الاحصائيات

اجمالي الملفات: 23,716
ممارسات اليوم: 201
احمالي الممارسات: 4,026,264
الاعضاء المتواجدين : 6

الافضل

1. أشغال الخشب
2. الكسر
3. عملات الدول العربية
4. الحيوان الولود
5. دار رعاية المسنين
6. النسبة المئوية
7. جوفر، جوزيف جاك سيزار
8. العصور الوسطى
9. حديقة الحيوان
10. قراءة الكف
11. الغابات الاستوائية المطيرة
12. الدائرة الكهربائية
13. الزراعة المائية
14. الخريطة
15. الغابة
16. الذبابة
17. الضوء
18. الثورة الصناعية
19. الدب الأكبر والدب الأصغر
20. الزجاج
21. اللاوعي
22. جائزة بوليتزر
23. محمد صلى الله عليه وسلم
24. النظام المتري
25. الذرة الشامية
26. الهندسة
27. النبات البري في البلاد العربية
28. الكشاف الكهربائي
29. التنويم المغنطيسي
30. العائلات المالكة
31. ذبابة الفاكهة
32. كاسيات البذور
33. ضغط الدم المرتفع
34. الخدمة الاجتماعية
35. الدجاج
36. القسمة
37. القفز الطويل
38. الضفدع
39. الجذر التربيعي
40. الهكسوس
41. الفأر
42. ابن كثير القرشي
43. الزراعة
44. الثورة الزراعية
45. الواط
46. حمض النيتريك
47. اللحام
48. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
49. المبالغة
50. الغاز
51. استئصال الرحم
52. آدم عليه السلام
53. المعجم
54. خمارويه
55. الوثب الثلاثي
56. القرادة
57. البوليستر
58. دورة الحياة
59. تربية المواشي
60. اللافكيات
61. الطفل مفرط النشاط
62. فن الرقش العربي
63. التبريد
64. الثلاجة الكهربائية
65. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
66. وسواس المرض
67. حشيشة الكبد
68. الفرضية العلمية
69. الرياضيات العصرية
70. صيانة الموارد الطبيعية
71. آبرو، حافظ
72. الضب
73. الحقن تحت الجلد
74. الدب القطبي
75. الناتج الوطني الإجمالي
76. نظرية برنولي
77. أبو بكر الصديق
78. الزوفة
79. الزحار الأميبي
80. مندليف، دمتري إيفانوفتش
81. ثورة الزنج
82. اللاحمة العاشبة، الثدييات
83. الطب عند العرب والمسلمين
84. معاوية بن أبي سفيان
85. الصابون، شجرة

ملف عشوائي

.
السخرية
السخرية وسيلة تستعمل في الكلام، وفي الكتابة للتعبير عمدًا عن أفكار، بحيث يمكن فهمها بطريقتين. وهناك أنواع ثلاثة أساسية للسخرية 1- سخرية لفظية 2- سخرية مسرحية 3- سخرية من وجهة النظر. تستعمل السخرية اللفظية، لتقوية عبارة بإجبار المستمع أو

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف النون ن > نوح عليه السلام

قيم: 0.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: نوح عليه السلام

اخبر صديقك عن موضوع نوح عليه السلام

عدد زوار الموضوع : 878

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

نوح عليه السلام





نوح عليه السلام
هو النبي الثاني ممّن ذُكروا بعد آدم، أما الأول فهو جدّه إدريس عليه الصلاة والسلام. ونوح عليه السلام هو أول الرسل، كما ورد في حديث الشفاعة الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: (يا نوح أنت أوّل الرسل إلى الأرض .. ).
كان قوم نوح قد عكفوا على عبادة الأصنام، فأرسله الله إليهم نذيرًا يدعوهم إلى عبادة الله. فكذبوه، واجتمع كبراؤهم وأهل الثراء منهم على تكذيبه واحتقاره، هو ومن اتّبعه من الضعفاء. وزعموا أنهم إنما اتبعوه من غير رويّة وإحكام رأي، وطلبوا إليه أن يطرد هؤلاء الفقراء الذين آمنوا به، أنفة منهم، فأبى وقال ﴿... وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقو ربهم ولكني أراكم قومًا تجهلون ¦ وياقوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكّرون ¦ ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك، ولا أقول للذين تزدري أعيُنكم لن يؤتيهم الله خيرًا، الله أعلم بما في أنفسهم إني إذًا لمن الظالمين﴾ هود: 29-31.
وبذل نوح عليه السلام جهده في دعوة قومه، واتبع كل الوسائل الممكنة: دعاهم ليلاً ونهارًا، وسرًّا وجهارًا، ورغّبهم ورهّبهم، فلم يُجْدِ ذلك كلُّه معهم، وأصرّوا على تكذيبه، واستمروا في عبادة أصنامهم: ودّ، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونَسْر، وتحدَّوه أن يأتيهم بالعذاب ﴿قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتِنا بما تَعدُنا إن كنت من الصادقين﴾ هود: 32. فلما يئس منهم، وأعلمه ربُّه سبحانه أنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن، دعا عليهم، ﴿وقال نُوحٌ رَّبِ لا تذر على الأرض من الكافرين دَيّارا﴾ نوح: 26.
أمر الله نوحًا أن يصنع الفُلك (السّفينة)، فصار قومه يسخرون منه، استبعادًا للعذاب الذي هدّدهم به، وهو يسخر من غفلتهم عن الحق، وعن اتباع أمره لينجوا به من العذاب.
ولما أتّم نوح ـ عليه السلام ـ صُنْعَ السفينة، ورأى الأمارة على ابتداء الطّوفان، وهي أن ينبع الماء من تنّور أهله، أمره الله أن يحمل معه من كل زوجين اثنين، وأهله إلا زوجته وابنه، ومن آمن معه، وكانوا قليلاً.
ووقع الطّوفان، وغرق الكافرون، ونجا المؤمنون و: ﴿قيل يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أممٍ ممن معك وأممٌ سنمتّعهم ثم يمسُّهم منا عذاب أليم﴾ هود: 48.
مكث نوح عليه السلام في قومه يدعوهم تسعمائة وخمسين سنة ويصبر على أذاهم، فكان من أولي العزم من الرسل، واعتُبر الأب الثاني للبشر، لأن أهل الأرض من بعده كانوا من نسل أهل السفينة الذين حملهم معه.
قال ابن كثير في تاريخه: وأما قبره عليه السلام، فروى ابن جرير والأزرقي أنه بالمسجد الحرام. وهذا أقوى وأثبت من الذي يذكره كثير من المتأخرين من أنه ببلدة بالبقاع تُعرف بكرك نوح
.