الاحصائيات

اجمالي الملفات: 0
ممارسات اليوم: 4,692
احمالي الممارسات: 89,746
الاعضاء المتواجدين : 36

الافضل

1. عملات الدول العربية
2. الحيوان الولود
3. أشغال الخشب
4. النسبة المئوية
5. العصور الوسطى
6. الكسر
7. دار رعاية المسنين
8. قراءة الكف
9. الغابات الاستوائية المطيرة
10. الدائرة الكهربائية
11. حديقة الحيوان
12. الزراعة المائية
13. الخريطة
14. الغابة
15. الضوء
16. الذبابة
17. الثورة الصناعية
18. جوفر، جوزيف جاك سيزار
19. الدب الأكبر والدب الأصغر
20. اللاوعي
21. جائزة بوليتزر
22. محمد صلى الله عليه وسلم
23. الذرة الشامية
24. النظام المتري
25. الزجاج
26. الهندسة
27. التنويم المغنطيسي
28. الكشاف الكهربائي
29. كاسيات البذور
30. ضغط الدم المرتفع
31. ذبابة الفاكهة
32. العائلات المالكة
33. النبات البري في البلاد العربية
34. الخدمة الاجتماعية
35. القفز الطويل
36. الدجاج
37. القسمة
38. الهكسوس
39. الفأر
40. الضفدع
41. ابن كثير القرشي
42. الجذر التربيعي
43. الثورة الزراعية
44. الزراعة
45. الواط
46. المبالغة
47. اللحام
48. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
49. الغاز
50. آدم عليه السلام
51. استئصال الرحم
52. حمض النيتريك
53. خمارويه
54. القرادة
55. المعجم
56. الوثب الثلاثي
57. دورة الحياة
58. تربية المواشي
59. اللافكيات
60. الطفل مفرط النشاط
61. فن الرقش العربي
62. التبريد
63. الثلاجة الكهربائية
64. وسواس المرض
65. البوليستر
66. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
67. الفرضية العلمية
68. آبرو، حافظ
69. الرياضيات العصرية
70. الضب
71. الدب القطبي
72. الحقن تحت الجلد
73. نظرية برنولي
74. أبو بكر الصديق
75. الزحار الأميبي
76. مندليف، دمتري إيفانوفتش
77. اللاحمة العاشبة، الثدييات
78. ثورة الزنج
79. الطب عند العرب والمسلمين
80. معاوية بن أبي سفيان
81. صيانة الموارد الطبيعية
82. الصابون، شجرة
83. تحت المهاد
84. الناتج الوطني الإجمالي
85. قانون برنولي

ملف عشوائي

.

بلوفديف
بلوفديف تعدُّ ثانية كبريات مدن بلغاريا. يبلغ عدد سكانها 341,085 نسمة. ولا يفوقها في عدد السكان إلا صوفيا. وبلوفديف مركز للسكك الحديدية ومركز زراعي وصناعي، تقع على نهر ماريتسا. وهي مركز بلغاريا التجاري الرئيسي للتبغ والعطور. وبها صناعة الجلود وا

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف السين س > سسكس

قيم: 5.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: سسكس

اخبر صديقك عن موضوع سسكس

عدد زوار الموضوع : 4,908

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

سسكس





سَسِكْس

مقاطعة كبيرة في الساحل الجنوبي الشرقي لإنجلترا. تندفع حشود هائلة من المصطافين إلى مدنها الساحلية في فصل الصيف. وغالبية سكان سسكس يعيشون قرب الساحل. ويسافر العديد منهم إلى لندن يوميًا من أجل العمل. وقد شهدت سسكس واحدة من أشهر معارك التاريخ الإنجليزي قرب مدينة هستنجز عام 1066م. في تلك المعركة قاد وليم، دوق نورمنديا آخر هجوم ناجح لغزو إنجلترا وأصبح الملك وليم الأول (الفاتح).

سسكس مقاطعة جغرافية، تنقسم إلى مقاطعتين إداريتين منفصلتين: سسكس الشرقية وسسكس الغربية. ولكل واحدة منهما مجلس مقاطعة منتخب ومكاتب إدارية خاصة. وفي عام 1974م تولت مقاطعة سسكس الشرقية إدارة كل من إقطاعيات برايتون السابقة، وإيستبورن وهيستنجز. وفي نفس الوقت، تم ضم جزء من سسكس الشرقية ـ الذي يشمل كلاً من بيرجس هيل وككفيلد وجرينستيدر ـ إلى جزء من سسكس الغربية. كما تم ضم قسم صغير من مدينة سري إلى سسكس الغربية.






حقائق موجزة


المراكز الإدارية: سسكس الشرقية، لويس، سسكس الغربية، تشيشستر.
المدن الكبرى: برايتون، ورثينج، هوف، هيستنجز، إيست بورن، كرولي، بِكسهِلْ.
المساحة: سسكس الشرقية 1,795كم². سسكس الغربية 2,015كم².
السكان: سسكس الشرقية 670,000 نسمة. سسكس الغربية: 692,800 نسمة.
المنتجات الرئيسية: الصناعة، قطع غيار الطائرات، قوارب، طوب وبلاط، ملابس، معدات كهربائية، بلاستيك، أغذية معلبة، لعب أطفال.
الزراعة والتعدين: لحم البقر، الجبس، الجنجل، الدواجن، الرمل، الحصباء، الحليب، لحم الضأن، الرمل، الفواكه الطرية، القمح، الصوف.



السكان ونظام الحكم

















الأساطير والعادات.
تروي الأساطير قصة القديس كثمان الذي أسس كنيسة في مدينة ستيننج. تروي إحدى الأساطير أنه كان إذا اضطر إلى أن يترك قطيع الغنم رسم دائرة حوله، وكانت الأغنام تبقى داخل تلك الدائرة. وتحكي قصة أخرى عن العاملين في محصول التبن الذين كانوا يضحكون لرؤية القديس كثمان وهو ينقل والدته على عجلة اليد. وتمضي القصة لتحكي عن سقوط مطر غزير دمر محصول التبن. ولا يزال بعض السكان المحليين يعتقدون أن المطر يهطل دائمًا على ذلك الحقل في موسم تجهيز التبن. وسسكس غنية بتقاليدها المحلية. وتقيم مدينة هيستنجز مباراة وطنية لنادي البلدة في أغسطس من كل عام.

المسرح الملكي في برايتون

أحد الأبنية الجميلة العديدة في سسكس. صممه المعماري الإنجليزي جون ناش وكان هذا المكان يومًا ما قصرًا للأمير ريجنت الذي أصبح الملك جورج الرابع فيما بعد. الرياضة والترويح.
لسسكس فريق كريكيت محلي، وملاعب في كل من هوف، وإيستبورن. كما أن فريق برايتون يشارك في دوري كرة القدم. في المقاطعة مدارس عدة لركوب الخيل. وفي مدينة هكستيد مكان دائم لعروض القفز. وهناك مباريات لسباق الخيول في كل من برايتون وجود وود، وبلَمْبتون. وتمارس لعبة البولو في متنزه كودري قرب ميد هيرست. وتقيم مدينة هيستنجز لقاءً للشطرنج كل شتاء.

تنتشر رياضات الصيد وركوب الزوارق والسباحة على طول الساحل. ويقيم العديد من المنتجعات الساحلية سباقات للزوارق سنويًا. وثمة مدارس للإبحار في تشيشستر، وخليج نورمان قرب بفنسي. وتشتهر مدن دوانز وأشداون قرب فورست رو، و وورث فورست قرب جرينستيد الشرقية بسباقات المشي.

يفد العديد من محبي الأوبرا كل صيف إلى مدينة جلندبورن بالقرب من لويس لحضور المهرجان الذي يُقام هناك في صيف كل عام. وفي برايتون يقام مهرجان فني مهم سنويًا. وفي عام 1962م افتتح مهرجان المسرح بتشيشستر، وتولى اللورد أوليفر إدارته. والمسرح المهم الآخر في سسكس هو مسرح أدلين جني في مدينة إيست جرنستيد.

في مدينة تِنْسلي جرين قرب كرولي تقام بطولة البلي في يوم الجمعة التي قبل عيد الفصح. وتخضع البطولة للوائح هيئة تحكيم لعبة البِلي العالمية ومركزها كرولي. ويعود تاريخ هذه اللعبة إلى القرن السابع عشر الميلادي حين لعب رجلان لعبة البِلي وكانا يتنافسان في خطبة فتاة.
الحكومة المحلية.
تنقسم سسكس الشرقية إلى سبع مقاطعات حكومية محلية هي برايتون
وإيست بورن
وهيستنجز
وهوف
ولويس
وروثر
التي تضم باتل وبكس هِلْ، وراي، وويلدين التي تضم كروبرو وأوكفيلد. وتنقسم سسكس الغربية أيضًا إلى سبع مقاطعات إدارية محلية، هي أدور
وتضم شورهام ـ باي ـ سي، أرون وتضم أرَنْدل وبوجَنور رجيس
، ليتل هامبتون
،
وتشيشستر
، وكرولي
، وهورشام
وميدسسكس
، وتضم برجس هل وككفيلد وإيست جرنستيد و ورثينج
. مدينة كرولي حديثة وقد طُوِّرت خصيصًا لاستقطاب الناس والصناعات من لندن. وتقوم قوات أمن سسكس بضبط أمن المقاطعة من مركزها الرئيسي في لويس. وتجتمع المحكمة العليا في كل من برايتون وتشيشستر ولويس.
الاقتصاد
مطار جاتويك

نشَّط الصناعة في سسكس وبخاصة في مدينة كرولي. الصناعة.
ازدادت أهمية الصناعة في سَسكس خلال السنوات الأخيرة. وحتى مناطق المنتجعات الساحلية التي يعتمد فيها السكان في معيشتهم عادة على السياحة، دخلت إليها بعض الصناعات الخفيفة. وعلى سبيل المثال تقوم في برايتون صناعة الزوارق ومعدات النسخ والمعدات الكهربائية ولعب الأطفال. أما منتجات مدينة هوف فتتضمن الصناعات الغذائية وأجهزة الاتصالات.

أنشئت مناطق صناعية في كل من تشيشستر وهيستنجز ولانسنج. وتنتج مصانعها مواد غذائية حيوانية وشرائح اللحوم والأسماك، والزجاج والمواد البلاستيكية وأجهزة الاتصال اللاسلكي. وهناك منطقة صناعية في برجس هل تحوي أكثر من أربعين مصنعًا وحوالي ثلاثة آلاف عامل، يقومون بصناعة الطوب والبلاط والملابس ومستحضرات التجميل وإعداد الكتب التربوية والمواد البلاستيكية. وتنتج مدينة هورشام الطوب منذ وقت طويل. أهم مركز صناعي في سسكس هو مدينة كرولي الجديدة. فالمدينة قريبة من مطار جاتويك، ويمكن للصُّناع فيها أن يُصَدِّرُوا منتجاتهم جوًا بسهولة. وتتضمن منتجات مصانع كرولي قطع غيار الطائرات ونماذج الطيران التجريبية، وآلات فصل الجوامد عن السوائل، وتجهيز المنارات.

هناك منتجات أخرى لمصانع سسكس تتضمن الأقلام من شورهام ـ باي ـ سي، والنبيذ من هورام، والحبال من هيْلشام.
الزراعة.
يزرع في سسكس كل نبات يمكن زراعته في بريطانيا تقريبًا. ومنذ القدم يربي المزارعون على تلال ساوث داونز الأغنام. أما الآن فقد استعاضوا عنها بزراعة القمح. وفي سسكس الشرقية بالقرب من حدود كنت يقوم المزارعون بزراعة الجنجل لاستخدامه في صناعة الجعة، بالإضافة إلى البطاطس والفراولة. وفي رومني التي يقع معظمها في كنت، يربي المزارعون الأغنام والأبقار.

تنتشر المزارع المختلطة في معظم أجزاء المقاطعة، وهناك قطعان من الأبقار الحمراء المائلة إلى السواد في أماكن عديدة. وبالقرب من الساحل يعتني المزارعون بشكل رئيسي بالماشية المنتجة للحليب. وتنتشر الزراعة التسويقية على السهل الساحلي بشكل كبير، وهناك العديد من البيوت المحمية. وينتج المزارعون الكشمش والأزهار والكشمش الشائك والبرقوق وتوت العليق والفراولة والطماطم. وهناك العديد من مزارع الدواجن، على الساحل وخاصة في سسكس الشرقية.

