مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أربكان، نجم الدين

أربكان، نجم الدين
(1926م – ). رئيس حزب الرفاه الإسلامي التركي. أصبح رئيسًا للوزراء في 28 يونيو 1996م، بعد أن شكل حكومة ائتلافية من حزبه وحزب الطريق القويم الذي تتزعمه تانسو تشيلر. أصبح أربكان أول رئيس حكومة إسلامي منذ تأسيس الجمهورية العلمانية عام 1923م. اتخذت حكومة أربكان بعض الإجراءات الاقتصادية التي كان من شأنها كبح جماح التضخم الذي وصلت نسبته إلى أكثر من 80%، وأعلن عن عزم حكومته على إلغاء الفوائد الربوية، وإقامة علاقات وطيدة مع الدول الإسلامية بإنشاء وحدة اقتصادية معها.

ولد أربكان في سنوب بتركيا، وتخرج في جامعة إسطنبول التقنية. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة آخن التقنية بألمانيا وعاد إلى جامعة إسطنبول التقنية مدرسًا حتى اختياره لرئاسة اتحاد الغرف التجارية والصناعية عام 1995م.

انتخب أربكان للبرلمان التركي أول مرة عام 1969م، وأنشأ أول حزب سياسي إسلامي عام 1970م. وفي العام التالي، حظر الجيش التركي نشاط الحزب. أعاد أربكان تكوين حزبه بعد أن غير اسمه ولكن حظرت نشاطاته من جديد عام 1980م. وفي 1987م شكل أربكان حزب الرفاه الإسلامي. فاز حزبه بأغلبية ضئيلة في انتخابات ديسمبر 1995م (أقل من 276 مقعدًا من أصل 550) لم تمكنه من تشكيل حكومة. استفاد أربكان من انهيار الائتلاف العلماني بين حزب الوطن الأم بقيادة مسعود يلماظ رئيس الوزراء وحزب الطريق القويم ليشكل حكومته. اعترضت الأحزاب العلمانية والمؤسسة العسكرية على سياسات حزبه وعملت على فض الائتلاف الحكومي. اختار الرئيس سليمان ديميريل مسعود يلماظ ليشكل حكومة علمانية جديدة في 1997م. أصدر القضاء التركي حكمًا بحظر نشاط حزب الرفاه الإسلامي في مطلع عام 1998م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى