الاحصائيات

اجمالي الملفات: 0
ممارسات اليوم: 6,579
احمالي الممارسات: 82,615
الاعضاء المتواجدين : 44

الافضل

1. عملات الدول العربية
2. الحيوان الولود
3. أشغال الخشب
4. النسبة المئوية
5. العصور الوسطى
6. الكسر
7. دار رعاية المسنين
8. قراءة الكف
9. الغابات الاستوائية المطيرة
10. الدائرة الكهربائية
11. حديقة الحيوان
12. الزراعة المائية
13. الخريطة
14. الغابة
15. الضوء
16. الذبابة
17. الثورة الصناعية
18. جوفر، جوزيف جاك سيزار
19. الدب الأكبر والدب الأصغر
20. اللاوعي
21. جائزة بوليتزر
22. محمد صلى الله عليه وسلم
23. الذرة الشامية
24. النظام المتري
25. الزجاج
26. الهندسة
27. التنويم المغنطيسي
28. الكشاف الكهربائي
29. كاسيات البذور
30. ضغط الدم المرتفع
31. ذبابة الفاكهة
32. العائلات المالكة
33. النبات البري في البلاد العربية
34. الخدمة الاجتماعية
35. القفز الطويل
36. الدجاج
37. القسمة
38. الهكسوس
39. الفأر
40. الضفدع
41. ابن كثير القرشي
42. الجذر التربيعي
43. الثورة الزراعية
44. الزراعة
45. الواط
46. المبالغة
47. اللحام
48. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
49. الغاز
50. آدم عليه السلام
51. استئصال الرحم
52. حمض النيتريك
53. خمارويه
54. القرادة
55. المعجم
56. الوثب الثلاثي
57. دورة الحياة
58. تربية المواشي
59. اللافكيات
60. الطفل مفرط النشاط
61. فن الرقش العربي
62. التبريد
63. الثلاجة الكهربائية
64. وسواس المرض
65. البوليستر
66. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
67. الفرضية العلمية
68. آبرو، حافظ
69. الرياضيات العصرية
70. الضب
71. الدب القطبي
72. الحقن تحت الجلد
73. نظرية برنولي
74. أبو بكر الصديق
75. الزحار الأميبي
76. مندليف، دمتري إيفانوفتش
77. اللاحمة العاشبة، الثدييات
78. ثورة الزنج
79. الطب عند العرب والمسلمين
80. معاوية بن أبي سفيان
81. صيانة الموارد الطبيعية
82. الصابون، شجرة
83. تحت المهاد
84. الناتج الوطني الإجمالي
85. قانون برنولي

ملف عشوائي

.

فرسان الصعاب
فرسان الصِّعاب فرقة عسكرية أمريكية شهيرة قاتلت تحت قيادة ثيودور روزفلت في الحرب الأسبانية الأمريكية عام 1898م. أما الاسم الرسمي للفرقة فكان سلاح الفرسان المتطوعين الأُوَل للولايات المتحدة ، وقد جُنّد لهذه الفرقة نحو ألف رجل، كلهم من الرماة

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف العين ع > عملات الدول العربية

قيم: 2.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: عملات الدول العربية

اخبر صديقك عن موضوع عملات الدول العربية

عدد زوار الموضوع : 37,395

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

عملات الدول العربية





عُمْلات الدول العربية

أوراق النقد (البَنْكْنوت) والعملات المعدنية المستخدمة في الدول العربية. وأوراق النقد والعملات المعدنية لها قوة إبراء قانونية، وهي لذلك، الأدوات التي يجري استخدامها في التبادل في دولة ما. أما الذهب والدولار فيسميان أحيانًا العملة الدولية
، حيث ينظر إليهما باعتبارهما أداتين مقبولتين في سداد الديون دوليًا. ولقد أدت مشاكل ميزان المدفوعات إلى اضطرار كثير من الدول إلى فرض القيود على كمية العملة التي يمكن إخراجها من الدولة أو إدخالها إليها.


أهمية العملة.
العملة النقدية من أهم الاختراعات البشرية والعملة وسيلة للتبادل والقياس والمقارنة في قيم السلع والخدمات بعضها ببعض، وهي أيضًا مستودع للقيمة، فبدلاً من أن يحفظ الإنسان ممتلكاته في أشكال عينية مختلفة مع ما يتطلبه ذلك من تخزين وحفظ لها، من السهل حفظ المال في شكل نقدي، علمًا بأن التضخم الجامح في الأسعار، يقلّل من أهمية هذه الوظيفة الأخيرة. انظر: النقود
.
تداول العملات.
عرف العرب العملات من قديم الزمن، وكانوا في الجاهلية يتعاملون بعملات فارس والروم والإغريق بالإضافة إلى الذهب والمعادن الثمينة. وقد أتى ذكر الدينار والدرهم في القرآن الكريم. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول خليفة ضرب دراهم يظهر عليها الطابع الإسلامي للتعامل، وبعد ذلك أصدر كثير من الخلفاء والحكام المسلمين عملاتهم الخاصة.

وفي الأزمنة الحديثة كانت كثير من الدول العربية في أواخر القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين تتداول العملات الأجنبية كالجنيه الإنجليزي الذهبي وريال ماريا تيريزا والروبية الهندية في الخليج، بالإضافة إلى عملات محلية في مصر وشمال إفريقيا. وعند الاستقلال أصدرت كثير من الدول العربية عملتها الخاصة والتي كانت في البداية مرتبطة بالجنيه الإسترليني أو الفرنك الفرنسي. وكان الغطاء الذهبي حتى الحرب العالمية الأولى مصدر قوة العملة، حيث يكون لكل دولة رصيد من الذهب تصدر على أساسه عملتها المقيَّمة بالذهب، والتي تتبادلها المصارف على أساس محتوى كل عملة من الذهب. انظر: غطاء الذهب
. إلا أنه بعد الحرب العالمية الأولى انهار نظام قاعدة الذهب ولم يأت بديل إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، حينما اتفقت الدول التجارية الرئيسية على استخدام نظام قاعدة تبادل الذهب الذي أصبح فيه للدولار الأمريكي محور مركزي، لأنّ الولايات المتحدة صارت الدولة الوحيدة التي على استعداد لمبادلة عملتها بالذهب بسعر محدد في حين أصبحت العملات الرئيسية الأخرى مقيمة بالدولار. إلا أنّ ذلك النظام نفسه انهار في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حينما وجدت الولايات المتحدة نفسها عاجزة عن توفير كمية الذهب الكافية لذلك، وأصبح سعر الدولار الأمريكي عائمًا أمام الذهب، ولم تعد الحكومة الأمريكية على استعداد لمبادلة عملتها بالذهب. وبالتالي أصبحت جميع العملات الرئيسية عائمة السعر تدريجيًا ويخضع سعر عملتها لعوامل الطلب والعرض. ومن ثمّ أصبحت العملات غير الرئيسية مرتبطة بعملة رئيسية أو أخرى.
أنواع العملات.
حاليًا تصدر كل دولة عربية عملتها الخاصة بها، وتحدد قيمتها إمّا بربطها بعملة رئيسية محددة أو بسلة عملات مختلفة تختارها سلطات البلد أو تتركها عائمة السعر تحدده عوامل العرض والطلب، وطبقًا لصندوق النقد العربي، كان وضع العملات العربية كالتالي:





عملات مرتبطة بعملة منفردة
جنيه (دينار) السودانريال اليمن
دينار العراقليرة سورية
ريال عُمَان 

العملات العربية الثابتة بالدولار

درهم الإماراتريال السعودية
دينار البحرينريال قطر

العملات المرتبطة بسلة من العملات

درهم المغربدينار الجزائر
دينار الأردن دينار ليبيا

العملات المعومة

أوقية موريتانياشلن الصومال
جنيه مصر ليرة لبنان
دينار تونس  

حرية تداول العملات الأجنبية.
تختلف الدول العربية في مدى حرية التعامل في العملات الأجنبية مقابل عملتها ومدى ما تضعه من رقابة على الصرف الأجنبي؛ فبعض الدول العربية لا تضع أية قيود إطلاقًا أو تضع قيودًا خفيفة. بينما يتحكم بعضها الآخر في المعاملات بشدة، وسيتضح ذلك عندما ننظر إلى عملة كل بلد وسياستها. ويؤثر وضع البلد الاقتصادي وحجم تجارتها الخارجية وعائد صادراتها بالإضافة إلى سياساتها الاقتصادية، على مدى استقرار سعر عملتها من تقلبه.
بعض الوحدات النقدية.
هناك بعض الوحدات النقدية المرجعية ذات الطابع الدولي والإقليمي.

حقوق السحب الخاصة
يصدرها صندوق النقد الدولي لتوفير السيولة عالميًا واستقرار أسعار العملات، وهي وحدة حسابية تتعامل بها أساسًا البنوك المركزية والمؤسسات المالية، وقيمتها مؤسسة على سلة عملات تتكون من 16 عملة رئيسية، وقيمة الوحدة الواحدة منها حاليًا 1,4 دولار أمريكي.

الدينار الإسلامي
وحدة حسابية يصدرها البنك الإسلامي للتنمية، وبها قُوِّم رأسماله. ويعادل الدينار الإسلامي وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة، وتتعامل بالدينار الإسلامي البنوك المركزية والمؤسسات المالية.

الدينار العربي
وحدة حسابية يصدرها صندوق النقد العربي وبها قُوِّم رأسماله. ويعادل الدينار العربي الواحد ثلاثًا من وحدات حقوق السحب الخاصة وتتعامل به البنوك المركزية والمؤسسات المالية فقط. وفيما يلي عملات كل دولة عربية وتاريخها، وسياسة كل دولة حيال التعامل بالعملات الأجنبية.
الأردن



العملة الرسمية: الدينار الأردني.
الوحدة الجزئية: الفلس، دينار أردني واحد = 1000 فلس.
تاريخ التداول: 1 يوليو 1950م.
القيمة عند التداول: دينار أردني واحد = 2,80 دولار أمريكي (أي: دولار أمريكي واحد = 0,375 دينار أردني).
سعر الدينار في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,709 دينار أردني.

عملة الأردن  




عند إصدار الدينار الأردني لأول مرة، عادت العملة الأردنية إلى منطقة الجنيه الإسترليني لكن الصلة بالجنيه الإسترليني قطعت عند التخفيض الفعلي للدولار في عام 1971م، إلا أن الدينار ظلّ مرتبطًا بالدولار الأمريكي، وانتهت أي ميزة للدينار عند تعويم الجنيه الإسترليني وانهيار منطقة الإسترليني. وسعر العملة الأردنية مرن إلى حد ما طبقًا لصندوق النقد الدولي حيث يعتمد سعرها على سلة عملات يختارها البنك المركزي الأردني. وفي أوائل التسعينيات من القرن العشرين كان متوسط التغير السنوي في قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي 13,79% انخفاضًا طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي التي أوضحت أيضًا أن السلطات الأردنية تضع قيودًا على التعامل بالعملة الأجنبية في الأردن.
الإمارات العربية المتحدة



العملة الرسمية: الدرهم الإماراتي.
الوحدة الجزئية: الفلس، درهم إماراتي واحد 100 فلس
تاريخ التداول: 19 مايو 1973م.
سعر الدرهم في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 367 درهم إماراتي.

عملة الإمارات  



كانت الإمارات تستخدم الروبية الخليجية ثم صارت تتداول الدينار البحريني عملة رسمية إلى أن تم تداول الدرهم الإماراتي عند الاستقلال. ويتحرك سعر الدرهم في حدود ضيقة مقابل الدولار الأمريكي، وطبقًا لتقارير صندوق النقد العربي ليست هنالك قيود على التعامل في العملات الأجنبية في الإمارات. وقد ظل سعر الدرهم الإماراتي ثابتًا مقابل الدولار الأمريكي في السنوات الأخيرة من عام 1987 إلى عام 2000م.
البحرين



العملة الرسمية: الدينار البحريني.
الوحدة الجزئية: الفلس، دينار بحريني واحد = 1000 فلس.
تاريخ التداول: أكتوبر 1965م.
القيمة عند التداول: دينار بحريني واحد = 2,1 دولار أمريكي (أي : واحد دولار أمريكي = 0,476 دينار بحريني).
سعر الدينار في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,377 دينار بحريني.

عملة البحرين  



قبل تداول الدينار، كانت البحرين تتداول الروبية الخليجية عملة رسمية ظلت تُتداول منذ عام 1959م. بدأ الدينار البحريني عضوًا في منطقة الإسترليني ومربوطًا به؛ إلا أن الصلة انقطعت عند حل منطقة الإسترليني، لكن المحتوى الذهبي للدينار ظل ثابتًا مما زاد قيمته مقابل الدولار. وفي عام 1978م، قُطع ربط الدينار وصار سعر الدينار مرتبطًا بحقوق السحب الخاصة بمعدل دينار بحريني واحد مقابل وحدة واحدة من حقوق السحب الخاصة. وطبقًا لتقارير صندوق النقد العربي، كان سعر الدينار البحريني ثابتًا مقابل الدولار الأمريكي في السنوات الأخيرة 1987-2000م، كما أنه ليست هناك قيود في البحرين على التعامل بالعملات والتحويلات.
تونس



العملة الرسمية: الدينار التونسي.
الوحدة الجزئية: مليم. دينار تونسي واحد= 1000 مليم
القيمة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 1,09 دينار تونسي.

عملة تونس  



يرتبط الدينار التونسي بمنطقة الفرنك الفرنسي، إلا أنّه ما زالت هناك قيود على التعامل بالنقد الأجنبي داخل تونس خاصة على مدفوعات المعاملات الرأسمالية طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي. ويتحرك الدينار داخل حدود ضيقة وكان سعره ينخفض مقابل الدولار بمتوسط سنوي قدره 4% تقريبًا في الفترة بين عامي 1987 و1992م، ثم ارتفع قليلاً في الفترة الأخيرة. وطبقًا لنفس المصدر، فإن الدينار التونسي عملة معوَّمة.
الجزائر



العملة الرسمية: الدينار الجزائري.
القيمة عند التداول: دولار أمريكي واحد = 4,937 دينار جزائري.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 57,33 دينار جزائري.
الوحدة الجزئية: سنتيم، دينار جزائري واحد = 100 سنتيم.
تاريخ التداول: 10 أبريل 1964م.

عملة الجزائر  



طُرح الدينار الجزائري عام 1964م للتداول بدلاً من الفرنك الجزائري عملة رسمية، واستمرت الجزائر عضوًا في منطقة الفرنك الفرنسي، وعند تعويم الدولار الأمريكي في عام 1971م، أبقت الجزائر على صلتها بالفرنك ولم يتغّير المحتوى الذهبي للدينار مما رفع سعره مقابل الدولار. لكن صلة الدينار بالفرنك الفرنسي قُطعت، وحاليًا يتحدد سعر الدولار بربطه بسلة عملات مختلفة يختارها البنك المركزي الجزائري. وفي الفترة الأخيرة كان الدينار الجزائري ينخفض أمام الدولار الأمريكي بمتوسط سنوي قدره 25% طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي وما زالت هناك قيود على التعامل بالعملات الأجنبية طبقًا لنفس المصدر السابق.
جيبوتي



العملة الرسمية: فرنك جيبوتي.
الوحدة الجزئية: سنتيم، فرنك جيبوتي واحد = 100 سنتيم.
تاريخ التداول: 17 مارس 1949م.
القيمة عند التداول: دولار أمريكي واحد = 214,39 فرنك جيبوتي.
القيمة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 17,772 فرنك جيبوتي.



كانت جيبوتي تستخدم الفرنك الإفريقي، ومنذ عام 1947م بدأت جيبوتي تتداول الفرنك الجيبوتي عملة رسمية. ومع ارتباطاتها السابقة بالفرنك الفرنسي إلا أن عملتها الوطنية ذات سعر ثابت مع الدولار طبقًا لتقارير صندوق النقد الدولي وقد كان سعر الفرنك الجيبوتي ثابتًا أمام الدولار الأمريكي طبقًا لصندوق النقد العربي.
السعودية



العملة الرسمية: الريال السعودي.
الوحدة الجزئية: هللة، ريال سعودي واحد = 100 هللة.
سعر الريال في 25 سبتمبر 1998م: واحد دولار أمريكي= 3,75 ريال سعودي.

عملة السعوديه  



قبل عام 1346هـ كانت تُتداول في المملكة عدة عملات مختلفة على رأسها الجنيه الإنجليزي الذهبي ثم أصدرت المملكة عام 1346هـ أول ريال فضي، ثم أصدرت في عام 1354هـ فئات مختلفة من الريال. وفي عام 1358هـ (1939م) أمرت المملكة البنوك بقبول الريال السعودي. حاليًا الريال السعودي ثابت السعر مع الدولار ولم يتغير سعره مع الدولار في السنوات الأخيرة (1987ـ 2000م) وليست هنالك أية قيود على التعامل بالعملات الأجنبية والمدفوعات والتحويلات الجارية والرأسمالية.
السودان



العملة الرسمية: الدينار والجنيه السودانيان. الدينار = 10 جنيهات سودانية.
الوحدة الجزئية: قرش، جنيه سوداني واحد = 100 قرش
تاريخ التداول: 8 أبريل 1957م.
سعر العملة عند التداول: جنيه سوداني واحد= 2,87 دولار أمريكي. أي: دولار أمريكي واحد = 0,348 جنيه سوداني.
سعر الجنيه في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 18,260 دينار سوداني.

عملة سودان  



كان السودان يتداول الجنيه المصري عملة رسمية قبل عام 1957م عند تداول الجنيه الذي كان يعادل واحد جنيه مصري. حاليًا العملة السودانية مستقلة وليست مرتبطة بأي عملة أخرى. وكان سعر الجنيه السوداني ينخفض أمام الدولار الأمريكي بمعدل سنوي قدره 25,6% في الفترة بين عامي 1987 و 1992م طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي (التقرير الاقتصادي الموحد، 1993م). وما زالت سلطات النقد السودانية تمارس الرقابة على الصرف وتضع قيودًا أمام المعاملات الجارية والمعاملات الرسمية أدت إلى ثبات قيمة الجنيه إلا من تغير طفيف أمام الدولار بين عامي 1995 و2000م.

وفي عام 1992م أصدر السودان عملة رسمية جديدة هي الدينار السوداني الذي يعادل عشرة جنيهات من العملة السابقة وظلت العملتان تتداولان سويًا حتى حلت العملة الجديدة (الدينار)، محل الجنيه.
سوريا



العملة الرسمية: ليرة سورية.
الوحدة الجزئية: قرش، ليرة سورية واحدة = 100 قرش.
سعر الليرة في عام 1999م: واحد دولار أمريكي = 52 ليرة سورية.

عملة سوريا  



الليرة السورية مرتبطة بالدولار وكان معدل تغيرها أمام الدولار في الفترة الأخيرة صفرًا طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي. تمارس السلطات النقدية السورية الرقابة على النقد وتضع قيودًا على التعامل بالعملات الأجنبية وعلى المدفوعات الجارية والرأسمالية طبقًا لنفس المصدر المذكور.
الصومال



العملة الرسمية: شِلِن صومالي.
الوحدة الجزئية: سنتسيمي، شلن صومالي واحد = 100 سنتسيمي.
تاريخ التداول: 1 يوليو 1960م.
القيمة عند التداول: دولار أمريكي واحد = 7,14 شلن صومالي.
سعر الشلن في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 2,620 شلن صومالي.



كانت الصومال تتداول الصومالو في الجنوب وشلن شرق إفريقيا في الشمال إلى أن تم تداول الشلن الصومالي عملة رسمية في عام 1960م. وحاليًا تعتبر العملة الصومالية معوَّمة السعر، وقد كان الشلن الصومالي ينخفض مقابل الدولار الأمريكي بمعدل سنوي قدره 67,2%، ثم استقر سعره مؤخرًا. وكانت سلطات الصومال النقدية تمارس قيودًا مختلفة على التحويلات والتعامل بالعملات الأجنبية طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي.
العراق



العملة الرسمية: الدينار العراقي.
الوحدة الجزئية: فلس، دينار عراقي واحد = 1000 فلس.
القيمة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 1500 دينار عراقي.



كان الدينار العراقي مرتبطًا بالجنيه الإسترليني لمدة طويلة لكنه حاليًا مرتبط بالدولار الأمريكي. ولم يتغير سعر الدينار مقابل الدولار الأمريكي طوال الفترة بين عامي 1987 و 1992م حيث كان الدولار الأمريكي يساوي 0,311 دينارًا عراقيًا. وهناك قيود على التحويلات الأجنبية وعلى التعامل بالنقد الأجنبي طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي. وبعد حرب الخليج الثانية، تدهور سعر الدينار متأثرًا بالحظر الاقتصادي الذي فرضته الأمم المتحدة.
عُمان



العملة الرسمية: الريال العماني.
الوحدة الجزئية: بايزاس، ريال عماني واحد = 1000 بايزاس.
تاريخ التداول: 11 نوفمبر 1972م.
القيمة عند التداول: ريال عماني واحد = 2605 دولار أمريكي.
(أي: دولار أمريكي واحد = 0,384 ريال عماني).
سعر العملة في عام 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,388 ريال عماني.

عملة عمان  



قبل تداول الريال العماني، كان الريال السعيدي هو العملة الرسمية في عُمان، وكان سعر الريال ثابتًا ومرتبطًا بالجنيه الإسترليني إلى أن قُطعت تلك العلاقة في عام 1972م، وأصبح سعر الريال العماني مرتبطًا بسعر الدولار الأمريكي. ولم يتغير سعر الريال العماني في السنوات الأخيرة، إذ هو ثابت مقابل الدولار الأمريكي وليست هناك قيود على المعاملات والمدفوعات بالعملات الأجنبية في عمان على حسب تقارير صندوق النقد العربي.
قـطـــر



العملة الرسمية: الريال القطري.
الوحدة الجزئية: درهم، ريال قطري واحد = 100 درهم
تاريخ التداول: 19 مايو 1973م.
القيمة عند التداول: دولار أمريكي واحد= 4,94 ريال قطري.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 3,64 ريال قطري.

عملة قطر  




كانت قطر في البداية تتداول الروبية الخليجية عملة رسمية، ثم حل محلها الدينار البحريني في عام 1966م ثم أخذت تستخدم ريال قطر/دبي قبل تداول الريال عملة رسمية. حاليًا الريال القطري ثابت القيمة مقابل الدولار ولم يتغير سعره في الفترة الأخيرة، كذلك ليست هنالك أية رقابة أو قيود على الصرف أو على التحويلات الأجنبية داخل قطر وذلك طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي.
جزر القُمُر



العملة الرسمية: الفرنك القُمُري.
الوحدة الجزئية: سنتيم، فرنك فرنسي واحد = 100 سنتيم.
تاريخ التداول: 1981م.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 873,41 فرنك قمري.



الفرنك القمري جزء من منطقة الفرنك الفرنسي، وليست هناك أية قيود على التعامل بالعملات الأجنبية داخل منطقة الفرنك الفرنسي وهو معادل للفرنك الإفريقي.
الكويت



العملة الرسمية: الدينار الكويتي.
الوحدة الجزئية: فلس، دينار كويتي واحد = 1000 فلس.
تاريخ التداول: 1 أبريل 1961م.
القيمة عند التداول: دينار كويتي واحد = 2,8 دولار أمريكي. أي: دولار أمريكي واحد = 0,357 دينار كويتي.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 0,3003 دينار كويتي.

عملة الكويت  



قبل تداول الدينار، كانت الكويت تستخدم الروبية الخليجية عملة رسمية واستبدلت بها الدينار الكويتي عند الاستقلال، وكان الدينار في البداية مرتبطًا بالجنيه الإسترليني إلى أن انقطعت تلك الصلة بحل منطقة الإسترليني عام 1972م. حاليًا يتحدد سعر الدينار بربطه بسلة عملات رئيسية مختلفة يختارها البنك المركزي. وظل سعر الدينار أمام الدولار الأمريكي ثابتًا تقريبًا في الفترة الأخيرة. ولا تمارس السلطات النقدية الكويتية أية رقابة على الصرف ولا تضع قيودًا على التحويلات الأجنبية.
لبنان



العملة الرسمية: الليرة اللبنانية.
الوحدة الجزئية: قرش، ليرة لبنانية واحدة = 100 قرش.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 1,512 ليرة لبنانية.



العملة اللبنانية عملة حرة وأسعارها عائمة بدون تدخل من الدولة لفرض سعر معين. وطبقًا لصندوق النقد العربي كان سعر الليرة اللبنانية يتغير بمتوسط سنوي قدره -24,4% أمام الدولار الأمريكي في الفترة بين عامي 1987 و1992م ثم استقر سعرها بعد ذلك وخضع لحركة السوق وليست هناك أية قيود على التحويلات والمدفوعات الجارية والرأسمالية في لبنان.
ليبيا



العملة الرسمية: الدينار الليبي.
الوحدة الجزئية: درهم، دينار ليبي واحد = 1,000 درهم.
تاريخ التداول: 1 سبتمبر 1971م.
سعر العملة عند التداول: دينار ليبي واحد = 2,8 دولار أمريكي. أي: واحد دولار أمريكي = 0,357 دينار ليبي.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,386 دينار ليبي.



في عام 1971م، أصدرت ليبيا الدينار الليبي بديلاً للجنيه الليبي وبنفس السعر، كما أن ليبيا خرجت في نفس العام من منطقة الجنيه الإسترليني، ورفعت سعر عملتها مقابل الدولار الأمريكي وذلك لثبات محتوى الدينار الذهبي إلى 3,40 دولار مقابل الدينار. وحاليًا يتحدد سعر الدينار الليبي بحقوق السحب الخاصة التي يصدرها صندوق النقد الدولي. وقد كان الدينار الليبي يتغير أمام الدولار الأمريكي بمعدل سنوي قدره 2,17% بين عامي 1987 و 1992م. وحاليًا هناك رقابة على الصرف وقيود على التحويلات والمعاملات الجارية والرأسمالية .
مصر



العملة الرسمية: الجنيه المصري.
الوحدة الجزئية: قرش، جنيه مصري واحد = 100 قرش.
سعر العملة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 3,41 جنيه مصري.

عملة مصر  



يتحرك سعر الجنيه المصري في حدود، وهو من العملات المعومة. وقد كانت هناك عدة أسعار للجنيه المصري، لكن حاليًا يوجد سعران: سعر المصرف المركزي وسعر السوق الحرة، وما زالت هناك بعض القيود على التعاملات خاصة المدفوعات الرأسمالية والخاصة بالواردات. وبالمقارنة مع الدولار كان متوسط انخفاض الجنيه المصري طفيفًا في السنوات الأخيرة.
المملكة المغربية



العملة الرسمية: الدرهم المغربي.
الوحدة الجزئية: سنتيم، درهم مغربي واحد = 100 سنتيم
تاريخ التداول: 17 أكتوبر 1959م.
القيمة عند التداول: دولار أمريكي واحد = 5,06 درهم مغربي.
سعر الدرهم في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 9,28 درهم مغربي.

عملة المغرب  



كانت العملة المغربية مرتبطة بالفرنك الفرنسي في السابق لكن سعر الدرهم المغربي يحدد حاليًا بوساطة سلة عملات مختارة. وفي السنوات الأخيرة، كان سعر الدرهم مستقرًا نوعًا ما، حيث إن متوسط التغير السنوي فيه كان أقل من 3%. وهناك بعض القيود على التحويلات الرأسمالية، إلا أنه ليست هناك قيود على التحويلات الجارية.
موريتانيا



العملة الرسمية: الأوقية الموريتانية.
الوحدة الجزئية
: الخمس الأوقية الموريتانية الواحدة = 5 خمس.
السعر في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 208,83 أوقية موريتانية.



يتحدد سعر العملة الموريتانية طبقًا لتحرك أسعار سلة عملات مختارة بوساطة البنك المركزي الموريتاني. وفي السنوات الأخيرة، كانت الأوقية الموريتانية تنخفض أمام الدولار بمعدل سنوي قدره 9%. ومازالت موريتانيا تمارس الرقابة على الصرف وهناك قيود على التحويلات الجارية والرأسمالية طبقًا لصندوق النقد العربي علمًا بأنه يصنف العملة الموريتانية ضمن العملات المعومة السعر.
اليمن



العملة الرسمية: الريال اليمني.
الوحدة الجزئية: فلس، ريال يمني واحد = 100 فلس.
السعر في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 133,82 ريال يمني.

عملة اليمن  



الريال اليمني مرتبط بالدولار الأمريكي، وتمارس سلـطات اليمـن النقديــة رقابــة على الصـرف، وهنـاك قيـود على المدفوعـات الرأسمـالية ومدفوعـات الـواردات.
أسئلة
ما أهمية العملة في حياة الناس؟
ما معنى عملة مرتبطة؟
ما العملات العربية المعوّمة؟
اذكر بعض الوحدات النقدية.