مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

يوركشاير

مدينة شيفيلد الصناعية
مشهورة بالفولاذ وسكاكين المائدة. يورْكْشايَر

منطقة جغرافية كبيرة في شمال شرقي إنجلترا، يحدها من الشرق بحر الشمال، ويحيط بها من الجوانب الأخرى ثماني مقاطعات.

تضم المنطقة مقاطعة يوركشاير الشمالية، ودائرة يوركشاير الشرقية، والمراكز الحضرية التسعة التي تشكل الجزء الجنوبي والجزء الجنوبي الغربي من يوركشاير، ومدينة يورك القديمة. أكبرها يوركشاير الشمالية، وهي تعد أكبر مقاطعة في إنجلترا، كما أنها ريفية الطابع على حين يتميز الجزءان الجنوبي والجنوبي الغربي من يوركشاير ويوركشاير الغربية، بأنهما صناعيان. تشغل منطقة يوركشاير 14,400 كم² وعدد سكانها 4,491,200 نسمة. عاصمتها الإدارية هي نورثالرتون، أما مدنها الرئيسية، فهي: شيفيلد وليدز وبرادفورد ويورك وهاليفاكس ودونكاستر.

تضم يوركشاير الشمالية سبع محافظات محلية، على حين أن محافظات يوركشاير الجنوبية الأربع، ومحافظات يوركشاير الغربية الخمس حواضر، أي أنها ذات سلطة أكبر من المحلية.

تشتهر يوركشاير بالصناعة وجمال الطبيعة والعمارة، وتضم المنطقة فرقا مشهورة للكريكيت وكرة القدم والرجبي، بالإضافة إلى الفرق المسرحية.

السطح الموقع والحجم.
تقع يوركشاير في شمال شرقي إنجلترا ويحدها من الشرق بحر الشمال وتحيط بها من الجوانب الأخرى ثماني مقاطعات. وتبلغ أبعادها من الشمال إلى الجنوب نحو 140كم ومن الشرق إلى الغرب 160كم.

جمال الريف يعم مناطق جونرسايد في شمالي يوركشاير . المعالم الطبيعية.
يضم النصف الغربي من المقاطعة جبال بناين التي يفوق ارتفاعها 600م، وتقسمها سلسلة من الصدوع الجيولوجية إلى نصفين أحدهما شمالي جيري والآخر جنوبي يتكون من الحجر الرملي. أما النصف الشرقي من يوركشاير الشمالية، فإنه يضم منطقتين جبليتين يبلغ أقصى ارتفاع لهما 460م. ومن جبال بناين تنبع معظم الأنهار التي تجري نحو الشرق مثل إيرديل وسويلديل ووينزليديل ووارفديل ونهر أوز.

ويتميز الشتاء عمومًا بالبرودة، والصيف بالدفء وتتأثر الحرارة بالارتفاع حيث يبلغ متوسط حرارة الشتاء أقل من 4°م وحرارة الصيف 16°م في المناطق المرتفعة. أما الأمطار، فهي تهطل في أواخر الصيف وفي الشتاء ويبلغ متوسطها السنوي في مناطق الجبال أكثر من 1,500سم وفي المناطق المنخفضة يتراوح بين 635 و670ملم.
الاقتصاد.
بدأت صناعة الصوف والنسيج والصباغة والسجاد في يوركشاير منذ مئات السنين، خصوصًا حول برادفورد وليدز وهاليفاكس، وذلك بالإضافة إلى صناعة الحديد والصلب. والواقع أن مناجم الفحم الحجري في يوركشاير بها أعلى احتياطي في أوروبا.

ويُزرع القمح والشعير في المناطق المنخفضة، كما تُزرع البطاطس والخضراوات والبنجر في المناطق الجنوبية. وتُربَّى الماشـية في المناطـق الزراعية بينمـا ترعى الأغنام في المناطق الجبلية. وتشكل السياحة أحد الأنشطة الاقتصادية المهمة حيث يوجد العديد من المنتجعات الساحلية والمتنزهات الوطنية والمدن التاريخية.

وتنتشر بالمقاطعة شبكة من الخطوط الحديدية والطرق البرية تربط بين معظم المدن، ويمر الخط الحديدي لندن ـ أدنبرة بمدينتي دونكاستر ويورك. كما توجد بالمدن الرئيسية محطات إذاعة وتلفاز وصحف محلية.
نبذة تاريخية
هناك العديد من الآثار التي ترجع إلى العصرين الحجري والبرونزي. وقد تعرضت المنطقة في العصر الحديدي لغزو الرومان الذين بنوا العديد من الطرق التي استخدموها في التعدين. وفي القرنين الثامن والتاسع الميلاديين غزاها الآنجلز ثم الفايكنج. أما النورمنديون فقد احتلوها في القرن الحادي عشر الميلادي وبنوا فيها العديد من القلاع الحربية.

اشتُهرت يوركشاير بسيادتها الدينية على إنجلترا، فقد وُلد بها جون ويكلف الذي يعد مؤسس المذهب البروتستانتي البريطاني. ومن الشخصيات المشهورة التي ارتبطت بمقاطعة يوركشاير جورج هدسون، ملك السكك الحديدية
والمهندس جون سميتون الذي بنى منارة إديستون، والروائيات الأخوات شارلوت وإميلي وآن برونتي، ومن بين رؤساء الوزراء البريطانيين هربرت أسكويث وهارولد ويلسون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى