مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

يونج، أندرو جاكسون الأصغر

أندرو يونج الأصغر
يونْج، أَندرو جاكْسون الأَصغر

(1932م- ). أول أسود يعمل مندوبًا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة. تقلد المنصب من 1977 حتى 1979م، واشتهر بتعليقاته الجريئة والصريحة على الشؤون العالمية، وساند بشدة حكم الأغلبية السوداء في إفريقيا. وشغل يونج منصب عمدة أتلانتا، بولاية جورجيا من عام 1981م حتى عام 1989م.

ولد يونج في نيو أورليانز، في لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية، تخرج في جامعة هوارد بواشنطن دي. سي، كما تخرج في معهد هارتفورد اللاهوتي في كونكتيكت.

عين يونج قسًا فيما يُعْرف الآن بالكنيسة المتحدة للمسيح عام 1955م. وعمل راعيًا لعدة كنائس في ألاباما وجورجيا. ثم التحق عام 1960م، برئاسة مؤتمر قيادة المسيحيين الجنوبيين، وهي منظمة لحقوق الإنسان، كان يتزعمها مارتن لوثر كنج، وأصبح أحد المعاونين الرئيسيين لكنج. وعمل مديرًا تنفيذيًا للمنظمة من عام 1964 حتى 1970م. ثم أودع السجن في سيلما، بألاباما، وسانت أوغسطين بفلوريدا؛ لاشتراكه في المظاهرات التي نادت بحقوق الإنسان في تلك المدن.

فاز يونج، وهو ديمقراطي من جورجيا، في انتخابات مجلس النواب الأمريكي عام 1972م، وكان أول زنجي يتم انتخابه للمجلس من الجنوب منذ عام 1901م. وظل شاغلاً لمقعده حتى عيّنه الرئيس جيمي كارتر مندوبًا للولايات المتحدة بالأمم المتحدة.

وقد فقد منصبه مندوبًا للولايات المتحدة الأمريكية إثر لقاء له مع السيد زهدي الطرزي ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في منزل السفير الكويتي عبدالله بشارة في وقت كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حظرت فيه الاتصالات المباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية. وقد تسلم يونج ميدالية سبينجارن، تقديرًا لعمله من أجل الديمقراطية والشؤون الدولية عام 1978م. لم يفز في الانتخابات التي خاضها عام 1990م للظفر بمنصب حاكم ولاية جورجيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى