مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

يوليوس الثاني

يوليوس الثاني

(1443-1513م). أكثر باباوات عصر النهضة قوة وعنفوانًا ونشاطًا. وانتُخب لمنصب البابا عام 1503م، وعلى الفور أصبح من أقوى المدافعين عن السلطة البابوية الزمنية، وتولى بنفسه مشروعات ضخمة لتجميل روما، ولجأ للحرب لتحقيق أهدافه.

ولد يوليوس في ألبسولا بالقرب من سافونا بإيطاليا، كان اسمه الحقيقي واسم العائلة جوليانو ديلا روفري. وقد عينه عمه البابا سكستس الرابع كاردينالاً عام 1471م، وكان له تأثير كبير في السياسات البابوية بوصفه كاردينالاً. وعارض بعنف ومرارة البابا ألكسندر السادس.

عقد يوليوس العزم بعد انتخابه على استعادة الولايات البابوية التي يحتلها سيزير بورجيا، والقوى الإيطالية الأخرى، وخصوصًا البندقية. قاد يوليوس شخصيًا جيوشًا في حرب بورجيا وبولونيا، وانضم عام 1509م إلى تحالف كامبراي ضد البندقية.

وكانت مشروعات يوليوس الفنية من المظاهر الباقية في فترة بابويته، حيث كان واحدًا من المهتمين بالفنون في عصر النهضة. فقد كلف المهندس المعماري دوناتو برامانتي بتصميم كنيسة القديس بيتر الجديدة، وحضر يوليوس حفل وضع حجر الأساس عام 1506م. وكلف أيضًا الفنان مايكل أنجلو بنحت مقبرته ونقش وزخرفة مبنى سستاين شابيل. وأستأجر الفنان رافائيل للعمل في مبنى الفاتيكان لرسم الصور الزيتية على غرار مدرسة أثينا.

انظر أيضًا:البابا؛ مايكل آنجلو
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى