الاحصائيات

اجمالي الملفات: 23,716
ممارسات اليوم: 4,576
احمالي الممارسات: 934,129
الاعضاء المتواجدين : 40

الافضل

1. عملات الدول العربية
2. أشغال الخشب
3. الحيوان الولود
4. الكسر
5. النسبة المئوية
6. العصور الوسطى
7. دار رعاية المسنين
8. قراءة الكف
9. حديقة الحيوان
10. الغابات الاستوائية المطيرة
11. الدائرة الكهربائية
12. الزراعة المائية
13. الخريطة
14. جوفر، جوزيف جاك سيزار
15. الغابة
16. الذبابة
17. الضوء
18. الثورة الصناعية
19. الدب الأكبر والدب الأصغر
20. اللاوعي
21. جائزة بوليتزر
22. محمد صلى الله عليه وسلم
23. الزجاج
24. النظام المتري
25. الذرة الشامية
26. الهندسة
27. التنويم المغنطيسي
28. الكشاف الكهربائي
29. النبات البري في البلاد العربية
30. ذبابة الفاكهة
31. كاسيات البذور
32. ضغط الدم المرتفع
33. العائلات المالكة
34. الخدمة الاجتماعية
35. الدجاج
36. القفز الطويل
37. القسمة
38. الضفدع
39. الهكسوس
40. الفأر
41. الجذر التربيعي
42. ابن كثير القرشي
43. الثورة الزراعية
44. الزراعة
45. الواط
46. اللحام
47. المبالغة
48. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
49. الغاز
50. حمض النيتريك
51. استئصال الرحم
52. آدم عليه السلام
53. خمارويه
54. المعجم
55. القرادة
56. الوثب الثلاثي
57. دورة الحياة
58. تربية المواشي
59. اللافكيات
60. الطفل مفرط النشاط
61. فن الرقش العربي
62. البوليستر
63. التبريد
64. الثلاجة الكهربائية
65. وسواس المرض
66. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
67. الفرضية العلمية
68. الرياضيات العصرية
69. آبرو، حافظ
70. الضب
71. الحقن تحت الجلد
72. الدب القطبي
73. نظرية برنولي
74. أبو بكر الصديق
75. صيانة الموارد الطبيعية
76. الزحار الأميبي
77. اللاحمة العاشبة، الثدييات
78. مندليف، دمتري إيفانوفتش
79. ثورة الزنج
80. الطب عند العرب والمسلمين
81. الناتج الوطني الإجمالي
82. معاوية بن أبي سفيان
83. الصابون، شجرة
84. تحت المهاد
85. قانون برنولي

ملف عشوائي

.
أبو الليث السمرقندي
انظر: السمرقندي، أبو الليث .

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف النون ن > النحت البارز

قيم: 0.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: النحت البارز

اخبر صديقك عن موضوع النحت البارز

عدد زوار الموضوع : 3,306

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

النحت البارز





النحت البارز
في الفن هو النقش الذي تبرز فيه الأشكال والتصاميم من خلفيتها. ويختلف عن النحت ثلاثي الأبعاد في أن الأشكال تقف وحدها وبدون خلفية وله ثلاثة أبعاد كاملة. وفي النحت البارز، تكون الأشكال مقولبة جزئيًا فقط، إلا أنها توحي بأنها مقولبة كليًا. وقد تكون هذه النقوش أحيانًا بارزة بالنسبة إلى خلفيتها أو منقوشة فيها، وتسمى في هذه الحال النقش الغائر
.
وينقسم النحت البارز إلى ثلاثة أنواع: النحت العالي أو الناتئ، والنحت الضئيل البروز، والنحت المتوسط البروز. وبعض أنواع النحت يمزج بين نوعين أو أكثر.


النحت الناتئ.
تبرز النقوش فيه من خلفيتها بأكثر مما يعادل نصف سمكها. ويسمى النحت الناتئ باسمه الإيطالي ألتور يليفو.
النحت الضئيل البروز.
النقوش التي تبرز من خلفيتها بأقل من نصف سمكها ضئيلة البروز، وإذا كان العمل محكم الإنجاز، تظهر النقوش كأنها بارزة أكثر مما هي في الحقيقة. وأشهر نموذج للنحت الضئيل البروز إفريز البارثينون. أحيانًا يكون النحت الضئيل البروز مسطحًا تقريبًا، كما هو الحال في صورة منقوشة على قطعة نقدية. ويعرف النحت الضئيل البروز باسمه الفرنسي باز ريليف
.
النحت المتوسط البروز.
تبرز النقوش المتوسطة البروز بما يعادل نصف سمكها. وتكون هذه النقوش أكثر بروزًا من النقوش الضئيلة البروز وأقل بروزًا من النقوش الناتئة. وغالبًا ما يطلق عليها اسمها الإيطالي ميزو ريليفو
.
نبذة تاريخية.
نقش النحاتون أشكالا بارزة منذ آلاف السنين. ففي العصور الحجرية، كانوا ينقشون أو يخدشون أشكالاً وتصاميم بارزة. وكان الآشوريون والمصريون واليونانيون يستعملون كل أنواع النحت البارز في قصورهم ومعابدهم.
ويستعمل النحت البارز اليوم في مجالات عدة. ويعتبر النوع الوحيد من النحت الذي يستعمل في سك القطع النقدية والأوسمة. وكما هو الحال في كل أشكال النحت، يعكس الموضوع والتصميم والإنجاز في النحت البارز تطور الحضارة، والتيارات الدينية، وفن العصر الذي أنجز فيه هذا النحت.
انظر أيضًا: الكاميو
؛ النحت
؛ النحت، فن
.