ينتج عمال المناجم الحصباء في برايتلنج ماونت فيلد بالقرب من روبرتس بريدج. تحوي منطقة تشيشستر بعض محاجر الرمل والحصباء.
السياحة.
تعتبر السياحة جزءًا مهمًا من اقتصاد سسكس ولا سيما على الساحل، حيث يوجد المئات من الفنادق وبيوت الإيجار بالإضافة إلى المخيمات. وتنتشر مواقع عديدة للعربات الراحلة (الكرافانات) على طول الشريط الساحلي، ويوجد أكبر موقع منها بالقرب من وِنْشيلسي، وتحظى المنتجعات الساحلية الضخمة بعدد كبير من الرواد في فصل الصيف.
النقل والمواصلات.
تتصل جميع المدن الكبيرة بلندن عن طريق السكك الحديدية. ويسافر عدد كبير من السكان يوميًا إلى لندن بالقطار قاصدين أماكن عملهم. وثمة خط على طول الساحل يصل المدن الساحلية بعضها ببعض، وأهم الطرق طريق (أ 23) ويصل المدن الساحلية بلندن، وطريقا (أ 27)و (أ 259) اللذان يسيران بمحاذاة الساحل ويصلان المدن الرئيسية بلندن. ويلتقي الطريق السريع (م 23) بطريق (أ 23) إلى الجنوب من كرولي، وينقل الركاب والبضائع شمالاً باتجاه لندن. ويتولى ميناء شورهام ـ باي ـ سي نقل كميات كبيرة من حمولات الشحن. ومن نيوهافن تقوم رحلات منتظمة لنقل الركاب إلى ديبي في فرنسا.

مدينة برايتون المدينة الوحيدة التي تصدر فيها صحيفة يومية. وثمة العديد من المناطق التي تصدر فيها صحيفة أسبوعية. يوجد في برايتون محطة بث إذاعي محلية تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، وبالإضافة إلى إذاعة سسكس، توجد محطة مستقلة هي صوت الجنوب وهناك في كرولي إذاعة مستقلة تدعى ميركوري.





أماكن تستحق الزيارة


برايتون: فيها الكثير من المناطق الجميلة تتضمن شاطئها، والمسرح الملكي، والأبنية المربعة والهلالية ذات الطراز الريجنسي، والأزقة التي شكلت قرية صيد مبتكرة في برايتهلمستون. وفي المدينة حوض لحفظ الأسماك، وآخر للدلافين، ومركز رياضي ضخم. وافتتح شاطئ لهواة سباقات القوارب عام 1979م.
تشيشستر: لا يزال فيها بعض الآثار لأسوار رومانية ويقع في غربي المدينة قصر فشبورن الروماني.
جودوود: يقام فيها سباق شعبي للخيول قرب جودوود هاوس، والذي يعود تاريخه إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.
راي: تجذب الزوار بشوارعها الضيقة البهية. وتعتبر الساعة الموجودة في كنيسة القديسة ماري إحدى أقدم الساعات في إنجلترا. ولا تزال تعمل حتى الآن.
سنجلتون: تقع بالقرب من تشيشستر. فيها متحف في الهواء الطلق يفتح من إبريل إلى أكتوبر. ويضم المتحف أبنية سسكس التقليدية التي أعيد إنشاؤها.
طريق ساوث دوانز: وهو رصيف للمشاة طويل جدًا يمتد من هامبشاير وحتى إيست بورن. ويمر الرصيف بالقرب من برايتون ولويس.
قلعة أرندل: كانت موطن الدوق نورفوك. بنيت في نهايات القرن الحادي عشر الميلادي.
هيستنجز: وفيها محطة للسكك الحديدية تحمل الزوار إلى قلعة هيستنجز. وهي أول قلعة بناها الفاتحون النورمنديون في إنجلترا وفي باتل القريبة من القلعة، موقع معركة هيستنجز.

السطح الموقع والمساحة.
تمتد سسكس على طول 125كم من الشرق إلى الغرب و 45كم من الشمال إلى الجنوب على أقصى حد. يحدها شمالاً سَرِّي، ومن الشمال الشرقي كنت، وجنوبًا القنال الإنجليزي، وغربًا هامبشاير.

بيتشي هيد

من معالم سسكس المميزة، وتقع المنارة تحت التلال الكلسية العالية. معالم الأرض.
تمتد التلال الكلسية من ساوث داونز على طول يربو على 80كم عبر المقاطعة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. وأعلى المرتفعات تقع في الشمال الغربي حيث يصل ارتفاعها إلى 240م فوق سطح البحر. وتنتهي هذه التلال، عند بيتشي هيد على القنال الإنجليزي، بمنحدرات صخرية يصل ارتفاعها إلى 160م. وتنحدر المنخفضات بشكل بسيط باتجاه الجنوب، وبشدة باتجاه الشمال، ويبلغ عرضها نحو 10كم.

تقع منطقة ويلد، على مساحة من الأرض الطينية والحجارة الرملية، بين نورث داونز في كنت وساوث داونز في سسكس الجنوبية. وترتفع منطقة ويلد إلى أكثر من 240م في كروبره في منتصف آشداون فورست. ويمتد الشريط الساحلي لمقاطعة سسكس حوالي 140كم. وهناك مناطق من الغابات المغمورة بالمياه بعيدًا عن الساحل.

يمتد بين ساوث داونز والبحر سهل ساحلي، يقع الجزء الأكثر اتساعًا منه في الغرب، بينما يضيق عند برايتون وإيست بورن. كما توجد مستنقعات في بفنسي.
الأنهار.
تنبع معظم الأنهار من فورست ريدجز وهي منطقة مليئة بالهضاب في ويلد. ويشكل نهر روذر جزءًا من حدود سسكس وكنت. ويصب هذا النهر في البحر عند راي. ينبع نهر ككمير قرب هيث فيلد، ويصب في البحر غربي إيست بورن تمامًا. أما أنهار أرون، وأدور، وآوس فتنساب من خلال فجوات في منطقة ساوث داونز لتصب في القنال الإنجليزي.
المناخ.
تتمتع سسكس بمناخ معتدل. ويعتبر ساحل سسكس واحدًا من أكثر المناطق دفئًا في الجزر البريطانية، حيث تسطع الشمس بمعدل خمس ساعات يوميًا. وأكثر الشهور دفئًا مايو ويونيو. يبلغ معدل درجات الحرارة في شهر يناير حوالي خمس درجات مئوية وفي شهر يوليو 16° م. ويتراوح معدل كمية الأمطار السنوية ما بين 810 ملم إلى أكثر من 940ملم. وأكثر المناطق الممطرة هي فورست ريدجز وساوث داونز. بينما يقل معدل هطول الأمطار في شمال نهر أرون عن 690 ملم في السنة.
نبذة تاريخية
منذ عصور ما قبل التاريخ استوطن الناس على طول ساحل سسكس وفي أودية نهري أرون وروذر. وقد وجد علماء الآثار بقايا لمستوطنين بدائيين جاءوا من بلدان أوروبية وعاشوا في جنوب ساوث داونز. كما وجدوا حصون التلال التي تعود إلى العصر الحجري الحديث عند تل القديس روش شمالي تشيشستر، وفي وايت هوك داون بالقرب من برايتون. كما وجدوا حصونًا تلالية تعود إلى العصر الحديدي مثل حصن سيسبري رنج بالقرب من ورثينج.

غزا الإمبراطور الروماني كلوديوس بريطانيا عام 43م. وقد عقد الملك ريجني، الذي جعل عاصمته تشيشستر، صلحًا مع الرومان. ثم بنى الرومان قلعة في بفنسي ليقاوموا هجوم السكسون. ولكن السكسون تابعوا هجومهم على البريطانيين بعد خروج الرومان من بريطانيا. ونزل قائد السكسون إلى اليابسة قرب سلسي حوالي عام 477م. وهناك أسس مملكة سسكس.

أما ويلفرد قائد نورثمبريا فقد نزل إلى اليابسة بسفينته عند سلسي عام 681م. وأدخل النصرانية معه إلى سسكس. وفي بدايات القرن التاسع الميلادي سيطر حكام وسكس على سسكس. وكثيرًا ما هاجم الدنماركيون سسكس منذ مطلع القرن العاشر الميلادي إلى أن أصبح كانيوت ملكًا للبلاد عام 1016م. وفي عام 1066م نزل وليم الفاتح عند بفنسي وهزم جيش الملك هارولد قرب هيستنجز.

في عام 1264م هزم جيش البارون بقيادة سيمون دي مونتفورت جيش هنري الثالث عند مدينة لويس. وأثناء الحرب الأهلية الإنجليزية تم تقسيم المقاطعة. وأيدت كل من وينشلسي ولويس حكم كرومويل، بينما أيدت كل من تشيشستر وراي حكم تشارلز الأول.

عاش العديد من الكتاب والفنانين المشهورين في سسكس. فقد ولد الشاعر شيللي في فيلد بليس قرب هورشام. أما المؤرخ إدوارد جبون فقد دفن في فلتشنج. أما الفنانون الذين ارتبطت أسماؤهم بسسكس فهم: إدوارد بيرن-جونز الذي عاش في روتنجدين ودفن هناك، وأوبري بيردسلي الذي وُلد في برايتون. أما الكتاب الذين ذهبوا ليعيشوا في سسكس فهم السير آرثر كونان دويل الذي عاش في كروبوره، ورديارد كبلنج الذي عاش قرب بورواش، وهيلير بيلوك الذي عاش في شيبلي.