، واللغة القريبة من النثر، بالإضافة إلى الإيقاع المستمد أيضا من لغة الحديث اليومي مع نوع من التناغم الداخلي، كل ذلك من خصائص شعر ويتمان. غير أن السمة الأوضح هنا هي الرؤية الحلولية التي تنطلق من الذات بوصفها مركز العالم، وهي رؤية تعود إلى الفلسفة الرومانسية. هذا بالإضافة إلى أن القصيدة تشف، كشعر ويتمان إجمالا، عن اهتمامه بمسألتي الديمقراطية والحرية اللتين تغنَّى بهما بوصفهما روح بلاده على نحو أعجب الكاتب الأمريكي إمرسون الذي رأى في ويتمان تحققا لتطلعاته بظهور شاعر يتغنى بتفرد التجربة الأمريكية.

من قصائد ويتمان الرئيسة أيضا قصيدة “رحلة إلى الهند” التي كتبها بمناسبة تحقيق عدد من الإنجازات العلمية في مجال الاتصالات، ومنها افتتاح قناة السويس عام 1869م، معبرا عن تفاؤله بأن تلك الإنجازات ستقود إلى مزيد من الأخوة الإنسانية. غير أن القصيدة تشير أيضا إلى العلاقة التي ربطت الأدب الأمريكي بالثقافة الهندية في تلك المرحلة سواء عند ويتمان أو من يعرفون بالكتاب المتعالين.

انظر أيضًا: إمرسون، رالف والدو؛ الأمريكي، الأدب؛ الفلسفة المتعالية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى