مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ي

حرف الياء.
ي.

الياء الحرف الثامن والعشرون في الترتيب الهجائي العربي والعاشر في ترتيب الأبجدية العربية، ويساوي عدديا الرقم (10) في حساب الجُمَّل. انظر: حساب الجمل
. وفي الترتيب الصوتي القديم، هو الحرف الثامن والعشرون عند الخليل، والعشرون عند ابن جني، أما في الترتيب الصوتي الحديث، فهو الحرف العشرون عند علماء الصوتيات، في كثير من البلاد العربية. وبعض القدماء يعدّون الياء الحرف التاسع والعشرين في الترتيب الصوتي، بعد عد الألف حرفًا يوضع بين الواو والياء.

الصفات الصوتية.
الياء صوت انزلاقيّ مجهور حنكي، ينطق باتخاذ الأعضاء وضع نطق الكسرة. ثم تـترك هذا الوضع إلى حركة أخرى بسرعة ملحوظة. ويتجه وسط اللسان نحو الحنك الأعلى وتنفرج الشفتان ويسد الطريق إلى الأنف. والياء من الحروف القمرية؛ تظهر معه لام (أل) التعريف نطقًا وكتابة، مثل: اليَمّ. انظر: الصائت؛ الصامت
.
الاستخدامات الصرفية.
الياء من حروف التصريف. فتكون في المثال اليائي، مثل: يَبِسَ، والأجوف اليائي، مثل: يبيع، والناقص اليائي، مثل: هويَ، وزائدة مثل: عنيف، ومقلوبة مثل: ميزان. وتعلُّ الياء بالقلب والحذف والتسكين، فتقلب واوًا في مثل: يوسر، شروى، طوبى، وأصلها: ييسر ،شريا، طيبى، وتقلب همزة في مثل: بناء وأصلها: بناي، وتقلب تاء في أوزان الافتعال مثل: اتسر، وأصلها: ايتسر. وتحذف الياء في مثل: بع وأصلها بيع، واِقْضِ، وأصلها: اقْضي، فعل أمر، وتسكن الياء في مثل: يبيع، وأصلها: يَبْيِعُ، بنقل حركتها إلى ماقبلها.
الاستخدامات النحوية.
تردُ الياء ضميرًا للمخاطبة في الأفعال الخمسة، مثل: تكتبين، اكتبي، وضميرًا للمتكلم مثل: أكرمني، وعلامة نصب فرعية في المثنى مثل: رأيت الولدين، وفي جمع المذكر السالم مثل: رأيت القادمين، وعلامة جر في المثنى وفي جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة مثل: نظرت إلى الولدين، وإلى القادمين، وإلى أبيك.

الصفات الكتابية لحرف الياء الصفات الكتابية.
حرف الياء من الحروف المعجمة (المنقوطة) بنقطتين أسفلها للتفريق بينها وبين الألف المرسومة ياءً في الأفعال الناقصة الماضية والمضارعة، مثل: سعى: يسعى. وقد أهملت كتابة هاتين النقطتين في كثير من الأقطار العربية، وتمسَّكت بها أقطار أخرى. وفي خط النسخ العربي تكتب الياء مفردة هكذا: ي في مثل: يدي، ومتصلة بما قبلها هكذا: ــيي في مثل: يمشي، ومتصلة بما بعدها هكذا: يـ في مثل: يعد، ومتصلة بما قبلها ومابعدها هكذا: ــيـ في مثل جيد، وسليمان.

انظر أيضًا: الحروف العربية؛ الأبجدية؛ الألفباء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى