مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ياب، جزر

عامل من جزيرة ياب

بغربي كارولين يعبئ الأكياس بلباب جوز الهند المجفف الذي يعد السلعة الرئيسية التي يتم تصديرها خارج جزر كارولين. ياب، جُزُر.

تُشكِّل جزر ياب مجموعة جزر في جنوب المحيط الهادئ، وهي جزء من جزر كارولين . تقع على مسافة ما يقرب من 1,600 كم شرقي وسط الفلبين، وحوالي 3,200كم جنوبي يوكوهاما باليابان. وتتضمن جزر ياب أربع جزر كبيرة، وعشرًا أخرى أصغر. وتُعتبر جزيرة ياب الجزيرة الكبرى، ثم جاجيل ـ تاميل، وماب، وجزيرة رومونج. وتُغطي مجموعة الجزر مساحة قدرها 101كم²، أما عدد سكانها فيصل إلى ما يقرب من 5,200 نسمة.

وتتكون الجزر من صخور بلّورية قديمة، كما أنّ سطحها وعر. وتفصل الجزر قنوات ضيّقة وطويلة، كما تحيط بها الشُعب المرجانية، وهناك إحدى الشُعَب الكبيرة التي تسمح للمراكب الصغيرة بدخول ميناء طبيعي. أما سكان جزر ياب، فهم الميكرونيزيون، وهم سكان ميكرونيزيا، وهي مجموعة جزر صغيرة تقع شرقي الفلبين، ويعيش معظمهم على الزراعة. المحاصيل الرئيسية هي القلقاس، والموز، واليام (نوع من البطاطا الحلوة)، وجوز الهند، والفاكهة المدارية، كما أن صيد الأسماك من الحرف المهمة. ويعمل بعض السكان موظفين في حكومة الجزر.

والأسبان هم أول من اكتشف وحكم ياب، ثم باع الأسبان الجزر لألمانيا في عام 1899م. ثم أصبحت لياب في عام 1905م أهمية دولية، بوصفها محطة للكبل الذي يربط بين الولايات المتحدة وجزر الهند الشرقية الهولندية (إندونيسيا حاليًا) واليابان.

ثم وضعت عصبة الأمم المتحدة ياب تحت الانتداب الياباني، بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918م، واحتجّت الولايات المتحدة على هذه الخطوة. ثمّ وقَّعت الولايات المتحدة واليابان على معاهدة، تقضي بأن تعترف الولايات المتحدة بالانتداب الياباني، وتمنح اليابان الولايات المتحدة حقوقًا متكافئة فيما يتعلَّق بخدمات الكبل والراديو من خلال ياب في مقابل هذا الاعتراف، كما تسمح لمواطني الولايات المتحدة بحرية الدخول هناك.

وقد استخدم اليابانيون مجموعة الجزر قاعدة بحرية وجوية وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، ثم احتلت القوات الأمريكية ياب عقب انتهاء الحرب. ثمّ جَعلَت الأمم المتحدة في عام 1947م الولايات المتحدة وصيَّة على الجزر كجزء من إقليم الوصاية لجزر المحيط الهادئ.

ثم شكّلت جزر ياب، وجزر كارولين الأخرى، ولايات فيدرالية (تحالفية) مع ميكرونيزيا في عام 1980م، وذلك من خلال اتفاقية مع الولايات المتحدة. ثم أصبحت هذه الجزر وحدة سياسية تتمتع بالحكم الذاتي من خلال اتّحاد حُر مع الولايات المتحدة في عام 1986م.

انظر أيضًا: كارولين، جزر؛ جزر المحيط الهادئ؛ الأجناس البشرية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى