الاحصائيات

اجمالي الملفات: 23,716
ممارسات اليوم: 7,685
احمالي الممارسات: 8,136,672
الاعضاء المتواجدين : 41

الافضل

1. أشغال الخشب
2. الكسر
3. عملات الدول العربية
4. الحيوان الولود
5. دار رعاية المسنين
6. جوفر، جوزيف جاك سيزار
7. النسبة المئوية
8. العصور الوسطى
9. حديقة الحيوان
10. الغابات الاستوائية المطيرة
11. قراءة الكف
12. الدائرة الكهربائية
13. الزراعة المائية
14. الخريطة
15. الغابة
16. الذبابة
17. الضوء
18. الدب الأكبر والدب الأصغر
19. الثورة الصناعية
20. الزجاج
21. النظام المتري
22. الذرة الشامية
23. اللاوعي
24. محمد صلى الله عليه وسلم
25. جائزة بوليتزر
26. النبات البري في البلاد العربية
27. الهندسة
28. الكشاف الكهربائي
29. العائلات المالكة
30. التنويم المغنطيسي
31. كاسيات البذور
32. ذبابة الفاكهة
33. ضغط الدم المرتفع
34. الضفدع
35. القسمة
36. الدجاج
37. الخدمة الاجتماعية
38. القفز الطويل
39. الجذر التربيعي
40. الفأر
41. الزراعة
42. الهكسوس
43. ابن كثير القرشي
44. حشيشة الكبد
45. الواط
46. حمض النيتريك
47. الثورة الزراعية
48. مسمر، فرانز أو فريدريتش أنطون
49. المبالغة
50. اللحام
51. الغاز
52. البوليستر
53. المعجم
54. استئصال الرحم
55. آدم عليه السلام
56. الوثب الثلاثي
57. خمارويه
58. القرادة
59. تربية المواشي
60. فن الرقش العربي
61. دورة الحياة
62. التبريد
63. الطفل مفرط النشاط
64. اللافكيات
65. الثلاجة الكهربائية
66. المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله
67. وسواس المرض
68. صيانة الموارد الطبيعية
69. الرياضيات العصرية
70. الناتج الوطني الإجمالي
71. الفرضية العلمية
72. الضب
73. آبرو، حافظ
74. أبو بكر الصديق
75. الحقن تحت الجلد
76. نظرية برنولي
77. الدب القطبي
78. النقل والمواصلات
79. ثورة الزنج
80. الزوفة
81. معاوية بن أبي سفيان
82. الزحار الأميبي
83. الطب عند العرب والمسلمين
84. اللاحمة العاشبة، الثدييات
85. مندليف، دمتري إيفانوفتش

ملف عشوائي

.
ذبابة فاكهة البحر المتوسط
ذبابة فاكهة البحر المتوسط ذبابة فاكهة البحر المتوسط حشرة تتلف الفاكهة والجوز والخضراوات. وتهاجم أكثر من 200 نوع من الفاكهة والخضراوات المزروعة. وهي تعتبر آفة خطيرة في إفريقيا وأستراليا الغربية وهاواي وبرمودا وجامايكا. يعتقد العلم

بحث

RSS خدمة

موسوعة نت > باب حرف الحاء ح > حديقة الحيوان

قيم: 0.00 [تقييم]

عنوان الموضوع: حديقة الحيوان

اخبر صديقك عن موضوع حديقة الحيوان

عدد زوار الموضوع : 22,011

طباعة الموضوع

معلومات الملف:

حديقة الحيوان





حديقة الحيوان

متنزه عام أو خاص تعرض فيه الحيوانات البرية. وتعرض معظم حدائق الحيوان الكبيرة الحيوانات الثديية، والطيور، والزواحف والبرمائيات من جميع أنحاء العالم، كما تعرض بعض حدائق الحيوان الأسماك وبعض اللافقاريات كالعناكب والحشرات الأخرى. وتمتاز العديد من حدائق الحيوان بحدائقها الجميلة الواسعة وممراتها التي تحفها الأشجار الوارفة التي تقود الزائر من قفص إلى آخر.

وفكرة حدائق الحيوان ليست بالجديدة. فلقد فكر الناس، منذ أقدم العصور، في عرض الحيوانات البرية. أما اليوم ـ فتكاد لا تخلو مدينة كبرى من حديقة للحيوان وكذلك الحال للعديد من المجتمعات الصغيرة.

وتوجد حدائق للحيوانات في معظم الدول العربية ومن أشهرها حديقة الحيوان بالجيزة في مصر وحديقة الحيوانات بالخرطوم في السودان وحديقة الحيوان في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

متنزه سان دييغو الضخم للحيوانات البرية في الولايات المتحدة يضم حيوانات من أماكن عديدة من أنحاء العالم، مثل هذه الفيلة الإفريقية.
يوجد في المملكة المتحدة حدائق شهيرة، وأشهرها حديقة لندن للحيوانات في متنزه ريجنْت. وتحتوي هذه الحديقة على أكبر تشكيلة من حيوانات لا مثيل لها في العالم. ويتبع حديقة لندن للحيوانات متنزه وبسنَيْد في مقاطعة بدفورد شاير ويبعد 48 كم شمالي لندن. ويغطي هذا المتنزه مائتي هكتار، وتعد هذه الحديقة واحدة من أكبر حدائق الحيوان في العالم.

يوجد في أستراليا بضع حدائق رئيسية للحيوان. فيتضمن متنزه تارنجا للحيوانات ـ على التلال الساحلية لميناء سيدْني ـ ما يزيد على 4,000 حيوان. ويدير هذا المتنزه لجنة حدائق الحيوان التابعة لنيو ساوث ويلز.

أما حديقة بيرث للحيوانات، فهي في موقعها الحالي في غرب أستراليا والذي يمتد على مساحة 18 هكتارًا منذ عام 1898م. ولقد أصبحت حديقة بيْرث للحيوانات مساهماً رئيسياً في تنظيم خطط فصائل الحيوانات في المنطقة. وإن البرنامج الناجح لتربية مجموعة من القرود الضخمة الجسم ـ وهي إحدى الفصائل المهددة بالانقراض في حديقة بيرث ـ له شهرة عالمية.

يضم متحف صحراء أريزونا وسونورا الصغير الحيوانات الصحراوية فقط ومنها القوطي الذي يعيش في صحراء السونورا.
في نيوزيلندا، تضم حديقة أوكلاند أكبر عدد من الحيوانات. وأنشئت هذه الحديقة على صخر بركاني بغرض إنشاء عدة بيئات اصطناعية بما في ذلك حظيرة عشبية للزراف. وتربي حديقة أوكلاند الكاكابو ـ الببغاء النيوزيلندي المشهور ـ وطير الكيوي ذا اللون البني الذي يعيش في شمال الجزيرة.

في الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن سان دييغو في كاليفورنيا أكبر حديقتين للحيوان في العالم، فيوجد في حديقة حيوان سان دييغو حوالي 3,2000 حيوان من 800 فصيلة، وتضم أكبر مجموعة من الحيوانات المتنوعة في العالم. أما متنزه سان دييغو للحيوانات البرية الذي يحتل المركز الأول من حيث المساحة فيغطي 728 هكتارًا.

ليس ضروريًا بالطبع أن يحدد حجم حديقة الحيوانات جودتها أو أهميتها؛ فهناك مثلاً، متحف صحراء أريزونا سُونُورا في توسون بمقاطعة أريزونا يحتل مكانًا مرموقًا بين الحدائق الفخمة بالولايات المتحدة الأمريكية رغم صغر حجمه. ورغم أن معظم الحيوانات بالمتحف جلبت من صحراء السونورا، إلا أن طرق وأساليب عرض الحيوانات بالحديقة نالت من الروعة والإبداع ما دعا حدائق العالم لتقليدها.


أهداف حدائق الحيوان

يمكن لزوار حديقة بركفيلد بالقرب من شيكاغو مشاهدة الدب القطبي. تعطي حدائق الحيوان للأطفال مثل، حديقة الحيوان بمتنزه مقاطعة ميلووكي الفرصة للأطفال لمشاهدة ولمس أنواع مختلفة من الحيوانات.
التسلية والتعليم.

يستمتع الناس على اختلاف أعمارهم بزيارة حدائق الحيوان، إذ يبتهجون فيها بمشاهدة حيوانات لم يكن بوسعهم رؤيتها.

ولحدائق الحيوان فوائد غير التسلية والترفيه، فحدائق الحيوان تساعد الناس في إدراك جمال الطبيعة والمحافظة على الحياة الفطرية. وتقوم كثير من حدائق الحيوان برحلات تعليمية ومحاضرات لطلاب المدارس ومجموعات أخرى؛ كما تضم معظم حدائق الحيوان الكبرى، حدائق حيوانات خاصة هي حدائق حيوانات الأطفال
، حيث يلاطف الأطفال فيها الحيوانات وربما تتاح لهم فرصة إطعام بعضها.
البحث العلمي.

لقد ظلت حدائق الحيوان، منذ أمد بعيد، تقدم خدماتها كمعامل حية لعلم الحيوان. ولقد تمكن علماء علم الحيوان من معرفة الكثير عن طبائع وأمراض الحيوانات، بفضل دراسة تلك الحيوانات في الحدائق، كما زودت دراسة الحيوانات الحية بحدائق الحيوان وفحص ما مات منها، علماء علم الحيوان بالمعلومات المتعلقة بتركيب ومهام جسم الحيوان. وتمثل حدائق الحيوان مراكز تجميع حقائق عن الحيوانات؛ فيوجد في حديقة لندن
، مثلا، أكبر مكتبة تتعلق بعلم الحيوان في العالم؛ فمنذ عام 1864م نشرت تلك المكتبة سجل علم الحيوان
، وهو فهرس سنوي يشتمل على كل ما كُتب في مجال علم الحيوان، يستعمله العلماء في أنحاء العالم المختلفة.
حماية الحياة الفطرية.
أصبحت حماية الحياة الفطرية إحدى أهم وظائف حدائق الحيوان، وتتيح عملية استيلاد الحيوانات في الأسْر وسيلة البقاء الوحيدة لكثير من فصائل الحيوانات باستيلاد الفصائل وشبه الفصائل المهددة بالانقراض، على أمل أن تعاد هذه الحيوانات، يومًا ما، إلى حياتها الفطرية. ولقد ساعدت مثل هذه التربية في إنقاذ عدد من الحيوانات من الانقراض، منها الثور الأوروبي وإوزة جزر هاواي وغيرها من الحيوانات النادرة، كما تمت بالفعل إعادة الثور الأوروبي وإوزة جزر هاواي إلى الطبيعة البرية. وقد تساعد برامج استيلاد الحيوانات بالحدائق في إنقاذ بعض الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض
، مثل السحالي الضخمة الأجسام وأفراس النهر القزم والببور.
العناية بحيوانات الحديقة
الببور والأيائل

في حديقة مقاطعة ميلووكي تعيش في مناطق قريبة من بعضها، حيث يفصل بينهما خندق عميق لا يراه الزوار
تختلف حياة حيوانات حدائق الحيوان عن حياة نفس الحيوانات في البراري. فمثلاً تتلقى حيوانات الحدائق وجبات منتظمة وعناية ورعاية طبية. ويقوم حراس مدربون بتوفير وتلبية حاجة الحيوانات، كما يقوم أُمناء الحديقة
بمراقبة ومتابعة الحيوانات، كما أن حيوانات الحديقة لا تخاف من أعدائها الوحوش المفترسة
التي يمكن أن تأكلها أو تأكل صغارها، إذ يُحفظ كل منها بعيدًا عن الآخر.

من ناحية أخرى قد تنقلب مزايا الحياة داخل الحديقة إلى مساوئ وأضرار؛ فالعناية الدائمة وتوفير سبل السلامة بالحديقة تجعل تلك الحيوانات أقل يقظة، كما تدفع كثيرًا منها للخمول أو العصبية، كما أن مجموعة فصائل من الحيوانات لا تتوالد داخل الحدائق.

هبت عدة منشآت لمعالجة المشاكل الناجمة عن حياة الحيوانات داخل الحدائق، فلقد صمم متخصصو علم الحيوان ـ مستغلين معرفتهم بسلوك الحيوانات ـ نوعًا جديدًا من حدائق الحيوان يشجع الحيوانات على التصرف الطبيعي كما في الحياة البرية. ونتجت عن ذلك حيوانات أكثر حيوية ونشاطًا، كما ازداد عدد الفصائل التي تتوالد داخل حدائق الحيوان.

الفرصة تتاح لبعض الصغار للمس

الأصَلة الهندية بينما يمسك بها أحد حراس حديقة وبسنيد بالقرب من لندن، وتبذل معظم حدائق الحيوان قصارى جهدها لتزيد من حسن معاملة الصغار للحيوانات. عرض الحيوانات.
تعرض حدائق الحيوان أصنافاً عديدة من الظروف الطبيعية. فيُستغل أحد أكثر الطرق شيوعًا لعرض الحيوانات على الطبيعة، وهي فكرة الخندق المائي. فنظرًا لأن الحيوانات ذات الأحجام الضخمة، مثل الدب والأسد والببر، ليس بإمكانها القفز مسافات بعيدة فلا تحتاج حدائق الحيوان لحبسها في أقفاص، لذا يمكن عرض هذه الحيوانات في فناء مكشوف يحيط به خندق مائي عميق. ولا تتيح طرق العرض هذه للحيوانات التصرف بصورة طبيعية فحسب، بل تسمح بمشاهدتها بصورة أفضل. وتحفظ النمور الرقطاء وأسود الجبال، وبعض الحيوانات الأخرى التي تجيد القفز الطويل في أقفاص كالعادة.

تشمل عدد من عروض الحيوانات، النباتات ومعدات اللعب وبرك السباحة وشلالات المياه، وهذه المناظر تخفف الملل والسأم الذي يصيب الحيوانات في الحبس، كما تشجع الحيوانات أيضًا على التصرف بطريقة طبيعية. وتتضمن أساليب العرض حاجزًا باردًا للزواحف. ولقد ابتكرت حديقة الحيوان التابعة لمدينة أنتورب ببلجيكا هذه الطريقة التي تتلخص في وجود منطقة شديدة البرودة تفصل الزواحف عن المشاهدين، وبما أن الزواحف من ذوات الدم البارد ـ لا تستطيع المحافظة على درجة حرارة أجسامها في محيط بارد ـ فبالتالي سوف لا تدخل المنطقة الباردة المحيطة بها.

هناك حيوانات أخرى كثيرة منها البوم والسنجاب الطائر والليمور (حيوان من فصيلة القردة طويل الذنب) تكون عادة نشطة أثناء الليل فقط، وغالبًا ما تظهر عديمة النشاط أمام زوار حدائق الحيوان. إلا أن بضعًا من حدائق الحيوان يستخدم الآن نظام إضاءة يساعد في مشاهدة تلك الحيوانات تحت ظروف الليل، حيث يسلط في الليل نور أبيض ساطع في أقفاص الحيوانات، يدفعها للنوم كعادتها في النهار. وفي ساعات النهار، حينما يؤم الزوار الحديقة، تضاء الأقفاص بنور أحمر أو أزرق اللون، وهي ألوان لا تكاد الحيوانات أن تكتشفها، فتتصرف كعادة تصرفها في الليل.

خلال أواخر الستينيات من القرن العشرين الميلادي تم تطوير حدائق الحيوان التي يمكن قيادة المركبات خلالها. ولا تعرض هذه الحدائق الحيوان في أقفاص، ولكن تبقى الوحوش المفترسة بعيدة عن الفرائس. ويركب الزوار عبر الحديقة في سياراتهم أو في حافلة أو قطار، وفي الحدائق المنظمة من هذا النوع تتمتع الحيوانات بالعيش في أوضاع طبيعية واسعة، بينما تحشد حدائق أخرى الحيوانات في مساحات أصغر مما هو مألوف في الحدائق التقليدية.

تشبه متنزهات الحيوانات الفطرية حدائق الحيوان التي يمكن قيادة المركبات خلالها، إذ لا تحبس الحيوانات في أقفاص. غير أن متنزهات الحيوانات الفطرية أكبر مساحة من الحدائق التي يمكن قيادة المركبات خلالها، إضافة إلى أن متنزهات الحيوانات الفطرية تكون أقل رغبة في عرض حيواناتها، وفي الغالب تُستخدم متنزهات الحيوانات الفطرية مزارع لتربية الحيوانات للحدائق، إذ إنها تتيح المحيط الطبيعي المطلوب لتناسل الحيوانات. وتتجول الحيوانات في تلك المتنزهات الضخمة في مساحات واسعة تحت إشراف ومراقبة أمناء الحدائق. ولقد نجحت متنزهات الحيوانات الفطرية في تربية بعض الحيوانات، مثل التشيتا ووحيد القرن التي لا تتكاثر بدرجة مرضية في حدائق الحيوان التقليدية. وفي متنزه سان دييغو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية يركب الزوار قطارًا يسير على قضيب واحد لمشاهدة الحيوانات.

حيوانات حدائق الحيوان تحظى بعناية الخبراء
.
يقدم أحد أمناء الحديقة الحليب لقرد وليد في حديقة حيوان جيرالد دوريل، في جزيرة جيرسي البريطانية. تُطهى وجبات متزنة العناصر في مطبخ حديقة الحيوان التغذية.
التغذية تُعدُّ مطابخ حدائق الحيوان الوجبات المخصصة لتغطية الحاجة الغذائية لكل حيوان، وتختلف كميات وأنواع الطعام التي تقدم للحيوانات اختلافًا كبيرًا، فمثلاً تطعم بعض الزواحف مرة واحدة في الأسبوع. بينما تأكل طيور معينة، وصغار الثدييات عدة وجبات في اليوم الواحد.

تحتفظ مطابخ حدائق الحيوان بأصناف من الأطعمة، تتضمن البيض والسمك والفواكه واللحوم والبذور والخضراوات، كما تحتفظ أيضًا ببعض الأصناف الغريبة كالحشرات والديدان. وتستعمل مكملات الطعام، مثل الفيتامينات ووجبات العظم للتأكد من أن الوجبات التي تقدم لكل حيوان تحتوي على المواد الغذائية اللازمة، كما يتلقى كثير من الحيوانات الكعك وبعض الأطعمة في شكل كرات صغيرة تحتوي على خلطة متنوعة من الأطعمة ومكملاتها.

يختلف غذاء حيوان ما في ظروف معينة؛ فمثلاً يتلقى ذكر الأيل طعامًا خاصًا في فصل الصيف عند نمو قرونه، وكذلك الحال بالنسبة للإناث الحوامل والمرضعات.

خصصت بعض الحدائق أجنحة يقدم فيها الرواد ما تعده من طعام للحيوانات، ويمنع إطعام الحيوانات في غير تلك الأماكن، إذ قد تتسبب الحلوى والفشار وما شابهها من الأطعمة في مرض الحيوانات. وغالبًا ما يلقي بعض العابثين من الزوار لفافات الورق والقصدير وغيرها، إلى الحيوانات التي قد تمرض أو ربما تموت إذا ما ابتلعتها.
العناية الطبية.

يمكن القول إن كل الحدائق الكبرى تقريبًا تلتزم بتوظيف طبيب بيطري ليقوم بفحص الحيوانات بانتظام ومعالجة المريض أو المجروح منها، كما أن أغلب تلك الحدائق توجد بها مستشفيات بيطرية متكاملة، وروضة لحضانة صغار الحيوانات. كما توظف الحدائق الأصغر حجمًا أطباء بيطريين على نظام التفرغ الجزئي لأداء الغرض نفسه.
كيف تحصل الحدائق على الحيوانات
تشتري الحدائق معظم حيواناتها من تجار الحيوانات
. ويحصل تاجر الحيوانات على العينات اللازمة من حدائق أخرى أو من غيره من التجار أو من بعض محترفي صيد الحيوانات، ثم يقوم بإرسال قائمة بالحيوانات التي لديه إلى حدائق الحيوان المختلفة. وقد تتعامل الحدائق بعضها مع بعض بشراء أو تبادل الحيوانات.

تحظر كثير من الحكومات توريد بعض الحيوانات، خاصة الفصائل المعرضة للخطر وتلك التي قد تتسبب في نقل العدوى إلى المواشي، وعليه، فيتحتم على الحدائق الاعتماد بشدة على برامج تربية الحيوانات كمصدر لما تريده منها.
نبذة تاريخية
أنشأت الملكة حتْشبسوت ـ ملكة مصر ـ أول حديقة حيوانات عرفها التاريخ في حوالي عام 1500ق.م، وبعد 500 عام أنشأ إمبراطور الصين ـ ونْ وانْغ ـ حديقة الذكاء، وهي حديقة ضخمة بلغت مساحتها حوالي 607 هكتارات. وفي الفترة من 1000 ق.م إلى 400 ق.م تمكن بعض الحكام من شمال إفريقيا والهند والصين من إنشاء كثير من الحدائق الصغيرة لتربية الحيوانات. ولقد كان الغرض من تلك الحدائق إبراز ثروة وسلطة الحاكم.

أما قدماء الإغريق فقد أنشأوا حدائق عامة كمقر لدراسة حياة الحيوان والنبات، وكان الطلاب الإغريق يزورون حدائق الحيوان المحلية كجزء من تعليمهم. وكان لدى الرومان العديد من حدائق الحيوان الخاصة، إضافة إلى عدد كبير من مجموعة الحيوانات البرية التي كانت تستخدم في المعارك الدامية في الكولوسيُوم (مدرج أو مسرح كبير للحفلات العامة) انظر:
الكولوسيوم
.

في العصور الوسطى أحب بعض الملوك والنبلاء اقتناء الحيوانات. وكانت هناك في وقت من الأوقات مجموعة من الأسود في برج لندن. ولقد تطورت حدائق الحيوان الحديثة من المعارض الملكية وغيرها من معارض الحيوانات البرية.

أعادت الاكتشافات العالمية الشاملة في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، والاهتمام الزائد بالتعليم، رغبة الأوروبيين في حدائق الحيوان. وكان المكتشفون يحضرون معهم الحيوانات الغريبة من العالم الجديد. ولقد وجد هؤلاء المغامرون أكثر من مجرد الحيوانات؛ ففي عام 1519م، اكتشف الأسبان حديقة حيوانات ضخمة شيدها الهنود الأزتك في ما يسمى الآن بالمكسيك.

خلال المائتين وخمسين عامًا التي تلتها، تم إنشاء عدد من حدائق الحيوان بأوروبا، فبعضها لم يكن سوى معارض صغيرة للوحوش احتوت على بعض الحيوانات، مثل الدب والأسد أو الببر في أقفاص أو حفر صغيرة وكئيبة. ولقد أثار هذا الوضع اشمئزاز كثير من الرواد لدرجة أن امتنعوا عن زيارتها. وبمرور الزمن تحولت تلك المعارض إلى مجمعات أكبر من الحيوانات التي لقيت حظًا أوفر من العناية. ولقد أصبحت هذه المنشآت مراكز للبحث ومعارض للحيوانات وتطورت إلى أولى حدائق الحيوان الحديثة.

أقدم حديقة للحيوانات مازالت موجودة هي حديقة شُونبرون التي تم افتتاحها في مدينة فيينا بالنمسا عام 1765م، بينما أنشئت حديقة مدريد بأسبانيا عام 1775م، وفتحت حديقة باريس بفرنسا عام 1793م. ولقد أسس السير همفري ديفي والسير ستامفورد رافلز أول حديقة بريطانية في لندن عام 1826م. أما حديقة دَبْلن فلقد تم إنشاؤها عام 1830م. وفتحت حديقة برلين ـ التي أصبحت رائدة في بحوث سلوك الحيوان ـ في ألمانيا عام 1844م. أما أقدم حديقة حيوان بأمريكا الشمالية، فهي حديقة الحيوان بالمتنزه المركزي في مدينة نيويورك التي تم فتحها في عام 1865م.

في عام 1907م ابتكر تاجر الحيوانات الألماني كارل هاجنبك أسلوب الخندق المائي لعرض الحيوانات. وتم افتتاح أول حديقة حيوانات للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية في حديقة حيوانات فيلادلفيا في عام 1938م. وتمثل حديقة وبسنيد بإنجلترا النموذج الأصلي لحدائق الحيوان المفتوحة التي تحفظ بها الحيوانات في حظائر واسعة في حقول الريف المفتوحة، حيث فتحت في عام 1932م. وهناك حديقة أخرى من الطراز المفتوح هي حديقة بوراسباركن بالسويد.

بحلول منتصف الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، فطن علماء علم الحيوان أن فصائل عديدة من الحيوانات تواجه خطر الانقراض في الحياة البرية، وأدركت حدائق الحيوان أن بإمكانها المساعدة في الحفاظ على بعض تلك الفصائل، حيث بدأت بإعداد البرامج اللازمة لتربية الحيوانات. ولقد كانت معظم حدائق الحيوان السابقة تحاول عرض حيوان واحد على الأقل من أكبر عدد ممكن من الفصائل المختلفة.

وهناك حدائق قليلة تمتلك ما يزيد على حيوان أو اثنين من الفصائل النادرة. أما الآن ـ وبفضل سياسة تطوير تربية قطعان الحيوانات ـ تمتلك كثير من حدائق الحيوان، بضع حيوانات من نفس الفصيلة الواحدة.