مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ويومينج

ويومينج

إحدى الولايات في منطقة جبال الروكي في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ عدد سكانها 455,975 نسمة. وتحتل ويومينج المركز الأخير في عدد السكان مقارنة بغيرها من الولايات الأمريكية. وهي تغطي مساحة 253,349كم². وشيان عاصمة الولاية، وكاسبر هي أكبر المدن.

تجذب مناظر ويومينج الجبلية ملايين الزوار كل عام. وفيها اثنان من المتـنزّهات الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية هما يلوستون وجراند تيتون.

السطح.
تمتد جبال الروكي عبر ويومينج في سلسلة جبلية ضخمة. وترتفع قمة جانيت، أعلى قمة في الولاية، 4,207م في سلسلة ويند ريفر. وتبدأ أجزاء من الأنظمة النهرية لأنهار ميسوري وكلورادو وكولومبيا في جبال ولاية ويومينج.

وتقع عدة أراضٍ مسطحة تسمى أحواض إنترمونتين
بين سلاسل الجبال العديدة في ويومينج. وتغطي السهول الكبرى معظم الأجزاء الشرقية للولاية. وتشغل الهضاب السود معظم الزاوية الشمالية الشرقية لويومينج.
الاقتصاد.
التعدين أهم مصدر للدخل، وأهم المنتجات المعدنية للولاية النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي. وتوجد عدة أماكن لهذه المنتجات المعدنية في أجزاء كبيرة من الولاية.

وتوظف الحكومة والتجار كثيرًا من الناس في ويومينج. وتتضمن الأنشطة الحكومية إدارة المؤسسات العسكرية. وتعتبر تربية الأبقار النشاط الزراعي الرئيسي في ويومينج.
نبذة تاريخية.
عاش الهنود الأمريكيون في منطقة ويومينج منذ ما لا يقل عن 11,000 سنة. وقد دخل الصيادون الفرنسيون المنطقة ربما في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. وقد حازت الولايات المتحدة معظم المنطقة من فرنسا عام 1803م، جزءًا من صفقة شراء لويزيانا. وقد اجتاز فريق لتجارة الفراء الجبال عام 1812م من خلال الممر الجنوبي.

وقد أُسِّسَ حصن وليم (حصن لارامي فيما بعد)، باعتباره أول مركز تجاري دائم في ويومينج، عام 1834م. وفي عام 1872م، أصبحت يلوستون أول متنزه وطني في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1883م، حُفر أول بئر للبترول في دالاس فيلد بالقرب من لاندر.

وأصبحت ويومينج الولاية الرابعة والأربعين في الولايات المتحدة الأمريكية، في 10 يوليو 1890م. وفي خمسينيات القرن العشرين، وجدت أماكن هامة لمعدن اليورانيوم في الولاية. وافتتحت أول قاعدة للصواريخ عابرة القارات في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1960م، قرب بلدة شيان. وفي الثمانينيات من القرن العشرين، سبب الطلب المتناقص لليورانيوم والفحم الحجري والبترول تراجعًا في اقتصاد الولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى