مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

يوم أحد الأمومة

يوم أَحَد الأُمومة

يوم يُحتفل به في إنجلترا، في الأحد الرابع من الصوم الكبير لدى النصارى. في هذا اليوم تتلقى الأمهاتُ الزهور والهدايا من أطفالهن، ويزور الذين يعيشون بعيدًا عن الأسرة أمهاتهم.

وتعود تقاليد يوم أحد الأمومة المعاصرة إلى القرن السابع عشر على الأقل، ولكن اسم يوم أحد الأمومة يعود إلى القرون الوسطى. ففي تلك العصور اعتاد الأبرشيون الذين كانوا يعيشون في قرى صغيرة خارج المدن أن يقوموا بزيارة سنوية لكنيستهم الأم (الكنيسة الرئيسية في أبرشيتهم) يوم أحد الأمومة. وفي الكنيسة الأم كان الأبرشيون يتبادلون الهدايا.

ويقع يوم أحد الأمومة في منتصف الصوم الكبير تمامًا، وهو وقت إنكار الذات عند النصارى. انظر: الصوم الكبير.
وفي هذا اليوم كان يُسمح للناس ببعض التخفيف من مطالب موسم الصوم الصارمة. فمثلاً، اعتاد كثير من الناس أن يأكلوا كعكة الدقيق الفاخر يوم أحد الأمومة. ففي خلال تلك الفترة كان مثل هذا الدقيق يُعد نوعًا من الرفاهية ويُدَّخر للمناسبات الخاصة، مثل الإفطار في أثناء الصوم الكبير. كذلك كان خدمُ البيوت يتلقون إذنًا خاصًا من أصحاب البيوت في يوم أحد الأمومة، ليذهبوا إلى بيوتهم ليروا عائلاتهم في هذا اليوم ويأخذوا لهم الهدايا.

ويحتفل الناس في إنجلترا الآن بيوم أحد الأمومة بالطريقة نفسها، تقريبًا، التي يحتفل بها الناس في دول أخرى، ولاسيما الولايات المتحدة. فهم يحتفلون بعيد الأم انظر: عيد الأم
. وإلى جانب تقديم الزهور أو الهدايا الأخرى إلى أمهاتهم، يقوم الأطفال الآن بإرسال بطاقات بريدية خاصة بعيد الأم. وقد أصبح عيد الأم مناسبة تجارية ضخمة شأنه في ذلك شأن عيد الميلاد، وعيد القديس فالنتين، وأعياد سنوية أخرى عند النصارى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى