الاحصائيات

اجمالي الملفات: 23,716
ممارسات اليوم: 92
احمالي الممارسات: 19,127,130
الاعضاء المتواجدين : 37

الافضل

1. عملات الدول العربية
2. الحيوان الولود
3. أشغال الخشب
4. النسبة المئوية
5. العصور الوسطى
6. دار رعاية المسنين
7. قراءة الكف
8. الكسر
9. الغابات الاستوائية المطيرة
10. الدائرة الكهربائية
11. حديقة الحيوان
12. الزراعة المائية
13. الخريطة
14. الغابة
15. الضوء
16. الذبابة
17. الثورة الصناعية
18. جوفر، جوزيف جاك سيزار
19. الدب الأكبر والدب الأصغر
20. اللاوعي
21. محمد صلى الله عليه وسلم
22. جائزة بوليتزر
23. الذرة الشامية
24. النظام المتري
25. الزجاج
26. الهندسة
27. التنويم المغنطيسي
28. الكشاف الكهربائي
29. ضغط الدم المرتفع
30. كاسيات البذور
31. ذبابة الفاكهة
32. العائلات المالكة
33. النبات البري في البلاد العربية
34. الخدمة الاجتماعية
35. القفز الطويل
36. الدجاج
37. القسمة
38. الهكسوس
39. الفأر
40. ابن كثير القرشي
41. الضفدع
42. الثورة الزراعية
43. الجذر التربيعي
44. الزراعة
45. الواط
46. اللحام
47. المبالغة
48. الغاز
49. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
50. آدم عليه السلام
51. استئصال الرحم
52. خمارويه
53. حمض النيتريك
54. القرادة
55. المعجم
56. الوثب الثلاثي
57. دورة الحياة
58. تربية المواشي
59. اللافكيات
60. الطفل مفرط النشاط
61. فن الرقش العربي
62. التبريد
63. الثلاجة الكهربائية
64. وسواس المرض
65. البوليستر
66. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
67. الفرضية العلمية
68. آبرو، حافظ
69. الرياضيات العصرية
70. الضب
71. الحقن تحت الجلد
72. الدب القطبي
73. نظرية برنولي
74. أبو بكر الصديق
75. الزحار الأميبي
76. مندليف، دمتري إيفانوفتش
77. اللاحمة العاشبة، الثدييات
78. ثورة الزنج
79. الطب عند العرب والمسلمين
80. معاوية بن أبي سفيان
81. صيانة الموارد الطبيعية
82. الصابون، شجرة
83. تحت المهاد
84. قانون برنولي
85. الناتج الوطني الإجمالي

ملف عشوائي

.

الأذن
أذن الإنسان تمتد إلى بعد عميق داخل الجمجمة وهي تتكون من: 1- الأذن الخارجية، 2- الأذن الوسطى، 3- الأذن الداخلية. الأُذُن العضو الحسي الذي يمكّننا من السمع، والذي هو أحد أهم الحواس، فنحن نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على ا

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف السين س > السباحة

قيم: 0.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: السباحة

اخبر صديقك عن موضوع السباحة

عدد زوار الموضوع : 2,981

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

السباحة






الصالات الرياضية المغلقة

من المنشآت الرياضية الضخمة في المملكة العربية السعودية وهي تساهم في تحقيق ما تسعى إليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب من أجل النهوض بمستوى الشباب الفكري والبدني. وفي الصورة أعلاه، حمام سباحة للمسابقات الدولية أبعاده 25 × 50 مترًا وتستوعب مدرجاته 2,500 متفرج. السِّباحة

نوع من النشاط الرياضي يتضمن التحرُّك في الماء باستخدام الذراعين والرجلين. والسباحة نمط شائع للترويح، ورياضة عالمية مهمة فضلاً عن كونها تمارين صحية.

يسبح الناس في الأعمار كافة من صغارهم إلى كبارهم بغرض المرح. ففي كل أرجاء العالم يستمتع ملايين البشر بالسباحة في البحيرات والمحيطات والأنهار ويسبح آخرون في أحواض سباحة إما داخلية مغطاة، أو خارجية مكشوفة في الهواء الطلق.

وتؤمِّن آلاف الجمعيات أحواض السباحة لمنسوبيها. كما أن كثيرًا من العائلات لديها أحواض سباحة في حدائق منازلها أو في الأفنية الخلفية.

وخلال القرن العشرين الميلادي، أصبحت السباحة رياضة تنافسية رئيسية؛ حيث يتنافس ألوف السباحين في مهرجانات تنظمها المدارس والكليات ونوادي السباحة. ويشارك أفضل السباحين العالميين في كثير من مناطق العالم في مسابقات السباحة السنوية. وتشكل تلك المسابقات جانبًا مهمًا من دورات الألعاب الأوليمبية الصيفية. وقد حاول كثير من سباحي المسافات الطويلة تحقيق بطولات في عبور القنال الإنجليزي، أو خليج الكوك الواقع بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا.

ويستمتع السباحون الممتازون بألوان أخرى من الرياضات المائية وتشمل: الغطس من على المقْفَز، أو من على المنصَّة، وركوب الأمواج، والتزلج على الماء، والإبحار باللوح، وكرة الماء، والغطس العميق بجهاز تنفس، والسباحة المتزامنة.

تخدم القدرة على السباحة الجيدة رياضات مائية أخرى مثل الصيد، وركوب الزوارق حيث تجعلها أكثر أمانًا ومتعة. وفضلاً عن ذلك فإن القدرة على السباحة قد تنقذ حياة شخص إذا ما تعرض للغرق.

والسباحة أحد أفضل التمارين الرياضية للمحافظة على اللياقة البدنية، فهي تحسِّن عمل القلب، وتسهم في تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد على تقوية العضلات.


إجراءات السلامة
تُعد السباحة وركوب الزوارق، والصيد وغيرها من الرياضات المائية من ألوان الترويح الأكثر انتشارًا وشعبية. ومع ذلك فإن كثيرًا من الناس تعوزهم المعرفة بمبادئ الأمن المائي أو تجنّب احتمالات التعرض للخطر. ففي كل عام يموت الآلاف غرقًا. وكان بالإمكان تجنّب معظم أحداث الغرق لو عرف كل شخص كيف يسبح، وكان ملتزمًا بالقواعد الأساسية لإجراءات السلامة. ويوضّح العرض التالي القواعد والأساليب الفنية التي قد تنقذ حياة الشخص، أو تساعد على إنقاذ حياة شخص آخر في ظرف طارئ.

يجب أن يتعلم الفرد قبل كل شيء كيف يسبح. وتوجد كثير من المدارس ومراكز الترويح الاجتماعية التي تقدم دروسًا في السباحة، وكثيرًا ما تقدم تلك الدروس هيئات متخصّصة.

لا تسبح وحدك مطلقًا، بل اسبح دائمًا مع رفيق لك، واحرص على تتبع مكان رفيقك في الماء طوال الوقت. اسبح فقط في الأماكن التي تقع تحت حماية سباحي الإنقاذ المحترفين، ويجب أن تكون منطقة السباحة خالية من العوائق، كما يجب أن يكون الماء نظيفًا صافيًا. وإنه لمن الخطورة أن تسبح في أي مياه دون حماية خارجية سواء في محيط أو نهر أو بحيرة.

يجب أن تكون مياه الغوص عميقة ونظيفة بدرجة تسمح برؤية القاع. وقبل أن تغطس انظر حولك بحثًا عن سباحين آخرين. ويجب أن تحدد منذ البداية خطتك للغوص ودخولك المياه. تجنب الاصطدام بالقاع بتوجيه يديك إلى الأمام.

وسواء أكنت سباحًا مبتدئًا أم ذا خبرة بالسباحة فإن معرفتك لقفزة النجاة
تساعدك على النجاة من أي حادث، وتخطّي أي أزمة طارئة في الماء. إن قفزة النجاة تمكنك من الطفو
ووجهك فوق سطح الماء لوقت طويل، مع بذل قدر ضئيل من الطاقة. املأ رئتيك بالهواء واسترخ بجسمك، أنزل ذراعيك ورجليك إلى أسفل ببطء، واخفض ذقنك لأسفل على الصدر، ستجد أن الهواء الذي في رئتيك يثبّت ظهرك فوق سطح الماء. عند حاجتك إلى التنفس، عليك أن تزفر سريعًا عبر الأنف، وأبقِ وجهك خارج الماء، واستنشق من خلال الفم، عُدْ بعد ذلك إلى وضع الاسترخاء والطفو. ويمكنك رفع فمك لأعلى خارج الماء للتنفس بأن تدفع يديك إلى أسفل، أو تضمّ رجليك معًا في رفق.

ويجب قصر محاولات الإنقاذ على سباحي الإنقاذ المدربين. ومع ذلك فإنك تستطيع إنقاذ حياة سباح تعرض لمأزق حتى لو لم تكن سباحًا، فمثلاً: إذا كان الشخص قريبًا منك، فيمكنك أن تمدّ إليه لوحًا خشبيًا، أو عمودًا، أو قميصًا أو منشفة أو أي شيء آخر من هذا القبيل ثم تسحب السبّاح إلى موقع الأمان. وهنا ينبغي أن تثبّت من وضْعَك راقدًا، أو احتفظ بجسمك منخفضًا لكي تتجنب سحبك داخل الماء. أما إذا كان السباح بعيدًا، فيمكنك أن تقذف إليه حزام الأمان أو سترة النجاة أو لوحًا خشبيًا، أو أي شيء آخر يطفو ويعين السباح على النجاة.

وتشتد الحاجة إلى الكثير من سباحي الإنقاذ الذين يتلقون تدريبات سنوية لحراسة أحواض السباحة، والمخيمات الشاطئية ومناطق وجود المياه.
الرفسات والضربات في السباحة
السباحة

من الرياضات المحببة المفيدة، تُهَيَّـأُ لها المسابح الداخلية والخارجية. (في الصورة) أحد المسابح الخارجية.
يحرك السبَّاحون أرجلهم وأقدامهم وأذرعهم وأيديهم بطرق معينة لكي يدفعوا أنفسهم عبر الماء بسهولة وسرعة. ويُطلَق على حركات الأرجل والأقدام رفسات
وتتحد هذه الحركات مع حركات الذراعين واليدين المعروفة باسم ضربات
.
الرفسات الأساسية.
يستخدم السباحون أربعة أنواع من الرفسات وهي: 1- رفسة الرفرفة. 2- رفسة سباحة الصدر. 3- رفسة الدلفين. 4- رفسة المقص.

تستخدم هذه الرفسات في عمل واحدة أو أكثر من الضربات كما يلي:

رفسة الرَّفْرَفة.
هي الأكثر انتشارًا والأسهل على السباحين في تعلّمها. وينبغي أن تأتي القوة لأداء هذه الرفسة من أعلى الرِجل. تتحرك الرِجلان بالتناوب إلى أعلى وإلى أسفل مع الانثناء الخفيف للركبتين واسترخائهما، يأتي الدفع من القدمين، كما لو أنك تركل شيئًا عالقًا بأصابع قدميك.

رفسة سباحة الصدر.
ابدأ بمدّ رجليك إلى أقصى حدّ، وأصابع القدمين تشير للخلف، ثم اجعل عقبيك في اتجاه الوركين أسفل سطح الماء مباشرة، وعندما تقترب قدماك من وركيك اثن ركبتيك ثم أفردهما تجاه الخارج. دوّر رسغي القدم (الكاحلين) لتكون أصابع قدميك متجهة نحو الخارج أيضًا. ثم ادفع قدميك إلى الخلف ـ دون توقف ـ واضمم رجليك معًا حتى تتجه أصابع رجليك نحو الخلف مرة أخرى.

رفسة الدُّلْفين تشبه رفسة الرفرفة، ولكنك في رفسة الدلفين تحرك كلتا الرجلين إلى أعلى وإلى أسفل في وقت واحد.

رفسة المِقَص.
تبدأ والجسم مدار على أي من جانبيه. ضم الرجلين معًا مع توجيه أصابع القدمين للخلف. اسحب ركبتك لأعلى ثم ابسط رجليك مفتوحتين جزئيًا مثل نصْلي (فردتي) المقص المفتوحين، ومحركًا الرجل العلوية إلى الأمام من الورك. بعد ذلك أعد الرجلين معًا إلى وضعهما الأصلي بحركة تشبه حركة المقص.
الضربات الأساسية.
وهي: 1- ضربة الكرول الأمامية 2- ضربة الظهر 3- ضربة الصدر 4- ضربة الفراشة 5- ضربة الجنْب.

ضربة سباحة الكرول الأمامية أسرع وأكثر الضربات شيوعًا. حرّك ذراعيك حركات دائرية مطردة متحدة مع رفسة الرّفرفة. اجعل يدًا واحدةً فقط فوق سطح الماء، بينما تسحب اليد الأخرى لأسفل تحت الماء. تنفّس بإدارة رأسك إلى أحد الجانبين عندما تمر اليد على هذا الجانب عبر رجلك. استنشق من الفم. أما الزفير فيكون عبر الفم والأنف مع الاحتفاظ بوجهك في الماء.

ضربة الظهر تؤدَّى وأنت راقد على ظهرك، وهي ضربة مريحة لأن وجهك يكون دائمًا خارج الماء، ويتم التنفس بسهولة، ومثلما يحدث في ضربة الزحف على الصدر، يتحرك كل ذراع بالتبادل داخل وخارج الماء في حركة دائرية مطردة بينما تقوم الرجلان برفسة الرفرفة.

ضربة الصدر ضربة أخرى مريحة تؤدَّى بالتوافق مع رفسة سباحة الصدر. تبدأ ووجهك في الماء، وتبسط الذراعين والرجلين إلى أقصى حدّ، مع اتجاه راحتي اليدين نحو الخارج. بعد ذلك اسحب ذراعيك للخلف مع دفع يديك إلى أسفل وإلى الخارج. تواصل اليدان الحركة في شكل دائرة لتلتقيا تحت الذقن. وعندما تبدأ اليدان في الدفع إلى أسفل، ارفع رأسك كي تتنفس. وفي النهاية ابسط ذراعيك ورجليك مرة أخرى وانزلق للأمام. كرر هذه العمليات المتتابعة، قم بعمل رفسة الصدر في نهاية الضربة عندما تمتد ذراعاك للانزلاق.

ضربة الفراشة ضربة صعبة التعلم، ولكنها رقيقة ورشيقة إذا أُدّيت بشكل صحيح. في هذه الضربة صوِّب كلتا الذراعين للأمام فوق الماء ثم اسحبهما إلى أسفل وإلى الخلف حتى الرجلين. وعندما تبدأ ذراعاك في التحرك نحو رجليك ارفع رأسك إلى الأمام وخذ شهيقًا ثم غطّس رأسك في الماء وأخرج زفيرًا عندما تحرك ذراعيك للأمام مرة أخرى. عليك عمل رفستي دلفين أثناء عمل ضربة كاملة، إحداهما عندما تدخل يديك في الماء والأخرى عندما يمر الذراعان تحت الجسم.

ضربة الجنْب تؤدَّى وأنت في وضع جانبي، وعلى أي الجنبين الذي يحقق لك راحة أكثر، أسند رأسك إلى ذراعك المنخفض والمنبسط إلى الأمام مع لف راحة اليد إلى أسفل. ويكون الذراع العلوي فوق الجنْب ويضغط كف اليد المنخفضة لأسفل في الماء حتى يكون تحت الكتف، وفي نفس الوقت تنزلق اليد العليا إلى أعلى لتتلاقى مع اليد السفلى، وتؤدّي الرِّجلان رفسة المقص، بينما الذراع السفلى إلى وضع الامتداد، وتضغط اليد العليا في اتجاه القدمين. وبذلك تندفع منزلقًا إلى الأمام قبل تكرار هذه العملية.

ضربات أخرى.
يستخدم السباحون عددًا آخر من الضربات إضافة إلى الضربات الخمس الأساسية وأكثرها أهمية ضربة التجديف الكلابي
وضربة الظهر الأولية
، ولكي تؤدّي ضربة التجديف الكلابي اجعل يديك على شكل فنجان، ودوّرهما في حركة دائرية تحت الماء، بحيث تكون إحدى اليدين إلى الأمام والأخرى إلى الخلف ثم تؤدّي رفسة الرفرفة بمصاحبة ضربة التجديف الكلابية. أما الرأس فيبقى خارج الماء طوال أداء الضربة. أما ضربة الظهر الأولية فهي تؤدّى مثل ضربة الظهر العادية وأنت على ظهرك. ارفع يديك لأعلى على طول جانبي الجسم حتى كتفيك. بعد ذلك لف اليدين، وأفرد أصابعك للخارج ثم أدفع يديك لأسفل مع الانزلاق للأمام. ويؤدّي السباحُون رفسة سباحة الصدر مع هذه الضربة.
رياضة السِّباحة
ينظم الاتحاد الدولي للسبَّاحين الهواة
المسابقات الدولية للسباحة وغيرها من الرياضات المائية على مستوى الهواة. ويتكون الاتحاد الدولي للسباحين الهواة من اتحادات وطنية من أكثر من 150 دولة.


مسبح قانوني
المسابح.
تقام مسابقات السباحة في المسابح طويلة المسار
ويبلغ طولها 50 مترًا وأخرى قصيرة المسار ويبلغ طولها 25 مترًا، وتنقسم مسابح المسارات الطويلة إلى ستة أو ثمانية أو عشرة ممرات. ويبلغ عرض كل ممر بين مترين أو مترين ونصف المتر. وفي معظم مسابقات البطولات الوطنية يجب استخدام ثمانية ممرات في كل من المسابح طويلة المسار وقصيرة المسار.

ويعترف الاتحاد الدولي للسباحين الهواة بالأرقام القياسية الدولية المسجَّلة في مسابح المسارات الطويلة فقط.



المَسْبَح

من العناصر التي توفر نشاطًا ترفيهيًا مميزًا لأفراد العائلة أو الأصدقاء. في الصورة أعلاه مسبح مغطّى في أحد المنازل. مسبح مكشوف

للتمرين في المركز الرياضي بمدينة يَنْبُع الصناعية بالمملكة العر بية السعودية.
ويجب أن يكون عمق الماء في المسابح القانونية 1,2 مترًا على الأقل. وفي درجة حرارة حوالي 26°م. ويوجد بطول حوض السباحة عوامات تسمى خطوط الممر
، وهي تحدد حدود الممر، وتساعد في حفظ سطح الماء ساكنًا.
أنواع السباقات.
يشارك السباحون في خمسة أنواع من السباقات: السباحة الحرة، وسباحة الصدر، وسباحة الفراشة، والسباحة على الظهر، وسباق الفردي المتنوع. ففي سباق السباحة الحرة يختار السباح أي نوع يناسبه من السباحة. ولكن السبَّاحين يستخدمون دائمًا سباحة الزحف على البطن لأنها الأسرع. أما في سباق الفردي المتنوع فإن الرياضيين يسبحون لمسافات متساوية باستخدام أيّ من أنواع السباحة الأربعة.

وفي المسابقات الوطنية والدولية تُقام سباقات السباحة الحرة الفردية لمسافات 100، 200، 400، 800، 1,500 متر. أما سباحة الظهر، وسباحة الفراشة فإن طول مسافاتها 100، 200 متر. وتكون مسابقة الفردي المتنوع لمسافة 200، 400 متر.

وتُعد مسابقات التتابع في السباحة من المنافسات الممتعة، فالفريق يتكون من أربعة سباحين يسبح كل منهم مسافة متساوية. وتشترك فرق الرجال والنساء في سباقات تتابع 400 متر حرة، وتتابع 400 متر فردي متنوع، وتتابع 800 متر حرة. وفي سباق التتابع المتنوع يسبح كل عضو في الفريق بنوع مختلف من السباحة لمسافة 100متر.

وفي مسابقات المياه المفتوحة التي تقام في الأنهار أو البحيرات أو المحيطات فإن المسافات تبلغ 25كم في المسابقات الدولية و5كم أو 10كم أو 15كم في المسابقات الوطنية.
مسابقات السباحة.
تقام المسابقات بمستويات متنوعة بدءًا من المستوى المحلي حتى المستوى الدولي، ويشارك كثير من السباحين في المسابقات محدودة الوقت التي تجرى في المنافسات الكبرى. وعلى السباحين أن يراعوا ـ في الأقل ـ الأوقات المحددة للمسابقة التي يرغبونها حتى يُسمح لهم بالاشتراك فيها. وتضم المسابقات الكبيرة العديد من الإداريين: فالحَكَم هوالرئيس الرسمي للمسابقة، وهو الذي يشرف على الإداريين الآخرين ويتأكد من أن السباحين ملتزمون بالقواعد القانونية.

ولكل سبَّاح ممر محدد لا يتعداه. والسباحون المؤهلون للإنجاز الأسرع يحتلون الممرات الوسطى، أما السباحون الأبطأ فهم يحتلون الممرات الخارجية. يبدأ السِّباق عند سماع صوت مسدس أو بوق البدء. وفي أثناء السباق يقوم حكّام الممرات بمراقبة كل سبَّاح، ودورانه عند نهاية حوض السباحة فإذا عاين الحكم ضربة أو دورانًا غير قانوني يلغي سباق السبَّاح.

وفي كثير من المسابقات يوجد نظام إلكتروني للتوقيت والتحكيم يحدد ترتيب النهاية لـ 1/1,000 من الثانية. يبدأ الجهاز الآلي العمل مع إشارة البداية ويسجل الوقت لكل سبَّاح بمجرد أن تلمس يده اللوحة المثبتة في نهاية حوض السباحة.
البدايات والمنعطفات.
يعتمد أداء السبَّاح في السباق ـ جزئيًا ـ على مدى استخدام مهاراته في بدء السباق، ودورانه في نهاية كل شوط. ففي بداية سباق السباحة الحرة، وسباحة الصدر وسباحة الفراشة، يكسب السبَّاح وقتًا بالاندفاع في الهواء لأبعد مسافة ممكنه للأمام عند الغطس للنزول في الماء وقبل أن يلمس الماء. وينطلق السباحون في هذه المسابقات من فوق منصات بداية مرتفعة. أما في سباقات سباحة الظهر فإنهم يبدأون في الماء وظهورهم مواجهة للممر. فهم يمسكون بمكعبات البدء المتصلة بنهاية حوض السباحة. وعند إشارة البدء تكون ظهورهم مقوسة إلى حدٍّ ما، ويستخدمون القدمين للاندفاع في اتجاه نهاية حوض السباحة بأقصى قوة ممكنة.

وتوفر الدورانات السريعة أيضًا الوقت للسبَّاح. ففي السباحة الحرة وسباحة الظهر يلجأ السبَّاحون إلى الدوران باستخدام طريقة النتر
أو الشقلبة
وهم في هذا الدوران يعملون شقلبة تحت الماء لعكس اتجاههم بعد لمسهم نهاية المسبح. ويستخدم سباحو الصدر والفراشة الدوران المفتوح الذي يحتفظون فيه برؤوسهم فوق الماء أثناء عكس اتجاههم.
السبِّاحة التزامنية.
هي رياضة مائية توحِّد
مهارات الرشاقة مع مهارات التوقيت مع المهارات البهلوانية. يؤدّي السباحون في هذه الرياضة حركات معينة تلائم الموسيقى التي اختاروها، فهم يوائمون حركاتهم مع إيقاع الموسيقى المصاحبة والحالة النفسية التي تضفيها.

وكانت السباحة التزامنية تسمى من قبل باليه الماء. وقد بدأت لونًا من السباحة الاستعراضية في الاستعراضات المائية، وظلت سمة محببة في مثل هذه الاستعراضات حتى عام 1952م حيث وُضعت أول قواعد دولية للسباحة المتزامنة كرياضة. ثم رُصدت لها الميداليات لأول مرة في الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 1984م.

وتنقسم المنافسات في السباحة المتزامنة إلى مسابقات فردية، ومسابقات زوجية، ومسابقات ثلاثية، أو مسابقات فريق . ويضم الفريق الواحد من أربعة إلى خمسة أعضاء. ولكل فرد أو زوجي أو ثلاثي أو فريق متسابق نوعان من الحركات: التشكيلات
والنمطيَّة
، فالتشكيلات هي الحركات البهلوانية، أما النمطية فهي تجمع بين التشكيلات وأنواع السباحة لتكوين أنماط مختلفة.

ويمكن في المسابقات الدولية استخدام أكثر من خمسين تشكيلاً. وهي تنقسم بدورها إلى سلسلتين، وفيها تكون السلسلة الثانية أكثر صعوبة من الأولى، ويجب أن يؤدي السبّاحون ثلاثة تشكيلات من السلسلة الأولى، وتشكيلين من السلسلة الثانية.

وتُعد سباحة الدُّلفين شكلاً مألوفًا حيث يبدؤها السباحون طفوًا على ظهورهم، ثم يدفعون أنفسهم داخل الماء برؤوسهم في البداية مع عمل دوران كامل، ثم يعودون إلى وضع الطفو. وفي تشكيل انثناء الركبة في سباحة الدلفين
يقوم السباحون بثني الركبة أثناء أدائهم حركة دائرية تحت الماء.

وتقوم هيئة الحُكَّام بمنح النقاط لكل تشكيل أو نمط. وبعد الانتهاء من كل تشكيل يقدّر الحُكام درجات للسباحين طبقًا لصعوبات ماقدموه من تشكيل وكذلك حسب درجة جودة الأداء. وبالنسبة للنمطية فإن الحُكام يحددون درجتين لكل نمطية، إحداهما للتنفيذ
، والأخرى للطريقة
، فالتنفيذ يعكس ما أظهره السباحون من مهارات في تأدية التشكيلات والضربات. أما الطريقة فتشمل مدى إجادة السباحين في تحقيق تزامن حركاتهم مع الموسيقى.

وفي العروض المائية واستعراضات السباحة يربط المتسابقون بين سباحتهم المتزامنة وبين حكاية أو موضوع أو فكرة. فمثلاً يستطيع فريق السباحين تمثيل قصة مثل: أليس في بلاد العجائب
بمصاحبة الراوي. أو يختارون موضوعًا مثل فصول السنة يؤدونه بطريقة تعبيرية فيمثلون بالموسيقى الجانب المزاجي (النفسي) المصاحب لكل فصل.






الأرقام القياسية العالمية في السباحة

مسابقات الرجال

المسابقةالزمن بالثانية الزمن بالدقيقةالفــــــــائزالدولةمكان الانعقادالتاريخ
50 متر حرة 21,81 - توم جاجر الولايات المتحدة
تنيسي/الولايات المتحدة 24 مارس 1990م
100 ،، ،، 48,21 - ألكسندر بوبوفرروسيا
مونت كارلو/ موناكو 18 يونيو 1994م
200 ،، ،، 46,69 1 جرانت هاكت أستراليا
برزين / أستراليا 23 مارس 1999م
400 ،، ،، 43,80 3 كايرين بيركنز أستراليا
روما / إيطاليا 9 سبتمبر 1994م
800 ،، ،، 46,00 7 كايرين بيركنز أستراليا
فكتوريا / كندا 24 أغسطس 1994م

1500 ،، ،، 41,66 14 كايرين بيركنز أستراليا
فكتوريا / كندا 24 أغسطس 1994م
100 ،، ظهر 53,86 - جيف راوز الولايات المتحدة
برشلونة / أسبانيا 28 يونيو 1992م
200 ،، ظهر 56,57 1 مارتن زبيرو أسبانيا
ألباما / الولايات المتحدة 23 نوفمبر 1991م
100 ،، صدر 00,60 1 فرد بيرغريف بلجيكا
أتلانتا / الولايات المتحدة 20 يوليو 1996م
200 ،، صدر 10,16 2 مايك بارومان الولايات المتحدة
برشلونة / أسبانيا 29 يوليو 1992م
100 ،، فراشة 52,15 - مايكل كليم أستراليا
برزين / أستراليا 9 أكتوبر 1997م
200 ،، فراشة 55,221 دينيس بانكرتوفروسيا
كان / فرنسا 14 يونيو 1995م
200 ،، فردي متنوع58,161 جاني شايفنين فنلندا
روما / إيطاليا 11 سبتمبر 1994م
400 ،، فردي متنوع12,30 4 توم دولان الولايات المتحدة
روما / إيطاليا 6 سبتمبر 1994م
400 ،، حرة تتابع15,11 3 الفريق الوطني (د. فوك، ج. هدبول)
(ج. أولسين، ج. هول) الولايات المتحدة
أتلانتا / الولايات المتحدة 12 أغسطس 1995م

800 ،، حرة تتابع11,55 7 الفريق الوطني (د. لبكيوف، ف بايتشينكو ف. تاينوفيتش، إ. سادوفي) الفريق المتحد*
برشلونة / أسبانيا 27 يوليو 1992م

400 ،، تتابع متنوع34,84 3 الفريق الوطني (ج. راوز، ج. لينم. هندرسون، ج. هول) الولايات المتحدة
أتلانتا / الولايات المتحدة 26 يوليو 1996م

مسابقات النسـاء

المسابقةالزمن بالثانية الزمن بالدقيقةالفــــــــائزالدولةمكان الانعقادالتاريخ
50 ،، ،، 24,51 - جينجي لي الصين روما / إيطاليا 11 سبتمبر 1994م
100 ،، ،، 54,01 - جينجي لي الصين روما / إيطاليا 5 سبتمبر 1994م
200 ،، ،، 56,78 1 فرانزيسكا فان ألمسك ألمانيا روما / إيطاليا 6 سبتبمبر 1994م
400 ،، ،، 3,85 4 جانيت إيفانز الولايات المتحدة سيؤول / كوريا الجنوبية 22 سبتمبر 1988م
800 ،، ،، 16,22 8 جانيت إيفانز الولايات المتحدة طوكيو / اليابان 20 أغسطس 1989م
1500 ،، ،، 52,10 15 جانيت إيفانز الولايات المتحدة لوس أنجلوس/الولايات المتحدة 26 مارس 1988م
100 ،، ظهر 00,16 1 تشونج هي الصين روما / إيطاليا 10 سبتمبر 1994م
200 ،، ظهر 06,62 2 كيرسنتنا إيجرزيجي المجر أثينا / اليونان 26 أغسطس 1991م
100 ،، صدر 06,95 1 بني هاينز جنوب إفريقيا لوس أنجلوس/الولايات المتحدة 18 يوليو 1999م
200 ،، صدر 24,51 2 بني هاينز جنوب إفريقيا لوس أنجلوس/الولايات المتحدة 17 يوليو 1999م
100 ،، فراشة 57,93 - ماري ميجر الولايات المتحدة وسكنسن/ الولايات المتحدة 16 أغسطس م1981
200 ،، فراشة 05,96 2 ماري ميجر الولايا ت المتحدة و سكنسن/ الولايا ت المتحدة 13 أغسطس م1981
200 ،، فردي متنوع 09,72 2 يانيان واو الصين شنغهاي / الصين 17 أكتوبر 1997م
400 ،، فردي متنوع 34,79 4 يان تشين الصين شنغهاي / الصين 17 أكتوبر 1997م
400 ،، حرة تتابع 37,91 3 الفريق الوطني (جينجي لي، شان ينج
ينج لي، لو بن)الصينروما / إيطاليا 7 سبتمبر 1994م

800 ،، حرة تتابع 55,477 الفريق الوطني (م. ستلماش، أ. شتراوس أ. مورنج، هـ فريدرتش) ألمانيا الشرقية ستراسبورج / فرنسا 18 أغسطس 1987م

400 ،، متنوع تتابع 01,67 4 الفريق الوطني (سيهونج هي، جوهونج داي ليمن ليو، جينحي لي) الصين روما / إيطاليا 10 سبتمبر 1994م


* رياضيون من 12 دولة من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق.
السِّباحة في الدول العربية
فيصل البغلي،

لاعب منتخب دولة الكويت الوطني للغطس، يستعد للقيام بإحدى غطساته.
السباحة من النشاطات المحببة في كثير من الدول العربية، وكان يمارسها هواة بوصفها نشاطًا حرًا، وتقتصر على المسافات الطويلة، ولكنها أصبحت تمُارس بوصفها رياضة منذ إنشاء اتحادات السباحة. وكانت مصر من أولى الدول العربية التي أنشأت اتحادًا للسباحة، فقد أُنشئ الاتحاد المصري للسباحة عام 1328هـ، 1910م. وبدأ الاتحاد بتنظيم مسابقات السباحة للمسافات القصيرة التي كانت تُقام في البداية في الحمامات البحرية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وأقيمت أول بطولة للسباحة في الإسكندرية في مصر عام 1332هـ، 1914م. وتطورت رياضة السباحة بعد ذلك، وتنوعت مظاهرها، وزاد الاهتمام بها، وأُنشئت لها المسابح المستقلة في الأندية الرياضية المتعددة. وكانت هذه المسابح بمثابة مدارس مستقلة لتعليم السباحة والتدريب عليها، وتخرج فيها كثير من السباحين المرموقين الذين حققوا كثيرًا من النتائج المشرِّفة على المستويات المحلية والدولية.

وبدأت المملكة العربية السعودية بتنظيم نشاطات رياضة السباحة منذ تشكيل الجمعية العربية السعودية للسباحة عام 1393هـ، 1973م التي تغير اسمها إلى الاتحاد السعودي للسباحة عام 1396هـ، 1976م. وكانت أول مساهمة للاتحاد السعودي في النشاطات الدولية في سباحة المسافات القصيرة عندما اشترك في مهرجان الشباب العربي الذي أُقيم في ليبيا عام 1395هـ، 1975م. وكان أول نشاط دولي نظّمه الاتحاد بطولة الخليج العربي الثالثة لسباحة المسافات الطويلة للهواة في الدمام عام 1396هـ، 1976م. وأقام الاتحاد أول بطولة وطنية على مستوى المملكة في سباحة المسافات القصيرة والغطس وكرة الماء عام 1397هـ، 1977م. وتوالى بعد ذلك اشتراك الاتحاد في مختلف المناسبات الخليجية والعربية والدولية، وتنظيمه للعديد من بطولات السباحة بمظاهرها المتنوعة وعلى كافة المستويات.

تأسس اتحاد الخليج العربي للسباحة بدعوة من المملكة العربية السعودية عام 1396هـ، 1976م، وهو يشرف على بطولات السباحة المتنوعة التي تقام على مستوى دول الخليج العربية سنويًا. ومن بطولات السباحة التي تنظم على مستوى دول الخليج العربية بانتظام: بطولات مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكل من السباحة عمومي، والسباحة للناشئين. وتشكل الاتحاد العربي للسباحة عام 1404هـ، 1983م، وهو يشرف على مختلف أنشطة السباحة التنافسية التي تتم على المستوى العربي. ومن بين الأنشطة العربية للسباحة التنافسية، البطولات العربية لكل من السباحة وألعاب الماء، والسباحة الطولية، والسباحة للناشئين والشباب، وكرة الماء عمومي، وكرة الماء للناشئين، وبطولة كأس العرب للسباحة الطولية.

يحفل سجل السباحين العرب بانتصارات مرموقة. ومن أحدث هذه الانتصارات فوز منتخب مصر للسباحة بالمركز الثاني في بطولة إفريقيا للسباحة لعام 1997م حيث أحرز المنتخب أربع ميداليات ذهبية، وسبعًا فضية، وثلاث عشرة برونزية. وفي دورة ألعاب البحر المتوسط الثالثة عشرة التي أقيمت عام 1997م في مدينة باري بإيطاليا أحرز السباح الجزائري سليم إلياس ميداليتين: إحداهما ذهبية لفوزه بالمركز الأول في سباق السباحة لمسافة 100 متر حرة، والأخرى فضية لفوزه بالمركز الثاني في سباق السباحة لمسافة 50مترًا حرة، وأحرزت السباحة المصرية رانيا علواني ميداليتين ذهبيتين لفوزها بالمركز الأول في سباق السباحة لمسافة 50 مترًا وتحطيمها الرقم القياسي لهذا السباق وقدره 2631 ثانية، حيث سجلت زمنًا قدره 2590 ثانية، وسباق السباحة لمسافة 100 متر حرة وتحطيمها الرقم القياسي السابق أيضًا، ثم أحرزت ميدالية فضية في سباق السباحة لمسافة 200 متر حرة حيث جاءت في المركز الثاني. وكان لرانيا علواني نصيب الأسد من ميداليات السباحة في الدورة الرياضية العربية الثامنة التي أقيمت عام 1997م ببيروت في لبنان، حيث أحرزت إحدى عشرة ميدالية؛ منها تسع ميداليات ذهبية واثنتان فضيتان.
نبذة تاريخية
مارك سبيتز السباح الأمريكي

أول متسابق يفوز بسبع ميداليات ذهبية في الألعاب الأوليمبية الفردية في دورة عام 1972م التي أجريت مسابقاتها في ميونيخ بألمانيا الغربية، فاز بميداليتين في سباق السباحة الحرة، وميداليتين أخريين في سباق سباحة الفراشة وثلاث ميداليات في التتابع، وهو هنا يؤدي سباحة الفراشة.
يُحتمل أن القدماء تعلموا كيف يسبحون، بتقليدهم الحيوانات في تحرّكاتها عبر الماء، ثم أصبحت السباحة شكلاً مألوفًا في التمارين وللترويح في كثير من الدول القديمة ومنها آشور (في أعالي نهر دجلة) ومصر واليونان وروما.

ولكن شعبية السباحة اضمحلّت إبان العصور الوسطى بين القرنين الخامس والسادس عشر الميلاديين، فقد تملَّك الخوف من السباحة كثيرًا من الناس ظنًا منهم أن الماء مصدر الطاعون الدُّبَيلي وأمراض معينة أخرى.

وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي استعادت السباحة شعبيتها. وفي منتصفه انتشرت مسابقات السباحة المنظمة، واستخدم السباحون ضربات الصدر، كما شاعت سباحة أسرع منها وهي سباحة الزحف الأسترالية
التي تطورت في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. وقام جوني ويسمولر السباح الأمريكي في أوائل القرن العشرين الميلادي بتعديل هذه السباحة إلى ما يسمى الآن سباحة الزحف على البطن
وهي أسرع أنواع السباحة وأوسعها انتشارًا.

وقد بدأت المسابقات الدولية للسباحة "رجال" عام 1896م في أول دورة للألعاب الأوليمبية الحديثة. ثم أعقبها أول مسابقة نسائية أوليمبية في السباحة عام 1912م. وفي تلك السنة فازت فاني ديورك الأسترالية بأول ميدالية ذهبية للنساء في الأوليمبياد. ثم فاز ويسمولر بخمس ميداليات ذهبية في دورتي الأوليمبياد عام 1924م، 1928م، وقد حقق أكثر من 65 رقمًا قياسيًا في الولايات المتحدة والعالم. وفي هذا العام كان السباح المصري إسحاق حلمي أول سباح عربي يعبر المانش وعبر بعده كثيرون يتقدمهم حسن عبدالرحيم الذي عبر المانش أول مرة عام 1948م. كذلك حقق البطلان السعوديان علوي محمد مكي والسيد فاخر رقمين قياسيين عالميين جديدين في سباق المانش عام 1978م. انظر: سباق المانش
. أما دون فريزر وموراي روز، من أستراليا، فقد تألقا في دورات أوليمبياد الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين؛ حيث فازت فريزر بسباق 100 متر حرة للنساء أعوام 1956 و 1960 و 1964م. أما روز فقد فاز بسباق 400 متر رجال عامي 1956 و1960م ثم سباق 1,500 متر عام 1956م.

وفاز مارك سبيتز الأمريكي عام 1972م بسبع ميداليات ذهبية، وهو مالم يحققه أي رياضي آخر في أوليمبياد واحد.