مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أدميرالتي، جزر

جزيرة مانوس
(أعلاه) هي كبرى جزر أدميرالتي؛ وتغطيها غابة مدارية كثيفة. جزر أدميرالتي
مجموعة جُزُر تقع جنوبي المحيط الهادئ وهي جزء من دولة بابوا غينيا الجديدة. ويبلغ عدد سكان الجزر حوالي 30,500 نسمة، وتبلغ مساحتها 2,072 كم². وتشمل المجموعة جزيرة كبيرة واحدة هي مانوس، وعدة جزر جبليَّة وبركانية صغيرة، وحوالي 100 جزيرة مرجانية منخفضة. انظر: غينيا الجديدة
. وتقع لورِنْجاو ـ البلدة الرئيسية في الجُزُر ـ في جزيزة مانوس.

من الأرجح أن يكون الملاّحان الهولنديان ولمِرْسشوتِن، وجاكوب لوجير أول أوروبيين يصلان إلى الجزيرة. وفي عام 1616م اكتشفا أن الجزيرة يقطنها الميلانيزيون، وهم شعب داكن البشرة، ذوو شعور داكنة شبيهة بالصوف. ادعَّت ألمانيا ملكيتها للجزر عام 1884م. وقام الأستراليون بالاستيلاء عليها في الحرب العالمية الأولى بين عامي 1914م، و1918م. وقامت اليابان باحتلالها عام 1942م أثناء الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 1944م، أعادت قوات أمريكية وأسترالية الاستيلاء عليها. كما أنشئت قاعدة بحرية في مانوس، استخدمت لِشن عمليات غزو جزيرة لِييت الفلبينية عام 1944م. وتمَّ الانسحاب من القاعدة في وقت لاحق.

يبلغ طول جزيرة مانوس، التي تغطيها غابة مدارية كثيفة، حوالي 80 كم، وعرضها 27 كم. وتتوسطها سلسلة جبلية وعرة، يصل ارتفاعها إلى 718م، كما أن متوسط منسوب أمطار الجزيرة يبلغ حوالي 380سم. وتتضمن أراضيها المنخفضة أدغالاً، وبساتين كبيرة من أشجار جوز الهند. ويُعَدُّ القُلقَاس، واليَام، والموز، والأناناس، والسَّاغو، واللآلئ من بين منتجات الجزيرة.

انظر أيضًا: أرخبيل بسمارك
؛ جزر المحيط الهادئ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى