مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

يوسف، سعدي

يوسف، سعدي

(1934م- ). شاعر عراقي أصدر العديد من الدواوين ومارس الترجمة وكتابة القصة. يعد في طليعة الشعراء العرب المعاصرين.

ولد سعدي يوسف في محافظة البصرة جنوب العراق، وأكمل دراسته الثانوية في المنطقة نفسها. تخرج في دار المعلمين العليا ببغداد (قسم اللغة العربية) عام 1954م، وعمل في التدريس. وتعرض منذ ذلك الوقت لمضايقات من الحكومات العراقية المتعاقبة لخروجه عن الأنظمة فيما يتعلق بحضور المهرجانات الثقافية والتحضير لها، وعاش في المنفى فترات طويلة ومتعاقبة، حاملاً جوازات سفر عربية مختلفة، ومايزال يعيش خارج بلده متنقلاً بين بلدان عربية وغربية. ترجم شعره إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية وكتب العديد من الأطروحات الجامعية حول شعره في الوطن العربي وفرنسا والاتحاد السوفييتي (سابقًا).

ينقسم شعر سعدي يوسف إلى ثلاثة مراحل، شأن بعض الشعراء العرب الذين ظهروا في فترة الخمسينيات. فقد بدأ بكتابة القصيدة العمودية أو البيتية، ثم انتقل إلى قصيدة التفعيلة، وفي المرحلة الثالثة بدأ بكتابة قصيدة النثر. وهو في قصائده جميعًا مهتم بالقضايا السياسية والإنسانية العامة التي تعكس مواقفه ونشاطه النضالي لاسيما في صفوف المقاومة الفلسطينية. لكنه معروف بقدرته الفائقة على التقاط التفاصيل اليومية وإعادة تشكيلها برؤية شعرية، وقد أدى هذا الاهتمام، بالإضافة إلى تبنيه للشكل النثري، إلى تأثيره الواسع بين صفوف الجيل الأصغر سنًا من الشعراء، كجيل السبعينيات في العالم العربي، وعلى وجه الخصوص شعراء قصيدة النثر التي يعتبر من روادها.

ترجم سعدي يوسف العديد من الأعمال من اللغة الإنجليزية، ككتاب والت ويتمان أوراق العشب
. انظر: ويتمان، والت
. كما ترجم للشاعرين اليونانيين كفافي ويانيس ريتسوس. وله أعمال قصصية مطبوعة بالإضافة إلى العديد من المقالات المجموعة في كتب.

انظر أيضًا: LinkID or SortTitle عراق is missing؛ العربي، الأدب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى