مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ياروزلسكي، فويشيك

ياروزِلْسْكي، فويشيك

(1923م – ). أحد جنرالات الجيش البولندي. كان زعيمًا لبولندا منذ عام 1981م حين انتخب رئيسًا للحزب الشيوعي في بولندا إلى عام 1989م. وباعتبار ياروزلسكي زعيما لبولندا، فقد واجه مشكلات اقتصادية معقدة، وقام بفرض الأحكام العُرفية في ديسمبر 1981م في محاولة منه لحفظ الأمن. وشددت إدارته من قبضتها على البولنديين. وحظرت التنظيمات الاجتماعية المستقلة مثل: نقابة التضامن
، وهي اتحاد عمالي تحت قيادة ليخ فاليسَّا. وانتهت الأحكام العُرفية بصفة رسمية في بولندا في عام 1983م. كما سمحت بإجراء انتخابات حرة لتكوين البرلمان البولندي لأول مرة منذ عام 1945م حين أصبحت بولندا دولة شيوعية.

وحقق المرشحون غير الشيوعيين الذين تساندهم نقابة التضامن أعظم نجاح في عام 1989م. وكان قد أعيد تنظيم الحكومة وأصبح ياروزلسكي رئيسا لها عام 1985م، وهو منصب شرفي. وأصبحت الرئاسة ـ بموجب إعادة التنظيم الجديد للحكومة ـ المنصب الذي يتمتع بنفوذ أكبر. وانتُخب ياروزلسكي رئيسا بموجب النظام الجديد. واستقال من منصبه رئيسًا للحزب الشيوعي في عام 1990م قبل إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

ولد ياروزلسكي في كيرو بالقرب من لوبلين. اجتاح جيش الاتحاد السوفييتي (السابق) بولندا عام 1939م، وقام السوفييت بترحيل ياروزلسكي وبولنديين آخرين معه إلى الاتحاد السوفييتي. ثم جند السوفييت ياروزلسكي ليتدرب للعمل ضابطًا في جيش شيوعي بولندي. وكان هذا في أعقاب غزو الجنود الألمان للاتحاد السوفييتي عام 1941م. وتمكن الشيوعيون من السيطرة على بولندا في عام 1945م. وانضم ياروزلسكي عضوًا كامل العضوية في المكتب السياسي للحزب الشيوعي في عام 1971م، ويُعد أعلى جهاز لصنع القرار . وشغل منصب وزير الدفاع من عام 1968م حتى عام 1983م. ومنصب رئيس الوزراء من عام 1981م حتى عام 1985م حين أصبح رئيسًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى